Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد أداء قوي... سهم "أرامكو" ينضم اليوم لمؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة

وزن السهم يشكل نحو 11.6% في مؤشر "تاسي" بقيمة سوقية تتجاوز 33.5 مليار دولار

انضمام سهم أرامكو إلى مؤشر فوتسي مع نهاية الاغلاق اليوم في سوق الأسهم السعودية (رويترز )   

من المقرر أن ينضم سهم أرامكو إلى مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة على أساس إغلاقات اليوم، وذلك بعد يوم من انضمام سهم شركة "أرامكو" السعودية إلى مؤشر سوق الأسهم المحلية "تاسي"، أمس الأربعاء، وذلك وفقا لإغلاق تعاملات يوم الثلاثاء الماضي عند سعر 37.75 ريال (10.06 دولار).

ووفقاً لبيانات السوق المالية السعودية "تداول"، فإن الأسهم الحرة لشركة أرامكو السعودية تبلغ 3.334 مليار سهم، تمثل 1.667% من أسهم الشركة المصدرة البالغة 200 مليار سهم.

ويبلغ وزن "أرامكو" في مؤشر "تاسي" نحو 11.6%، إذ تبلغ القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركة 125.9 مليار ريال (33.57 مليار دولار)، وفق إغلاق السهم في تعاملات جلسة الثلاثاء الماضي، بينما القيمة السوقية للأسهم الحرة لجميع شركات السوق نحو 1.05 تريليون ريال (0.28 تريليون دولار).

وكانت مؤسسة "فوتسي راسل"، قد أعلنت في وقت سابق، أن وزن "أرامكو" في مؤشرها للأسواق الناشئة سيبلغ نحو 0.4735%.

وحسب متطلبات مديري المؤشرات العالمية‘ فإنه سيتم تنفيذ معظم صفقات الشراء والبيع بوزن "أرامكو" في المؤشر اليوم خلال فترة مزاد الإغلاق، وفترة التداول على سعر الإغلاق، وهي الفترة التي سيتمكن المستثمرون فيها من تحديد سعر الأسهم من خلال العرض والطلب، للوصول إلى السعر العادل لسهم الشركة.

وزن قطاع الطاقة يقفز لـ13.6%

والأسبوع الماضي، أعلنت "تداول" الأسبوع الماضي، الانضمام السريع لشركة "أرامكو السعودية" إلى مؤشر السوق الرئيسة "تاسي"، ومؤشر قطاع الطاقة حسب منهجية مؤشرات "تداول"، ذلك من بداية التداول من جلسة أمس الأربعاء وذلك وفقا لإغلاق تعاملات جلسة الثلاثاء الماضي.

وتشير البيانات إلى أن قطاع الطاقة أصبح ثالث قطاعات السوق تأثيرا في مؤشر "تاسي" بوزن 13.6%، مزيحا قطاع الاتصالات من هذه المرتبة. وفي المرتبتين الأولى والثانية بين القطاعات الـ21، جاء القطاع البنكي في المرتبة الأولى بوزن 40.6% في مؤشر "تاسي"، ثم قطاع المواد الأساسية بوزن 19.7%.

وخلال تعاملات أمس الأربعاء، تراجع سهم "أرامكو" بنسبة 2.78% إلى مستوى 36.7 ريال (9.78 دولار)، بقيمة تداولات بلغت 2.56 مليار ريال (0.682 مليار دولار)، وبحجم صفقات 44.8 ألف صفقة، لعدد 69.2 مليون سهم، بمعدل 1546 سهما للصفقة الواحدة.

وفي وقت سابق، ذكر تقرير لـ"غولدمان ساكس"، أن مدة الاستقرار السعري للسهم تنتهي في التاسع من يناير (كانون الثاني) المقبل.

الشركات الأكثر تأثيراً في "تاسي"

على صعيد الشركات الأكثر تأثيراً، جاء سهم "أرامكو" ثاني الشركات تأثيرا في مؤشر "تاسي"، وذلك بعد مصرف الراجحي الذي يبلغ وزنه نحو 13.8%. وفي المركز الثالث جاء البنك الأهلي بوزن بلغ نحو 6.1%، ثم شركة "سابك" بوزن بلغ نحو 5.8%، ثم شركة الاتصالات السعودية بوزن بلغ نحو 4.5%.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسادسا حل بنك الرياض بوزن بلغ نحو 3.8%، ثم مجموعة سامبا المالية بوزن بلغ نحو 3.6%، تلاها مصرف الإنماء بوزن بلغ نحو 3%، ثم "ساب" بوزن بلغ نحو 2.6%، وأخيراً السعودي الفرنسي بوزن بلغ نحو 2.5%.

وفيما يتعلق بالقطاعات الأكثر تأثيراً، جاء القطاع البنكي ليصبح أكبر القطاعات وزنا في مؤشر "تاسي" بوزن بلغ نحو 40.6%، ثم قطاع المواد الأساسية بوزن بلغ نحو 19.7%، تلاه قطاع الطاقة بوزن بلغ نحو 13.6%.

وفي المركز الرابع جاء قطاع الاتصالات بوزن بلغ نحو 5.9%، ثم قطاع إدارة وتطوير العقارات بوزن بلغ نحو 4.9%، تلاه قطاع التطبيقات وخدمات التقنية بوزن بلغ نحو ـ4.3 في المائة.

أما في المركز السابع، فجاء قطاع إنتاج الأغذية بنسبة 3.0%، ثم قطاع تجزئة السلع الكمالية بوزن يبلغ نحو 2.2%، ثم قطاع التأمين بوزن بلغ نحو 2.1%، تلاه قطاع المرافق العامة بوزن يبلغ نحو 1.6%، فيما شكل وزن باقي القطاعات ما نسبته 1% أو أقل لكل منها.

أكبر شركة مدرجة في العالم

وبدأ تداول أسهم شركة أرامكو السعودية في 11 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، لتصبح أكبر شركة مدرجة في العالم لتزيح بذلك شركة "أبل" الأميركية بعد أن قاربت قيمتها السوقية تريليوني دولار، مقابل نحو 1.2 تريليون دولار قيمة شركة "أبل".

وطرحت "أرامكو" ثلاثة مليارات سهم بما يعادل نحو 1.5% من أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة من 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وحتى 4 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. وخصصت الشركة نحو 0.5% من أسهمها، أي ما يعادل نحو مليار سهم للمستثمرين الأفراد، و1% بما يعادل نحو ملياري سهم للمؤسسات والصناديق.

وبلغت حصيلة الطرح نحو 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، منها 32 مليار ريال (8.53 مليار دولار) من المستثمرين الأفراد، ونحو 64 مليار ريال (17.07 مليار دولار) من المؤسسات، بما يجعله الأضخم في العالم، مزيحا طرح شركة "علي بابا" الصينية البالغة قيمته 25 مليار دولار. وتمت تغطية الاكتتاب بنسبة 465%، بعد جمع 446 مليار ريال (119 مليار دولار).

المزيد من أسهم وبورصة