Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كاليفورنيا تسجل رقما قياسيا في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

يقول البروفيسور في ستانفورد "هذه سابقة في تاريخ الولاية الأميركية"

نظام إيفانباه، أكبر محطة لتوليد الطاقة الحرارية من الشمس في صحراء موهافي قرب نبتون في كاليفورنيا، 27 فبراير 2022 (رويترز)

ملخص

ولاية كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً واعداً في مجال الطاقة النظيفة وترتقي إلى مصاف المثال الذي يحتذى به.

سجلت كاليفورنيا رقماً قياسياً جديداً في مجال الطاقة المتجددة بعدما ولدت فائضاً تخطى 100 في المئة من حاجة الشبكة الكهربائية استمدته من مصادر الطاقة النظيفة على امتداد 30 يوماً من فترة الـ38 يوماً الماضية.

وتظهر البيانات الجديدة الصادرة عن هيئة تشغيل النظام المستقلة في كاليفورنيا أن المخزون الذي ولدته مصادر الطاقة الحرارية البرية والمائية والشمسية وطاقة الرياح تخطى الطلب بما تراوح بين 0.25 وست ساعات يومياً لأكثر من ثلاثة أرباع الأيام بدءاً من مطلع مارس (آذار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهذه المرة الأولى التي تنجح فيها الولاية الأميركية في استمداد حاجتها من الكهرباء كاملة من مصادر الرياح والمياه والشمس لفترة متواصلة.

وفي حديث لصحيفة "اندبندنت"، قال مارك ز. جيكوبسون بروفيسور الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ستانفورد الذي كان أول من شارك هذه البيانات إن "هذه سابقة في تاريخ كاليفورنيا".

"حدث خلال السنوات السابقة أن تخطى إمداد طاقة الرياح والمياه والشمس الطلب أحياناً، خلال يوم في عطلة نهاية الأسبوع، لكن ذلك لم يحصل أبداً يومين متتاليين ولا خلال الأسبوع ولا بالحجم الذي حصل الآن، أي حتى 122 في المئة من الطلب".

كان إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عالياً لدرجة أن حتى كسوف الشمس الجزئي لم يوقف إمداده في وقت سابق من الشهر الجاري.

تعتبر كاليفورنيا خامس أكبر اقتصاد في العالم وهي أكبر ولاية تسجل هذا النجاح مع أنها حلت في المرتبة الـ12 في الولايات المتحدة العام الماضي في مجال إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والمياه والشمس نسبة إلى الاستهلاك.

ولفت البروفيسور جيكوبسون إلى أن هذا الاتجاه غير محصور بكاليفورنيا، إذ أنتجت كل من داكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية وأيوا وكنساس وماين ومونتانا ونيو مكسيكو وأوكلاهوما وأوريغون وواشنطن ووايومينغ أكثر من 56 في المئة من طاقة الكهرباء من المصادر المتجددة في عام 2023.  

وأضاف البروفيسور جيكوبسون "أصبحت المسألة يسيرة لدرجة الملل تقريباً. ولا ينقصنا سوى طاقة الرياح البحرية ومزيد من الطاقة الشمسية والبطاريات لكي نصل إلى 100 في المئة من الإمداد على مدار الساعة واليوم".

تخطط كاليفورنيا لإضافة 60 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول العام 2035 لكي تتمكن من التوقف تدريجاً عن استخدام مصادر الطاقة الملوثة خلال العقد المقبل.

وحصلت هذه الخطة على موافقة المشرعين المعنيين بالطاقة في الولاية في فبراير، إذ زعموا أنها كفيلة بتقليص انبعاثات غازات الدفيئة إلى 25 مليون طن متري.

وقالت رئيسة لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا أليس رينولدز إن ذلك "مكون أساس في استراتيجية مكافحة تغير المناخ في كاليفورنيا".

تظهر الأبحاث التي نشرها البروفيسور جيكوبسون، أخيراً، أن خمسة بلدان نجحت بالفعل في تلبية كل حاجاتها من الطاقة باستخدام المصادر المتجددة، وهي ألبانيا وبوتان والنيبال وباراغوي، فيما تستمد تسعة غيرها أكثر من 90 في المئة من طاقتها من المصادر المتجددة.

وفي سياق متصل، أفادت التقارير الصادرة في مارس (آذار) في المملكة المتحدة أن الطاقة المتجددة تقدمت على الغاز للمرة الأولى في فصل الشتاء الماضي، فيما كشف تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة أن العالم أضاف 50 في المئة من الطاقة المتجددة في عام 2023 مقارنة بـ2022.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم