Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إطلاق عقد مستقبلي لعملة البتكوين مع التسليم الفعلي

بداية بطيئة لتداولات العقد الجديد... ولكنه طبيعي في ردة فعل المتداولين مع العقود المستقبلية الجديدة

العقد المستقبلي الجديد للبتكوين متوفر ويتداول في البورصة الأميركية بشقيه اليومي والشهري (أ.ف.ب.)

بعد طول انتظار، أعلنت شركة "آي سي إي ICE" عن عقد مستقبلي للعملة المشفرة بتكوين، بتسوية يومية وشهرية تتضمن "التسليم العيني physically delivered"، وهو أول عقد من نوعه في العالم للعملات المشفرة يتم تداوله في بورصة مرخصة.

شركة "آي سي إي" هي المشغل لبورصة نيويورك، والتي أعلنت في وقت سابق تأسيس "bakkt" كمنصة للعقود المشفرة الآجلة وتخزين الأصول المشفرة "custodian"، ودخلت هذه المنصة في شراكة مع مايكروسوفت وستاربكس لتوسيع استخدام البتكوين في المعاملات اليومية.

وهذا العقد المستقبلي الجديد متوفر ويتداول في البورصة الأميركية "ICE Futures US" بشقيه اليومي والشهري، وتتم التسوية في "ICE Clear US"، بينما التسوية النهائية واستلام البتكوين تتم عبر مخازن الـ"bakkt"، وهذا تطور مهم في تبني هذه الأصول المشفرة عبر بورصة مرخصة ذات مصداقية، ستسهم في نشر وتبني تداول العملات المشفرة، وتحديدا البتكوين في الوقت الحالي.

 وفي السابق كانت مسألة التشريعات والضوابط تضع كثيرا من المخاوف بشأن المصداقية والتأمين لدى الأفراد والمؤسسات. وبالنسبة إلى المشرعين، كانت المخاوف أيضا ترتبط باستخدام هذه الأصول من قبل جهات مشبوهة، مما قد يشكل تهديدا أمنيا. ودخول بورصة مثل ICE وCME وNasdaq سيرفع من معايير الـ"KYC"  للتعرف على العملاء والمتداولين ومراقبة حركة الأموال. 

التسوية والتسليم الفعلي للعقود

في العقود المستقبلية، يقصد بالتسليم الفعلي"physically delivered" تسليم السلعة أو الأصل موضوع العقد بنهاية المدة الزمنية للعقد، وهذه الصيغة هي ما تعتمدها بورصة "bakkt"، وهناك تسوية أخرى في العقود المستقبلية، وهي التسوية المالية "cash settlement"، وهذه الصيغة من التسوية ما تعتمدها بورصة الـ"CME" بشأن عقد "الفيوتشر" الخاص بالبتكوين، الذي أطلقته في ديسمبر (كانون الأول) 2017 وهنا الاختلاف بين Bakkt  وCME.

بالنسبة إلى هذه العقود المستقبلية الجديدة من "bakkt"، بعد انتهاء العقد يتعين على حامل هذا العقد أن يقوم بالتسليم العيني لأصل العقد ''بتكوين''، إذا كان العقد عقد بيع "short"، أو يستلم بصورة فعلية أصل العقد ''بتكوين''، إذا كان العقد عقد شراء "long"، ويستطيع أن ينقلها إلى أي محفظة أصول مشفرة أخرى، باردة كانت أو ساخنة، وهذه الصيغة ستجد قبولا كبيرا من قطاعات واسعة في الأسواق المالية من المهتمين بهذا النوع من الأصول عندما تطرح من قبل منصات عالمية عريقة في الأسواق المالية.

ما هو تأثير عقود الفيوتشر على مستقبل البتكوين؟

بعد أكثر من 10 سنوات على اختراع البتكوين كعملة مشفرة لا مركزية، تضيف هذه المشتقات المالية زخما جديدا على تداولات هذه الأصول المشفرة، وهذه العقود ستساعد السوق على اكتشاف الأسعار لهذه الأدوات المشفرة الجديدة، مما سيتيح للمتداولين فرصة الانكشاف والرهان على صعود البتكوين بزيادة عقود الشراء، وأيضا ستمكّن المتداولين من الرهان على هبوط الأسعار ببيع هذه العقود المستقبلية، وبالتالي تكتشف الأسعار price discovery، ويساعد هذا العقد أيضا الشركات  التي تعمل في تعدين البتكوين، حيث تستطيع أن تقوم بعملية "هيدج hedge" تجاه تقلبات الأسعار عبر هذا النوع من العقود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عملية تعدين البتكوين مكلفة من حيث أجهزة التعدين وتكلفة الطاقة المستخدمة إضافة إلى مصروفات التشغيل الأخرى، وبات الآن بإمكان هذه الشركات أن تدير مخاطر هذا النوع من الأعمال عبر عقود الفيوتشر، وهي نفس العملية التي تقوم بها الشركات الصناعية باستخدام "عقود الفورورد forward contracts" في سوق العملات الأجنبية التقليدية "Forex" للتحوط مقابل تذبذب أسعار العملات العالمية.

تفاعل أسواق العملات المشفرة

بداية تداولات عقد الفيوتشر الجديد من bakkt كانت بطيئة في أول يوم تداول في 22 سبتمبر (أيلول) 2019،  وتمت تسوية نحو 28 عقدا خلال أول 10 ساعات لإطلاق هذا العقد، وهذا حجم تداول ضعيف، ولكنه طبيعي في ردة فعل المتداولين مع العقود المستقبلية الجديدة.

وكان التسعير الأوليّ للعقد 10.115.00$ وحجم التجاوب بلغ 280 مليون دولار. وفي التداولات الفورية هبط سعر بتكوين إلى 9.890.39$، وبشكل عام سجّلت العملة المشفرة بتكوين مكاسب سنوية تجاوزت الضعف خلال 2019، وتبلغ القيمة السوقية للبتكوين 178 مليار دولار، وحجم التداول اليومي هو 12 مليار دولار، بينما تستحوذ على 47% من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي تبلغ 262 مليار دولار.

المزيد من رأي اقتصادي