Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بومبيو من أبو ظبي: جئنا لبناء تحالف ونرغب في حل سلمي مع إيران

وزير الخارجية الاميركي استهجن كلام ظريف عن "حرب شاملة"

أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الخميس، أن واشنطن ترغب في "حل سلمي" للأزمة المتصاعدة مع إيران، على خلفية اتهام واشنطن لها بالوقوف خلف هجمات غير مسبوقة على شركة أرامكو السعودية.

وقال بومبيو في تصريحات للصحافيين بعد لقائه ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد "نرغب في حل سلمي (...) وآمل في أن ترى الجمهورية الإسلامية المسألة بالطريقة نفسها".
وأوضح بومبيو "جئت إلى هنا في سبيل الدبلوماسية، بينما كان وزير خارجية إيران يهدد بحرب شاملة وبالقتال حتى آخر جندي أميركي. نحن هنا لبناء تحالف يعمل من أجل السلام والحل السلمي".
وتعرّضت السبت أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق المملكة، لهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة. وتبنى المتمردون الحوثيون في اليمن الضربات، لكن الولايات المتحدة قالت إن الهجمات انطلقت من إيران.
وأكّدت الرياض أن "الهجوم انطلق من الشمال (...) وبدعم من إيران من دون أدنى شك"، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنّ المملكة تواصل تحقيقاتها "لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه"، من دون أن تسمي إيران.
وتحدث بومبيو عن "إجماع" خليجي حول مسؤولية إيران عن هجمات أرامكو.
وأوضح أن "هناك إجماعاً كبيراً في المنطقة حول الجهة (...) التي نفذت هذه الهجمات. إنّها إيران. لم أسمع أحداً في المنطقة يشكّك في ذلك ولو للحظة".

المزيد من دوليات