Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بولندا توقف مواطنا يشتبه في تواصله مع روسيا لاغتيال زيلينسكي

النيابة العامة قالت إنه جمع معلومات وزود بها الاستخبارات العسكرية لموسكو

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ ف ب)

ملخص

قالت النيابة العامة البولندية إن توقيف باول ك. تم بعد أن تلقت إخطاراً في شأنه من نظيرتها الأوكرانية أجرت على أساسه تحقيقاً أتاح لها جمع "أدلة أساسية" على تورطه.

أوقفت بولندا رجلاً يشتبه بأنه تواصل مع أجهزة الاستخبارات الروسية وساعدها في التحضير لمحاولة اغتيال محتملة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق ما أعلنته النيابة العامة في كل من كييف ووارسو.

وكان على الموقوف البولندي الذي عرف عنه باسم باول ك. "جمع معلومات وتزويد أجهزة الاستخبارات العسكرية لروسيا الاتحادية بها، خصوصاً مساعدة الأجهزة الخاصة الروسية على التخطيط لمحاولة اغتيال محتملة لرئيس دولة أجنبية هو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي"، وفق ما أفادت به النيابة العامة البولندية في بيان.

وأضاف البيان أن الموقوف أبدى "استعداده للعمل لحساب أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية، وأجرى اتصالات مع مواطنين روس منخرطين مباشرة في الحرب في أوكرانيا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت النيابة العامة البولندية إن توقيف باول ك. تم بعد أن تلقت إخطاراً في شأنه من نظيرتها الأوكرانية أجرت على أساسه تحقيقاً أتاح لها جمع "أدلة أساسية" على تورطه.

وفي كييف، قال المدعي العام الأوكراني أندري كوستين إن الموقوف في بولندا كان مسؤولاً بشكل خاص عن "جمع ونقل معلومات إلى الدولة المعتدية حول أمن مطار رزيسزو-ياسيونكا" في جنوب شرقي بولندا، الذي كثيراً ما يستخدمه الرئيس الأوكراني خلال رحلاته الخارجية.

كذلك فإن هذا المطار يستخدمه مسؤولون من دول أخرى في رحلاتهم إلى أوكرانيا، وتستخدمه أيضاً قوافل المساعدات المرسلة إلى هذا البلد.

وبحسب النيابتين العامتين في كل من كييف ووارسو فإن باول ك. أودع الحبس الموقت.

اقرأ المزيد

المزيد من