Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البطاقة الوردية تظهر للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم... فما هي؟

"كوبا أميركا" 2024 تشهد أول استخدام لبروتوكول تغيير اللاعبين المصابين في الرأس

قرر اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم استخدام البطاقة الوردية في "كوبا أميركا" 2024 (وسائل التواصل الاجتماعي)

ملخص

تتخذ الجهات الحاكمة لكرة القدم العالمية خطوات متسارعة لضمان سلامة اللاعبين وسط الضغط الهائل للمباريات والبطولات

في خطوة مهمة وغير مسبوقة نحو إعطاء الأولوية لسلامة لاعبي كرة القدم وحمايتهم من الإصابات الخطيرة، أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" إطلاق بطاقة ثالثة في مباريات كرة القدم لتضاف إلى البطاقتين الصفراء للإنذار والحمراء للطرد.

بطولة "كوبا أميركا" 2024 التي من المقرر أن تستضيفها أميركا بين الـ20 من يونيو (حزيران) والـ14 من يوليو (تموز) المقبلين، ستكون مسرحاً لتقديم البطاقة الوردية التي سيستخدمها حكام الساحة في الإشارة إلى البروتوكول الجديد الخاص بمعالجة إصابات الرأس والارتجاجات المشتبه فيها أثناء المباريات، مما يضمن سلامة اللاعبين.

وسيكون بمقدور المنتخبات تقديم رعاية طبية فورية للاعبين المصابين في الرأس من دون المساس بالتغييرات الأساسية في سابقة بكرة القدم العالمية.

وسيتم استخدام البطاقة الوردية خصيصاً للإعلان عن التبديلات المتعلقة بإصابات الرأس عندما يشتبه الجهاز الطبي في تعرض لاعب لإصابة في الرأس أو ارتجاج في المخ، وسيكون من حقهم إبلاغ الحكم الرابع للتواصل مع حكم الساحة الذي سيستخدم البطاقة الوردية للإعلان عن التبديل.

ويسمح هذا الإجراء بتبديل إضافي يتجاوز التبديلات الخمسة المسموح بها في الوقت الأصلي للمباريات أو التبديلات الستة في حالة الوقت الإضافي.

وحددت لجنة المسابقات باتحاد "كونميبول" بروتوكولاً شاملاً لاستخدام البطاقة الوردية، وفقاً للمادة (96) من لائحة النظام، وتنص على أنه يُسمح لكل فريق بتبديل واحد لحالات ارتجاج المخ في كل مباراة، وهو تبديل مستقل عن التبديلات الخمسة العادية، ويمكن استخدامه في أي وقت خلال المباراة، بغض النظر عن عدد التبديلات التي تم إجراؤها بالفعل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويجب على الجهاز الطبي أو الإداري للفريق إبلاغ حكم الساحة أو الحكم الرابع بحالة اللاعب المراد علاجه لتنفيذ تبديل الارتجاج وسيكون استخدام البطاقة الوردية لتمييز هذا التغيير عن التبديلات العادية الأخرى.

وإذا اختار فريق إجراء تبديل عادل في آن واحد من تبديل الارتجاج، فسيتم خصم فرصة تبديل واحدة، إذ لا يمكن للفرق التي استنفدت فرص التبديل المعتادة الخاصة بها أن تستخدم تبديل الارتجاج لإجراء عادي.

وينص البند الرابع على أن استخدام فريق لتبديل إصابات الرأس يمنح الفريق المنافس، تلقائياً، تبديلاً إضافياً، يمكن استخدامه إما في وقت تبديل الارتجاج نفسه أو في وقت لاحق من المباراة، مما يوفر توازناً بين فرص الفريقين.

ويمنع إعادة اللاعبين الذين يتم استبدالهم بسبب الاشتباه في إصابتهم بارتجاج المخ من العودة إلى المباراة أو المشاركة في ركلات الترجيح، وسيكون من المفضل اصطحابهم إلى غرفة تبديل الملابس أو إلى منشأة طبية لإجراء مزيد من الفحوص الطبية.

وسيكون طبيب الفريق مطالباً بتقديم نتيجة الفحص الطبي الشامل للاعب الذي يتم استبداله إلى اللجنة الطبية باتحاد أميركا الجنوبية في غضون 24 ساعة بعد المباراة.

ومن الممكن أن يؤثر نجاح هذه الخطوة في "كوبا أميركا" 2024 إلى انتقال المبادرة إلى بطولات ومسابقات دوريات أخرى على مستوى العالم، مما يمثل فصلاً جديداً في تطور معايير السلامة في كرة القدم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة