محافظو بريطانيا ينشرون شريطا مضللا عن معارض عمالي

تداول فيديو معدل ومجتزء يوحي بان مسؤولا في حزب العمال لم يستطع تعريف سياسة حزبه حول بريكست

احزاب بريطانيا تخوض حملات اعلامية شرسة من اسلحتها نشر الاخبار الكاذبة والفيديوهات المتلاعب فيها (رويترز)

توجّهت الإتّهامات إلى حزب المحافظين بنشر فيديو مضلّل ضمن حملتهم أجروا عليه بعض التعديلات كي يُظهر زوراً أنّ إحدى الشخصيات البارزة في حزب العمّال عاجزة عن الإجابة عن سؤال يتعلّق ببريكست.

والفيديو الذي نشره المحافظون على منصّات التواصل الإجتماعي، هو مقتطف من مقابلة أجراها السير كير ستارمر وزير حزب العمّال لشؤون بريكست في حكومة الظل، ويظهر فيها أنه تلعثم عندما سئل عن سياسة حزبه تجاه بريكست وعجز عن الإجابة على السؤال.

لكن في الحقيقة، قدّم السير كير إجابة كاملة عن السؤال الذي وُجّه له.

وأظهرت حملة المحافظين فيديو لمقابلة أجراها وزير شؤون بريكست في حكومة الظلّ مع برنامج "غود مورنينغ بريتن" الذي تعرضه قناة آي تي في التلفزيونية.

وشرح السير كير سياسة حزب العمّال التي تقضي بالتفاوض بغية التوصّل إلى صفقة جديدة حول بريكست خلال ستة أشهر ثمّ عرضها على الرأي العام عبر استفتاء ثاني للرأي، على أن يطرح مقابلها خيار البقاء في الاتحاد الأوروبي. وأعرب السير كير سابقاً، شأن كثير من نواب حزب العمّال، عن نيّته الدفع باتّجاه خيار البقاء في هكذا استفتاء.

ووصلت المقابلة إلى ذروتها عندما طرح مقدم البرنامج بيرس مورغان السؤال التالي على السير كير "لمَاذا يعطيكم الإتحاد الأوروبي صفقة جيّدة أساساً فيما يعلم أنكم ستشنون حملات ضدها، وهو ما سيفعله معظمكم كما هو واضح؟"

ويظهر ستارمر في الفيديو الذي أطلقه المحافظون وهو يطرق لعدّة ثوانٍ فيما تبدو عليه الحيرة، في إشارة إلى أنّه لم يُجب السؤال. وحمل الفيديو عنوان "لا يملك حزب العمّال خطة بشأن بريكست".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن في المقابلة الأصلية، أجاب السير كير عن السؤال فوراً فقال "أجري محادثات مع الإتحاد الأوروبي، وتحديداً مع الزعماء السياسيين في 27 دولة من الإتحاد الأوروبي منذ ثلاث سنوات، وأعلم على وجه التمام ما هي حدود أية اتفاقية يمكن أن يبرموها مع حكومة العمّال".  

"وخضنا في الواقع في بعض النقاط خلال المحادثات المشتركة بين الأحزاب التي أجريناها مع الحكومة من ستة أشهر مضت تقريباً، وأعرف بالتالي أنّ مواضيع الإتحاد الجمركي والسوق الموحّدة وحماية حقوق العمّال والبيئة والمستهلكين قابلة للتفاوض".

وبعد إشارة مستخدمي تويتر إلى أنّ الفيديو الذي نشره المحافظون مضللٌ وأن السيد ستارمر أدلى بإجابة كاملة عن السؤال، كتب مورغان "صحيح أنّه فعل ذلك وإن لم يكن جوابه مقنعاً كلياً- لكن طريقة تعديل الفيديو مضلّلة وظالمة بحقّ كير ستارمر".

ومن جهتها أيضاً، إنتقدت المنظمة الخيرية فول فاكت (الوقائع كاملة) حزب المحافظين فقالت "جرى تعديل مقطع الفيديو كي يظهر أنّ السيد ستارمر لم يجب عن السؤال".

وأضافت "من حق الجميع الحصول على معلومات واضحة ودقيقة عبر الحملات كي يتسنى لهم اتخاذ قرارهم الخاص بشأن الجهة التي سيصوتون لها".

وعلى الرغم من تعرّض الفيديو للإنتقاد، دافع المحافظون عن اللقطات المعدّلة فصرّح الفريق الإعلامي التابع للحزب قائلاً "أثيرت بعض التساؤلات حول صحّة ما جاء في مقابلة كير ستارمر هذا الصباح حيث عجز عن شرح خطة حزب العمّال بشأن إرجاء تنفيذ بريكست. صدّقوا أو لا تصدّقوا، حصلت هذه المقابلة الكارثية بالفعل".

وأرفقت التغريدة بمقطع يتضمن أجزاءً من المقابلة لكن في مفارقة لافتة، لم يشمل هذا المقطع السؤال الذي لمّح الفيديو الأساسي إلى عجز السير كير عن الإجابة عليه.

© The Independent

المزيد من دوليات