Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رؤساء 3 جامعات أميركية أمام مجلس النواب بسبب الاحتجاجات

للإدلاء بشهادتهم حول التوترات في جامعاتهم ومستشار "كاليفورنيا - لوس أنجليس": كان ينبغي إزالة المخيم

في عشرات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة نصب طلاب خياماً ونظموا مسيرات ضد الحرب في غزة (أ ف ب)

ملخص

جلسة الاستماع هذه هي السادسة التي تعقدها اللجنة ولجانها الفرعية في شأن ردود فعل الجامعات على التوترات التي اندلعت منذ هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

من المقرر أن يمثل رؤساء ثلاث جامعات وجمعية شرفية للفنون والعلوم في الولايات المتحدة أمام لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب الأميركي اليوم الخميس، للإدلاء بشهاداتهم في ما يتعلق بتعامل جامعاتهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

وجلسة الاستماع هذه هي السادسة التي تعقدها اللجنة ولجانها الفرعية في شأن ردود فعل الجامعات على التوترات التي اندلعت منذ هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، بحسب إحصاءات إسرائيلية.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، قتل زهاء 36 ألف فلسطيني وأصيب 80 ألفاً في العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وفي عشرات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة نصب طلاب خياماً ونظموا مسيرات لمطالبة الرئيس جو بايدن ببذل مزيد من الجهد لإنهاء القتال في غزة، ومطالبة جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم حكومة إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستقالت رئيستا جامعتي "هارفارد" و"بنسلفانيا" بعد ردود فعل عنيفة على شهادتيهما أمام الكونغرس في ديسمبر (كانون الأول) حول معاداة السامية في حرمي الجامعتين.

وسيستمع المشرعون في مجلس النواب إلى رؤساء جامعات "نورث وسترن" و"روتجرز" و"كاليفورنيا - لوس أنجليس"، وقال متحدث باسم جمعية فاي بيتا كابا للفنون والعلوم إن رئيس الجمعية سيدلي بشهادته بصفته الشخصية.

وفي جامعة "كاليفورنيا - لوس أنجليس"، اشتبك طلاب مخيمون مع متظاهرين ملثمين مناهضين لهم، ومرت ساعات قبل أن تتدخل الشرطة.

وفي اليوم التالي فضت الشرطة بالقوة مخيماً للمتظاهرين، إذ وصلت قبل الفجر واستخدمت قنابل الصوت وأدوات مكافحة الشغب إلى اختراق صفوف المتظاهرين الذين شبكوا أذرعهم في محاولة لصد الشرطة، وقالت شرطة لوس أنجليس إنها اعتقلت 210 أشخاص في الجامعة.

ومن المتوقع أن يقول مستشار جامعة "كاليفورنيا - لوس أنجليس" جين بلوك، وفقاً لشهادته المكتوبة، "بالنظر إلى كل ما حصل، كان ينبغي لنا أن نكون على استعداد لإزالة المخيم على الفور إذا كانت سلامة مجتمعنا عرضة للخطر".

وتوصلت جامعتا "روتجرز" و"نورث وسترن" إلى اتفاقين مع الطلاب المتظاهرين لإنهاء الاحتجاجات، ويسمح الاتفاق في "نورث وسترن" للمتظاهرين بالبقاء حتى الأول من يونيو (حزيران) المقبل.

ورفع أحد الطلاب في جامعة "نورث وسترن" دعوى قضائية جماعية ضد الجامعة يوم الإثنين الماضي، متهماً إياها بأنها سمحت "بتوطين معاداة السامية" لاستبعاد الطلاب اليهود من التجربة التعليمية بشكل كامل.

المزيد من متابعات