Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشورى السعودي يوافق على انتقال "الاقامة المميزة" إلى الأسرة بعد وفاة الأب

إجراء تعديل على النظام بعد شروع تطبيقه قبل أشهر

الفقرة الجديدة تعالج الوضع في حال توفي الأب ليمتد تطبيق النظام الى الزوجة حتى وفاتها والأولاد حتى بلوغهم 21 عام (مجلس الشورى)

وافق مجلس الشورى السعودي اليوم الاثنين 9 ديسمبر (كانون الأول) 2019، على تعديل في نظام "الإقامة المميزة" بإضافة فقرة ثالثة جديدة إلى المادة الحادية عشر من النظام، تنص على انتقال الإقامة  للزوجة في حال وفاة الزوج ومن ثم للابناء حتى سن 21 عاماً.

وعلمت "اندبدنت العربية " أن الفقرة الجديدة تعالج الوضع في حال توفي الأب ليمتد تطبيق النظام الى الزوجة حتى وفاتها والأولاد حتى بلوغهم 21 عاماً، اذا كانت الاقامة بدون مدة أو انتهاءها اذا كانت لسنة واحدة. وأطلقت السعودية "الإقامة المميزة" فيها على فئتين: دائمة غير محددة المدة برسوم قدرها 800ألف ريال سعودي (213 ألف دولار)، ومحدودة المدة تتجدد سنوياً برسوم قدرها 100ألف ريال سنويا (26 ألف دولار).

وكانت الفقرة الأولى من المادة الحادية عشر تنص على  "ألا يترتب على إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها انتقال الحقوق والمزايا - التي كان يحصل عليها وفقاً للمادة الثانية من النظام - إلى أسرته، على أنه إذا تحققت في أي منهم الشروط الواردة في هذا النظام ولائحته فله التقدم للحصول على حق الإقامة المميزة". قبل أن يأتي التعديل على النظام اليوم، وهو الذي أقر في مجلس الوزراء في 14 مايو من العام الجاري، ضمن رؤية المملكة 2030، ويمنح النظام المستفيد عددا من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنويا مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع المزايا نفسها، ولا يشترط في المتقدم أن يكون من المقيمين في السعودية. كما لا تشترط مدة محددة للإقامة في السعودية بعد الحصول على الإقامة المميزة، ويعامل المستفيد معاملة المقيم من حيث تطبيق الأحكام الضريبية والأحكام النظامية الأخرى، ولا تخوله الإقامة المميزة الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

هذا وقد أعلن مركز الاقامة المميزة الشهر الماضي  انه تم منح الإقامة المميزة لأول دفعة، يبلغ عددها 73 شخصًا، يمثلون 19 جنسية، ومن فئات متنوعة.

وتشكل أبرز مزايا النظام في الإقامة مع الأسرة ، واستصدار أذون زيارة للأقارب، و استقدام العمالة، و امتلاك العقار سواء لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية، ومزاولة الانشطة التجارية ، وإمكانية عمله هو وأفراد أسرته في المهن غير المقصورة على السعوديين في القطاع الخاص.

 وتذكر شروط الإقامة المميزة  بوجوب وجود جواز سفر ساري المفعول ، والملاءة المالية، و ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عاماً.

المزيد من الأخبار