Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السيرة الذاتية سلاح ذو حدين في الحصول على الوظيفة

بيان موجز يسلط الضوء على سمات المتقدم وقد يفتح له باب العمل لكنه لا يضمن بقاءه فيه

يشهد سوق العمل اكتظاظاً بالمرشحين للوظيفة من المتخرجين الجدد (بيكسلز)

ملخص

إن أردت شيئاً مميزاً وغير مألوف بكتابة السيرة الذاتية وضمان أن تكون المختار من بين آلاف السير المقدمة، فما عليك إلا الاستعانة بالطلب الذي قدمه ليوناردو دافنشي عام 1482

يشكل البحث عن وظيفة تحدياً كبيراً حتى بالنسبة إلى أهم المحترفين، إذ تشهد سوق العمل اكتظاظاً بالمرشحين، سواءً من المتخرجين الجدد أو الراغبين في العودة من جديد إلى العمل بعد انقطاع طويل، أو محترفين يبحثون عن تغيير في المجال للحصول على فرص أفضل، ولذلك تعتبر السيرة الذاتية بطاقة هوية خاصة تعرّف عن الشخص المتقدم إلى فرصة جديدة.

لقد أصبح مصطلح السيرة الذاتية CV شائعاً جداً، وهو اختصار لكلمتي Curriculum Vitae المعروفة أنها لفظة لاتينية تعني مجرى أو مسار الحياة، وفيها تكتب تفاصيل متعددة وعامة عن المتقدم للوظيفة وليس فقط المتعلقة بالوظيفة نفسها، وعليه فقد تتعدى الصفحتين لاحتوائها على معلومات أساسية وشخصية مختلفة.

بينما توجد في الأوساط المتخصصة أسماء أخرى عدة للسيرة الذاتية ومنها  Resume وهي كلمة فرنسية تعني الملخص، وتركز على المهارات المحددة التي تتماشى مع الوظيفة كالكفاءات والإنجازات والتاريخ الوظيفي والتعليمي فقط، لذلك يكون حجمها صغيراً أي عبارة عن صفحة واحدة. وهناك ما يعرف بـ Portfolio وهو ملف شخصي يستخدمه المهنيون كالفنانين والمصممين بشكل عام من أزياء وغرافيك والهندسيات والمنسوجات، وكذلك المصورون وعارضو الأزياء، إذ يستخدمونه لعرض أعمالهم كوثائق تظهر ما قدموه من نماذج لعملهم.

وأخيراً ما يعرف بـ Bio-Data وهو نموذج قصير يحتوي على معلومات بيولوجية عن المتقدم للوظيفة، وهذا النوع من السيرة الذاتية يطلب من أشخاص معينين كالأطباء ومسؤولي السجون، حيث يقدمون فيه معلومات طبية عن الأفراد وتستخدم داخل المنشآت الطبية والسجون فقط.

تفاصيل أساسية

ومن أبرز النصائح لسيرة ذاتية جيدة، هو تضمين اسم الشخص بالكامل وعنوان منزله ورقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني، إضافة إلى تاريخ الميلاد، ولكن ما لم تكن تتقدم بطلب للحصول على وظيفة للتمثيل أو عرض الأزياء فلن تحتاج إلى تضمين صورة. وينصح كذلك في حال كان للشخص ملف تعريف شبكي احترافي أو موقع ويب أو محفظة عبر الإنترنت، أن يقوم بربطه ضمن تفاصيل الاتصال الخاصة به.

وبالانتقال لما يعرف بالملف الشخصي، ملف السيرة الذاتية وهو عبارة عن بيان موجز يسلط الضوء على سمات المتقدم الأساسية ويساعده على التميز بين الآخرين، وعادةً ما يوضع في بداية السيرة الذاتية، وفيه يختار بعض الإنجازات والمهارات ذات الصلة. ويركز ملف السيرة الذاتية الجيد على القطاع الذي يتقدم إليه، حيث إن خطاب التقديم الخاص به سيكون خاصاً بالوظيفة.

وللتعليم حيز في السيرة الذاتية إذ لا بد من ذكر تاريخ المراحل التعليمية، بما في ذلك المؤهلات المهنية، وعلى المتقدم وضع الأحدث أولاً وثم تضمين نوع ودرجات المؤهل والتواريخ.

أما الخبرة العملية التي تحوز على أكبر اهتمام، فعلى المتقدم إدراج خبرته العملية بترتيب تاريخي عكسي، مع التأكد من أن أي شيء يذكره له صلة بالوظيفة التي يتقدم لها، كما يعتبر من المهم في هذه الجزئية تضمين المسمى الوظيفي واسم الشركة والمدة التي قضاها في المنظمة والمسؤوليات الرئيسة التي تسلمها، بينما يتحدث المتقدم عن اللغات التي يتقنها في الشق المتعلق بالمهارات والإنجازات، وهنا يذكر مجموع ما يعرفه من تكنولوجيا المعلومات والتي يستخدمها بكفاءة، مع الانتباه إلى أن تكون المهارات التي يدرجها ذات صلة بالوظيفة، وهنا يطلب منه ألا يبالغ في تقدير قدراته، إذ سيحتاج إلى إثبات قدراته أثناء المقابلة.

وهناك من يهتم بكتابة اهتماماته وهواياته كالذهاب إلى السينما والقراءة والتصوير، ولكن هذا الشق لن يجذب انتباه مسؤول التوظيف، ولكنه من الممكن أن يعطي صورة أكثر اكتمالاً عن شخصية المتقدم، إضافة إلى إعطائه شيئاً ليتحدث عنه في المقابلة.

سيرة دافنشي

ولكن إن أردت شيئاً مميزاً وغير مألوف بكتابة السيرة الذاتية وضمان أن تكون المختار من بين آلاف السير المقدمة، فما عليك إلا الاستعانة بالطلب الذي قدمه ليوناردو دافنشي عام 1482 إلى حاكم ميلانو الأمير لودفيكو سفوزا، فقد صاغ ليوناردو طلبه بأسلوب يصلح أن يستعمل في أي عصر من العصور وحتى في أيامنا هذه، فهو أشبه بالسيرة الذاتية.

وقد جاء في كتاب مايكل غِلب "كيف تفكر على طريقة ليوناردو دافنشي"، علم دافنشي أن الأمير بحاجة إلى أشخاص متعددي الاختصاصات، مهندس معماري وعسكري ونحات ورسام، فقرر أن يكون هو وحده كل هؤلاء معاً فكتب للأمير يقول، "سيدي الأمير، بكل احترام وتقدير أتقدم من سموكم عارضاً خدماتي في ميادين شتى ومجالات متنوعة، أفعل هذا وأنا مدرك كل الإدراك أن كثيرين غيري عرضوا عليكم أفكارهم ومخططاتهم، لكن أفكارهم لم تكن قابلة للتطبيق أو لم يتمكنوا من تطبيقها، ولهذا لم يتمكنوا من إثبات جدارتهم ولا من نيل رضاكم، أما أنا فإني على استعداد لا لطرح الأفكار وحسب بل ولتحويلها إلى حقيقة ملموسة وأمام ناظريكم، حقيقة تستفيدون منها هي حالة الحرب كما في حالة السلم، وإني على استعداد كلي للمثول بين يديكم وشرح أفكاري الواردة في هذه الرسالة شرحاً مسهباً وكافياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد كتب بتسلسل موضحاً قدرته على المساهمة في أوقات الحرب وأينما كانت الحرب في البر أو البحر، وكذلك في البناء والتشييد في زمن السلم، فذكر في رسالته شارحاً، "عندي تصاميم جسور متينة وخفيفة الوزن، يمكن نقلها من مكان لآخر من دون بذل الكثير من التعب والعناء، كما أني قادر على صنع مدافع سهلة الحمل وفعالة قادرة على قذف الحجارة الصغيرة، ويمكنني صنع عربات مصفحة يصعب تدميرها تستطيع اختراق صفوف جند العدو مهما كان تسليحهم، ويتمكن المشاة من الزحف خلفها آمنين.

أما في أوقات السلم فيمكنني المساهمة أكثر من أي إنسان آخر في فن العمارة ووضع التصاميم الهندسية للقصور والأبنية العامة والخاصة وتشييدها، وكذلك في مشاريع جر المياه من مكان لآخر، وأستطيع فوق هذا كله صنع التماثيل الرخامية والصلصالية ورسم اللوحات الفنية بحيث لا يكون عملي أقل إتقان عن عمل أي رسام آخر كائناً من كان، وإضافة إلى ما تقدم، فإني على استعداد لإنجاز تمثال الحصان البرونزي تخليداً لذكرى عظمة المرحوم الأمير والدك وتمجيداً لآل سفورزا".

فهل لدى إنسان القرن الـ21 خمسة في المئة من المهارات التي كانت لدى دافنشي في ذلك العصر، والأهم هل لديه الثقة بمهاراته والجرأة لتقديم عرض ولو بمهارة يتقنها بذات التحدي والثقة الذي قدمها دافنشي؟ هذا سؤال برهن التجربة، فالسيرة الذاتية قد تفتح للمتقدم باب عمل ووظيفة لكنها لا تضمن بقاءه فيها.

المزيد من منوعات