Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاء مرتقب بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني بعد التوترات المتعلقة بتايوان

عززت الولايات المتحدة في عهد جو بايدن قنوات الاتصال مع بكين في محاولة لتخفيف التوتر بين البلدين

واشنطن قالت إن الصين يجب ألا تستخدم الانتقال السياسي في تايوان ذريعة لاتخاذ إجراءات استفزازية (رويترز)

ملخص

الاجتماع بين أوستن ودونغ جون موضع ترقب شديد منذ محادثتهما الهاتفية في أبريل والتي شكلت أول تبادل بين وزيري دفاع البلدين منذ نحو 18 شهراً

أعلن "البنتاغون"، أمس الجمعة، أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن سيلتقي نظيره الصيني دونغ جون، الأسبوع المقبل، في وقت تجري فيه القوات الصينية مناورات عسكرية في محيط الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

وتحظى هذه الجزيرة التي تطالب بكين بالسيادة عليها بدعم عسكري من الولايات المتحدة التي تعارض أي تغيير بالقوة في وضع تايوان من دون أن تدعو إلى استقلالها.

حوار شانغريلا

ووفقاً لـ"البنتاغون" سيجتمع أوستن مع دونغ جون على هامش مشاركتهما من الـ31 من مايو (أيار) إلى الثاني من يونيو (حزيران) في حوار شانغريلا في سنغافورة، وهو قمة سنوية لمسؤولي الدفاع من كل أنحاء العالم.

واتهمت الصين، أمس الجمعة، الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ - تي بدفع الجزيرة نحو "حرب"، بينما حاصرت سفن حربية ومقاتلات صينية الجزيرة في إطار تدريبات عسكرية.

ودعت واشنطن بكين إلى "ضبط النفس"، قائلة إن "الصين يجب ألا تستخدم الانتقال السياسي في تايوان ذريعة أو سبباً لاتخاذ إجراءات استفزازية وقسرية".

تعزيز قنوات الاتصال

والاجتماع بين أوستن ودونغ جون موضع ترقب شديد منذ محادثتهما الهاتفية في أبريل (نيسان) التي شكلت أول تبادل بين وزيري دفاع البلدين منذ نحو 18 شهراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عززت الولايات المتحدة في عهد جو بايدن قنوات الاتصال مع الصين في محاولة لتخفيف التوتر بين البلدين.

وتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين وشنغهاي، الشهر الماضي، في زيارة رسمية. وقرر الرئيس الصيني شي جينبينغ في نوفمبر (تشرين الثاني) استئناف الحوار العسكري الرفيع المستوى، خلال اجتماع له مع بايدن في كاليفورنيا.

"إجراء غير جراحي"

سيتوجه أوستن إلى كمبوديا الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع وزراء دفاع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، قبل أن ينهي رحلته في فرنسا، إذ ينضم إلى بايدن للاحتفال بالذكرى الـ80 لإنزال النورماندي.

وأعلن عن هذه الرحلة على رغم "إجراء غير جراحي" من المقرر أن يخضع له أوستن ليل الجمعة، وسيسلم خلاله مهماته موقتاً إلى نائبته كاثلين هيكس.

وأعلن المتحدث باسم "البنتاغون" بات رايدر أن هذا الإجراء "المتعلق بمشكلة في المثانة" سيجعل أوستن "غير قادر موقتاً على أداء واجباته".

وكان أوستن (70 سنة) قد تعرض لانتقادات في وقت سابق هذا العام لعدم إبلاغه البيت الأبيض بدخوله المستشفى بسبب مضاعفات تتعلق بعلاجه من السرطان.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار