Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"غوغل" تضم تطبيقها "بودكاست" إلى مقبرة العائلة

الشركة أعلنت خطوتها لتحصين "يوتيوب" من المنافسين... والبديل الجديد حتى معرض للإغلاق

تعتبر "غوغل" واحدة من أغرب الشركات التي تنتهج نهجاً مختلفاً في المنتجات الخاصة بها، فهي سريعة جداً في إطلاق المنتجات وأسرع في إغلاقها ولا تخشى من تجربة السوق ( ا ف ب )

ملخص

أكثر من 290 خدمة وتطبيقاً ومنتجاً من "غوغل" تم إيقافها حتى الآن. المنصة أطلقت عام 2018 "البودكاست" ولم تدُم طويلاً حتى تم إقرار إيقافها، وكان الهدف منها منافسة "أبل" في أجهزة "الآيفون" وأيضاً "سبوتيفاي" وبقية الشركات، ولكن ما قتل منصة "غوغل" لـ"بودكاست" ليس المنافسين لها إنما منصة تابعة لـ"غوغل" وهي "يوتيوب"

أكثر من 290 خدمة وتطبيقاً ومنتجاً من "غوغل" تم إيقافها حتى الآن ويبدو أن هذا الأمر أصبح عادة لدى "غوغل"، إذ إنها تعتبر أكثر شركة تعلن عن منتجات مختلفة ولا تتوانى عن إيقافها أو التخلص منها كما حصل مع منصتها الاجتماعية "غوغل+" التي كانت موجودة وبسبب مشكلة أمنية حصلت تم إيقاف المنصة بصورة كاملة والضحية الجديدة الآن هي منصة "غوغل" لـ"بودكاست".

منصة "غوغل" لـ"بودكاست" أطلقت عام 2018 ولم تدُم طويلاً حتى تم إقرار إيقاف المنصة، وكان الهدف منها منافسة منصات مختلفة مثل منصة "أبل" في أجهزة "الآيفون" وأيضاً "سبوتيفاي" وبقية الشركات، ولكن أكثر شيء أسهم في قتل منصة "غوغل" لـ"بودكاست" ليس المنافسين لها إنما منصة تابعة لـ"غوغل" وهي "يوتيوب".

الخشية من منافسي العائلة

 صدق أو لا تصدق "يوتيوب" حالياً أكبر منافس لتطبيقات "بودكاست" المختلفة وأصبح واحداً من أهم التطبيقات المتحكمة بالسوق وله حصة سوقية كبيرة، فصحيح أنه للبث المرئي ولكن سوق "بودكاست" أصبحت متغيرة والمستخدم أصبح يشاهد المقطع ويستمع بالوقت نفسه، لذلك في حال سؤال أي صانع محتوى في المجال سيقول لك إن "يوتيوب" من أهم المنصات التي يستخدمها في الترويج لمحتواه، لذلك آثرت "غوغل" ألا تنافس نفسها بنفسها وتترك مجالاً لـ"يوتيوب" لحصد النجاحات المختلفة حالياً، خصوصاً أنه يعتبر من أكثر المنصات التي تجلب إيرادات للشركة.

أيضاً تحاول "غوغل" دعم تطبيق YouTube Music الذي سيكون هو البديل المناسب حالياً، ولكن المشكلة في التطبيق أنه متاح حالياً في عدد بسيط من الدول مثل أميركا وكندا وبعض دول أميركا اللاتينية وهي سوق كبيرة بالفعل، ولكن تقول "غوغل" إنها عازمة على إطلاق التطبيق في عدد أكبر من الدول قبل نهاية العام الحالي حتى يستطيع المستخدمون الاستفادة منه، ولا أستغرب أن يتم قتل هذا التطبيق هو الآخر خلال عامين من الآن لمصلحة التطبيق الأساسي، وهو تطبيق "يوتيوب".

تجربة السوق

بخصوص صناع المحتوى سيكون بإمكانهم قريباً نقل محتواهم بصورة سريعة إلى المنصة الجديدة بل حتى نقل الردود والتفاعل والحلقات كاملة وستكون العملية سلسة جداً و بسيطة وسريعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعتبر "غوغل" واحدة من أغرب الشركات التي تنتهج نهجاً مختلفاً في المنتجات الخاصة بها، فهي سريعة جداً في إطلاق المنتجات وأسرع في إغلاقها ولا تخشى من تجربة السوق.

والغريب أن "غوغل" كانت لديها منصة "يوتيوب" الرسمية وأيضاً منصة Google Podcasts إضافة إلى منصة YouTube Music وجميعها منصات تخدم تقريباً الفئة ذاتها، لذلك أتوقع أنها كانت تحاول اكتشاف الأسواق بصورة مباشرة وخوض تجربة عملية وبعدها اتخاذ قرارات فعلية، لذلك تعتبر هي حالياً واحدة من الشركات الجريئة جداً في مجال إطلاق المنتجات وتجربتها في السوق بصورة فعلية ومن ثم اتخاذ قرار بذلك.

ومنذ بداية 2024 وحتى الآن أعلنت الشركة عن إيقاف خمسة منتجات لها، وهو رقم كبير جداً ولكن يجب أن تعرف أنه عام 2023 أوقفت الشركة أكثر من 14 منتجاً، لذلك من المتوقع أن يكون عدد المنتجات مقارباً لهذا العدد هذه السنة أيضاً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات