Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفرنسية العراقية ليلى بياتي تفوز بجائزة سينما المتوسط

مهرجان تطوان يحتفي بثقافة البحر الابيض وينفتح على الشباب ويقاطع السينما التجارية

من الفيلم الفرنسي العراقي الفائز "من عبدول إلى ليلى" (ملف الفيلم)

ملخص

قدم مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط أفلاماً جديدة وانفتح على القضايا الراهنة التي تشغل الدول المتوسطية، داعياً في بيانه إلى تحقيق السلام واحترام حقوق الشعب الفلسطييني. وبينما كان متوقعاً فوز الفيلم الفلسطيني "بيت في القدس"، ذهبت الجائزة الكبرى إلى فيلم "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة الفرنسية العراقية ليلى بياتي.

توقع كثيرون أن تكون الجائزة الكبرى لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي اختتمت دورته ال 29 أول من أمس السبت، من نصيب الفيلم الفلسطيني "بيت في القدس" لمخرجه مؤيد عليان، في سياق التضامن الثقافي والفني مع الوضع الفلسطيني الراهن، خصوصاً أن رئيس لجنة التحكيم لهذه الدورة هو المخرج الفلسطيني إيليا سليمان. غير أن هذا الهاجس العاطفي لم يشكل الأولوية في التعامل مع أعمال سينمائية تنتمي إلى بلدان المتوسط وتراهن على الفوز بالجوائز، عبر ما تقترحه من قصص، وعبر الجهد الفني والتقني المبذول لنقل هذه القصص والقضايا إلى الجمهور.

هكذا كانت الجائزة الكبرى "تمودة" من نصيب "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة الفرنسية العراقية ليلى البياتي (عراقية الأب، فرنسية الأم). يندرج الفيلم ضمن خانة السيرة، ويعالج مسألة الهوية، بحيث تحاول شابة في عامها الثامن عشر أن تذهب إلى بغداد متعقبة شجرة العائلة، هي التي ولدت في فرنسا، ولم تكن تعرف عن العراق سوى ما يحكيه لها والدها العراقي من أحداث متعلقة بزمن الحرب والحصار. لذلك تشكلت لها صورة تراجيدية عن بلاد الأب. يقف الفيلم عند مسألة الشتات الذي تخلفه إشكالية الهوية، وموضوعة المقارنة بين عالم أوروبي وآخر عربي يفرّق بينهما ما لا يجمع بينهما كثيراً.

وعادت جائزة التحكيم التي تحمل اسم السينمائي المغربي الرائد محمد الركاب إلى الفيلم الأسباني "نساء" لمخرجته مارتا لايانا، بينما فاز الفيلم المغربي "أبي لم يمت" للمخرج عادل الفاضلي بجائزة العمل الأول، ونالت الممثلة المغربية أنيسة لعناية جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "مذكرات" لمخرجه محمد شريف الطريبق، وكانت جائزة أفضل سيناريو من نصيب الفيلم التركي "قصب" للمخرج جميل أجاجيك أوغلو، بينما عادت جائزة أفضل ممثل للتركي فاروق أوزكي عن دوره في فيلم "فاروق" للمخرج أسلي أوزكي.

تشكلت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة من الممثلة الفرنسية كوستالاجي مالاندا، وكاتبة السيناريو والمخرحة الإيطالية سيلفيا سكولا، والمخرج وكاتب السيناريو الروماني رادو ميلاهنو والكاتبة والمخرجة الفرنسية من أصول مغربية سيمون بيتون. وترأس هذه اللجنة المخرج الفلسطيني إيليا سليمان. وضمت لجنة النقد الإعلامية التونسية شادية خضير والناقد السينمائي المغربي رشيد نعيم، والصحافي المتخصص في الشأن السينمائي الإسباني فرانسيسكوغرينيان.

احتفاء بالمرأة واهتمام بالشباب

وقد تبارى على جوائز المهرجان 12 فيلماً: "قصب" للمخرج التركي جميل أوغلو،  "فاروق" للمخرج التركي أسلي أوزكي، "بيت في القدس" للمخرج الفلسطيني مؤيد عليان، "القاتلة" للمخرجة اليونانية إيفا ناثينا، فضلاً عن الفيلمين الإيطاليين  "الصيف الجميل" للمخرجة لاورا لوتشيتي، و"مجهول خالص"للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا، والفيلمين الإسبانيين "القرن" لخايوني كامبوردا، و"نساء" لمارتا ليانا، والفيلمين المغربيين "أبي لم يمت" لعادل الفاضلي، و"مذكرات" لمحمد الشريف الطريبق، والفيلمين الفرنسيين "فتى الملهى" لجياكومو أبروسيسي و"من عبدول إلى ليلى" للمخرجة العراقية ليلى البياتي .

وفي سياق الاحتفاء بالمرأة المخرجة، اختارت إدارة المهرجان أن يكون فيلما الافتتاح والاختتام لمخرجتين عربيتين لهما حضور في الحياة السينمائية الراهنة، هما التونسية كوثر بن هنية والمغربية أسماء المدير، فتم عرض فيلميهما السينمائيين "بنات ألفة" و"كذب أبيض" الصادرين في العام الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انفتح المهرجان كعادته على الأجيال الجديدة، وتوجه بأنشطته إلى الأطفال والشباب في المدارس عبر تنظيم عدد من الورشات والتمارين والماستر كلاس والعروض السينمائية، فتفاعلت هذه الفئة العمرية مع هذه الأنشطة بالكثير من الشغف، وهي لا تهدف إلى تقريب الفن السابع من الصغار، بل البحث بينهم أيضاً عن مواهب قد يكون لها شأن في مجالات السينما من كتابة وإخراج وتمثيل.وقاد مهرجان سينما المتوسط مبادرة مهمة حملت عنوان "أيام تطوان للصناعة السينمائية"، بحيث التقى السينمائيون الشباب مع مهنيين ومنتجين وصناع أفلام من عدة بلدان متوسطية من أجل تطوير مهاراتهم.

اختارت الدورة ال 29 أن تكرم واحداً من أبرز السينمائيين المغاربة، هو المخرج والممثل فوزي بنسعيدي، الذي وصفته إدارة المهرجان في كلمة التكريم أنه مخرج من طراز رفيع، يستحق أكثر من التفاتة عابرة، بل إن الاحتفاء به سيظل عالقاً في الذاكرة، تناغماً مع مستوى عطائه. ذلك أن أعماله، بطبيعتها المرهفة والغنية بعناصرها المتقابلة، تعالج موضوعات ذات أبعاد اجتماعية وثقافية عميقة. وأشاد المخرج الفلسطيني إيليا سليمان الذي قدم درع التكريم لبنسعيدي، بإبداعيته وأسبغ عليه صفة "مخرج كبير". وفضلاً عن الفقرة التكريمية المخصصة له عرض المهرجان، على مدار أيامه، جميع أفلام المخرج المغربي المحتفى به.

فلسفة المتوسط

وفي تصريح خاص ب "اندبندنت عربية" أكد عبد اللطيف البازي الكاتب العام للمهرجان ومسؤول العلاقات والإعلام، أن مهرجان تطوان لسينما المتوسط يراهن على تقريب الثقافات المتوسطية في نكران تام للشرطين الجغرافي والتاريخي، في إيمان تام بأن الثقافة المتوسطية تملك خصوصية وفرادة، وأن عبقرية المتوسط لا يمكن تجاوزها، سواء في السينما أو الأدب أو التشكيل. وأكد أن اللغة ليست حاجزا، بدليل أن الأعمال السينمائية التي اقترحها المهرجان تحظى بتقدير دولي، وتفاعل كبير لدى المتفرجين، بغض الطرف عن اللغة الناطقة بها، معتبراً أن لغة السينما توجد فوق الكلمات، وهي بالتالي لغة صورة وإشارات ورموز وحمولات رمزية لا حد ولا سقف لها. وأضاف الكاتب العام للمهرجان: "إن مخرجاً عالمياً مثل الفلسطيني إيليا سليمان ومخرجاً كبيراً مثل المغربي فوزي بنسعيدي ومخرجة مزدوجة الجنسية مثل الفرنسية العراقية ليلى البياتي، ينقلون جميعاً ثقافة المتوسط الراهن، ويدعون العالم إلى الإصغاء إلى رسائلهم الفنية. وهي رسائل تدعو إلى السلام والمساواة والمحبة ونبذ الكراهية والعنف والتقسيم المبني على معايير إثنية ودينية وثقافية. وما يراهن عليه مهرجان تطوان لسينما المتوسط، هو القطع مع كل أشكال التفكير الضيق، والانتصار لقيم إنسانية عالمية بعيدة عن الاعتبارات السياسية والاقتصادية". ويضيف عبد اللطيف البازي، وهو شاعر ومترجم فضلا عن كونه ناشطاً ثقافياً: "يجب ألا ننسى أن منشأ الفلسفة كان متوسطياً، بالتالي فالسينما المتوسطية غالباً ما كنت تحمل روح الفلسفة في أحشائها، بعيداً عن السينما التجارية. بالتالي فالفلسفة كانت تطرح الأسئلة باطراد، ويبدو  أن السينما المتوسطية كانت بمثابة أجوبة على أسئلة الفلسفة المتوسطية".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما