Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بومبيو: إيران مسؤولة عن  الهجوم على حقلي أرامكو

مغردون يوثقون طائرات تعبر أجواء الكويت  باتجاه السعودية

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو(رويترز) 

فتح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو النار على إيران محمّلا إياها مسؤولية الهجمات الأخيرة التي استهدفت المواقع النفطية السعودية بطائرات مسيرة بدون طيار.

ووصف بومبيو في تصريحه اليوم الأحد 15 سبتمبر (أيلول)، الاستهداف الإيراني بالهجوم "غير المسبوق" على إمدادات الطاقة العالمية، مؤكدا مواصلة العمل مع حلفاء بلاده على حمايتها، بما يكفل استقرار أمن الطاقة العالمي.

ودعا العالم إلى إدانة الهجوم الإيراني ضد امدادات الطاقة العالمية، مؤكدا عدم وجود دليل يفيد بأن الطائرات المسيرة انطلقت من اليمن.

إيران خلف الهجوم

وأوضح وزير الخارجية الأميركي بأن إيران تقف خلف ما يقارب 100 هجوم على السعودية، بينما يتظاهر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجية نظامه جواد ظريف ب "الدبلوماسية" حسب وصفه.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية فإن الهجمات التي استهدفت حقلي الدوادمي وعفيف بالسعودية مايو (آيار) الماضي انطلقت من العراق، في الوقت الذي تجري فيه الحكومة السعودية تحقيقات متواصلة للتأكد من الأطراف المتورطة في الهجمات الأخيرة.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية فإنه تم رصد طائرة مسيرة تخترق المجال الجوي الكويتي فجر أمس السبت، في الوقت الذي تداول فيه مغردون مقطع فيديو يوثق طائرات تعبر أجواء الكويت ومحافظة القيصومة السعودية، مستهدفةً المواقع النفطية بحسب وصف مصور المقطع المتداول.

تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي

من جهته، قال رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر إن فرق الاستجابة تمكنت من إخماد الحرائق التي نجمت عن هذا العمل الإرهابي الذي تسبب في تأثير مباشر على توقف الإنتاج بمقدار 5.7 مليون برميل في اليوم، مشيراً إلى أنه  يجري العمل حاليا على استرجاع كميات الإنتاج، وسوف يتم تقديم معلومات محدثة حول ذلك خلال 48 ساعة.

وندد البيت الأبيض بالهجوم الإرهابي الذي استهدف البنية التحتية لقطاع الطاقة السعودي، منوّها بالاتصال الهاتفي الذي جمع الرئيس الأميركي مع ولي العهد السعودي، حيث أكد ترمب وقوف بلاده مع المملكة للدفاع عن نفسها، مشددا على التأثير السلبي للهجوم الإرهابي على الاقتصاد العالمي.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت في بيان لها أمس السبت عن سيطرة فرق الأمن الصناعي على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية، بعد استهدافهما بالطائرات المسيرة بدون طيار، ‏مما أدى إلى توقف عمليات الإنتاج مؤقتا في معامل بقيق وخريص حسب تصريحات وزير الطاقة السعودي الذي اعتبر  الهجمات الإرهابية الأخيرة تهديدا للاقتصاد العالمي، داعيا المجتمع الدولي إلى أن يضطلع بدوره لحماية إمدادات الطاقة من الإرهاب.

المزيد من العالم العربي