Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة الأرمينية توقف 273 متظاهرا "حاولوا إغلاق طرق"

قالت إنهم رفضوا الانصياع للأوامر المشروعة

الشرطة الأرمينية توقف أحد المواطنين أثناء التظاهرات الرافضة للتخلي عن أراض لأذربيجان (أ ف ب)

ملخص

في خطوة رئيسة باتجاه تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين خاضا حربين من أجل السيطرة على إقليم ناغورنو قره باغ المتنازع عليه، أعادت يريفان لأذربيجان أربع قرى حدودية مما أدى إلى اندلاع تظاهرات.

أعلنت الشرطة الأرمينية اليوم الإثنين أنها أوقفت 273 متظاهراً مناهضاً للحكومة كانوا يحاولون إغلاق الطرق الرئيسة في العاصمة يريفان احتجاجاً على إعادة أراض لأذربيجان، في إطار محادثات السلام.

قالت وزارة الداخلية في بيان "أوقف ما مجموعه 273 مواطناً لرفضهم الانصياع لأوامر الشرطة المشروعة".

الشهر الماضي اندلعت احتجاجات قادها رئيس الأساقفة باغرات غالستانيان في هذا البلد الواقع في القوقاز، تطالب باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، بعد أن وافقت الحكومة على تسليم بلدات إلى باكو، تسيطر عليها منذ تسعينيات القرن الماضي.

ولا تزال حكومة باشينيان صامدة أمام هذا التحدي، على رغم مساعي غالستانيان إلى عزل رئيس الوزراء الذي وصل إلى السلطة غداة تظاهرات شعبية سلمية قادها في 2018.

الإثنين خرج مئات الأرمينيين في تظاهرات في جميع أنحاء البلاد، وصفها غالستانيان بأنها "حملة عصيان وطنية"، بحسب صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي خطوة رئيسة باتجاه تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين خاضا حربين من أجل السيطرة على إقليم ناغورنو قره باغ المتنازع عليه، أعادت يريفان لأذربيجان أربع قرى حدودية سيطرت عليها قبل عقود.

وفي أعقاب هذا التنازل، خرجت تظاهرة في يريفان أمس الأحد شارك فيها آلاف مطالبين باستقالة رئيس الوزراء.

وفي السياق، أكد غالستانيان الأحد أنه سيتخلى عن منصبه الديني للترشح لمنصب رئيس الوزراء، داعياً إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

لكن بموجب القانون الأرمني، لا يستطيع غالستانيان، المتحدر من منطقة تافوش حيث تقع القرى التي سلمت إلى أذربيجان، الترشح لرئاسة الوزراء بسبب جنسيته المزدوجة الأرمينية والكندية.

وتحمل المنطقة التي تم التنازل عنها أهمية استراتيجية بالنسبة إلى أرمينيا، إذ إنها تشرف على طريق سريع حيوي يوصل إلى جورجيا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار