Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البابا فرنسيس يقوم بجولة آسيوية في سبتمبر

تشمل كلاً من إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة

خلال الأعوام الأخيرة واجه البابا فرنسيس سلسلة من المشكلات الصحية (أ ف ب)

ملخص

بدا البابا فرنسيس في عيد الفصح متعباً وألغى مشاركته في مراسم أسبوع الآلام وأوكل أشخاصاً آخرين تلاوة عظاته لإصابته بالتهاب في الشعب الهوائية

يزور البابا فرنسيس في سبتمبر (أيلول) المقبل كلاً من إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة، وفق ما أعلن الفاتيكان اليوم الجمعة، في جولة تستمر 12 يوماً يقطع خلالها 30 ألف كيلومتر، تشكل أطول رحلة له منذ انتخابه عام 2013.

وستكون هذه أول رحلة إلى الخارج في غضون عام، واختباراً جسدياً كبيراً للبابا البالغ 87 سنة، والذي عانى مشكلات صحية خلال الأشهر الأخيرة اضطرته إلى إلغاء مشاركته في مناسبات عدة.

ويبدأ البابا فرنسيس جولته بزيارة لجاكرتا من الثالث من سبتمبر المقبل وحتى السادس منه، ينتقل بعدها إلى بابوا غينيا الجديدة ومن ثم إلى تيمور الشرقية فسنغافورة، وفق ما جاء في بيان صادر عن مدير الجهاز الإعلامي في الكرسي الرسولي ماتيو بروني.

وأتى الإعلان بعد مخاوف حول صحة البابا خلال عيد الفصح، فقد بدا متعباً وألغى مشاركته في مراسم أسبوع الآلام وأوكل أشخاصاً آخرين تلاوة عظاته لإصابته بالتهاب في الشعب الهوائية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اختبار جسدي

وخلال الأعوام الأخيرة واجهت البابا الذي بات يتنقل في كرسي منذ سنتين سلسلة من المشكلات الصحية ، ولا سيما في الركبة والورك والقولون، كما ويعاني مشكلات تنفسية.

ويتوقع أن تشكل الرحلات الجوية التي تمتد لأكثر من 30 ساعة وفارق التوقيت البالغ ثماني ساعات وسلسلة اللقاءات والقداديس الكثيرة، اختباراً جسدياً كبيراً لرأس الكنيسة الكاثوليكية.

وكان من المقرر أن يقوم البابا بهذه الجولة أساساً في سبتمبر 2020 في بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وإندونيسيا، لكنها ألغيت بسبب جائحة "كوفيد-19".

ورأت إندونيسيا التي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم في بيان أن هذه الزيارة تحظى "بأهمية كبيرة، ليس فقط للكاثوليك بل لكل الطوائف الدينية الأخرى أيضاً".

وتيرة عمله نشطة

ويقيم أكثر من 9 ملايين مسيحي في بابوا غينيا الجديدة ويشكلون الغالبية العظمى من سكانها، إلا أن معظمهم من البروتستانت في بلد يشهد أيضاً تقاليد إحيائية، وكان يوحنا بولس الثاني آخر بابا يزور هذا البلد عام 1995.

ومنذ انتخابه عام 2013 أجرى البابا فرنسيس 44 رحلة إلى الخارج كان آخرها إلى مرسيليا في جنوب فرنسا خلال سبتمبر 2023.

وعلى رغم خضوعه لعملية كبيرة في البطن عام 2023 إلا أن البابا الذي لا يأخذ أي عطل يواصل وتيرة عمل نشطة جداً في الفاتيكان، لكن وضعه الصحي أرغمه خلال الأشهر الأخيرة على القيام بتنازلات حتى إنه اضطر إلى إلغاء رحلته لدبي في إطار مؤتمر "كوب-28" في ديسمبر (كانون الأول) 2023 لإصابته بالتهاب في الشعب الهوائية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات