Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني وسط توترات جيوسياسية

سجل الخامان القياسيان أمس أعلى المستويات منذ أكتوبر 2023

قفز خام برنت 49 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 91.14 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

واصلت أسعار النفط الارتفاع اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بدعم من التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط، والمخاوف في شأن تناقص الإمدادات والتفاؤل بنمو الطلب العالمي على الوقود مع تحسن الاقتصادات.
إلى ذلك قفز خام برنت 49 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 91.14 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 86.96 دولار للبرميل.
وسجل الخامان القياسيان عند التسوية أمس الخميس أعلى المستويات منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ويتجها لتسجيل مكاسب تتجاوز أربعة في المئة هذا الأسبوع، ليواصلا الصعود للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن توعدت إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المنتجة للنفط "أوبك" بالثأر من إسرائيل، بسبب هجوم أسفر عن مقتل عدد من كبار العسكريين الإيرانيين، في وقت لم تعلن فيه إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم على مجمع السفارة الإيرانية في سوريا الإثنين الماضي.

مصافي تكرير في روسيا
وقال مسؤول من حلف شمال الأطلسي أمس الخميس إن الهجمات الأوكرانية المستمرة بطائرات مسيرة على مصافي تكرير في روسيا ربما عطلت أكثر من 15 في المئة من الطاقة الإنتاجية الروسية، مما أضر بإنتاج الوقود في البلاد.
وأبقت "أوبك" وحلفاؤها وعلى رأسهم روسيا، في إطار ما يعرف بتحالف "أوبك+"، هذا الأسبوع على سياسة إمدادات النفط من دون تغيير وضغطت على بعض الدول لزيادة الالتزام بخفوضات الإنتاج، ويأتي ذلك وسط نمو قوي للطلب العالمي على النفط وصل إلى 1.4 مليون برميل يومياً في الربع الأول، بحسب ما قال محللو "جيه بي مورغان" في مذكرة بحثية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأوضحوا أن "تقديراتهم تشير إلى أن إجمالي استهلاك النفط في مارس (آذار) الماضي، بلغ في المتوسط ​​101.2 مليون برميل يومياً، أي ما يزيد على 100 ألف برميل يومياً" عن تقديرات سبق أن نشروها.
في تلك الأثناء يترقب المستثمرون تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لشهر مارس الماضي المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم الجمعة، للحصول على مزيد من المؤشرات حول قوة الاقتصاد الأميركي وتجاه السياسة النقدية للبلاد.

خفض إمدادات النفط

كان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قال الأربعاء الماضي، إن بلاده تفي بكامل التزاماتها بخفض إمدادات النفط في إطار اتفاق تحالف "أوبك+"، وجاءت تصريحاته بعد اجتماع لوزراء "أوبك+" أبقى خلاله على سياسة إنتاج النفط من دون تغيير، إذ أكد الاجتماع ضرورة عمل بعض الدول على تعزيز التزامها بتخفيضات الإنتاج، وهو قرار دفع أسعار الخام العالمية إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر عند نحو 90 دولاراً للبرميل.
وذكر نوفاك أن الدول المشاركة في "أوبك+" أثبتت ارتفاع مستوى التزامها بخفوضات الإنتاج.
وأعلنت روسيا الشهر الماضي أنها ستخفض إنتاجها وصادراتها من النفط بكمية إضافية مقدارها 471 ألف برميل يومياً في الربع الثاني من العام الحالي، بالتنسيق مع بعض دول "أوبك+".
وأضاف نوفاك في تصريحات بثها التلفزيون أن "روسيا تفي بالتزاماتها بالكامل".

المزيد من البترول والغاز