Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإنجليزي يخفف عقوبة خصم النقاط من إيفرتون

اعترف النادي الأزرق بخرق نظام الربحية والاستدامة للفترة المنتهية لموسم 2021 - 2022

ملعب غوديسون بارك الخاص بنادي إيفرتون الإنجليزي (أ ف ب)

أعلن إيفرتون ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم الإثنين، تقليص عقوبة خصم النقاط من رصيد النادي بسبب انتهاك قواعد الدوري الممتاز إلى ست بدلاً من 10 نقاط.

وخُصمت النقاط من رصيد إيفرتون بأثر فوري في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بعد أن تبين أنه انتهك قواعد الربحية والاستدامة المتعلقة بالخسائر.

وقالت رابطة الدوري الممتاز في بيان "قرر مجلس استئناف مستقل أن العقوبة المفروضة بسبب انتهاك نادي إيفرتون لقواعد الربحية والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز للفترة المنتهية في موسم 2021 - 2022 ستكون خصماً فورياً بست نقاط".

وتسبب خصم النقاط في تراجع إيفرتون من المركز الـ14 في ترتيب الدوري إلى منطقة الهبوط بأربع نقاط، وقدم النادي استئنافاً ضد الخصم المبدئي الذي وصفه بأنه "غير متناسب وغير عادل على الإطلاق".

وقال النادي في بيان "يمكن لإيفرتون أن يؤكد أن مجلس الاستئناف خفض خصم النقاط الذي فرضته لجنة الدوري الممتاز المستقلة في نوفمبر من 10 إلى ست نقاط بأثر فوري".

واعترف إيفرتون بخرق نظام الربحية والاستدامة للفترة المنتهية لموسم 2021 - 2022 حيث بلغت خسائره الإجمالية لتلك الفترة 124.5 مليون جنيه استرليني (157.87 مليون دولار) بحسب لجنة مستقلة.

ووفقاً لقواعد اللعب المالي النظيف في الدوري الإنجليزي الممتاز، يسمح للأندية بخسارة ما يصل إلى 105 ملايين جنيه استرليني (133.33 مليون دولار) كحد أقصى على مدى ثلاث سنوات.

وحقق النادي القادم من مرسيسايد أربعة انتصارات متتالية بعد خصم النقاط ليتقدم للمركز الـ16، لكنه عاد إلى معركة تجنب الهبوط بعد سلسلة من تسع مباريات من دون فوز في الدوري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعني قبول الاستئناف أن إيفرتون تقدم للمركز الـ15 برصيد 25 نقطة.

وتم اتهام إيفرتون مجدداً من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز في يناير (كانون الثاني) بسبب خرق منفصل لقواعد الربحية والاستدامة، إلى جانب اتهام نوتنغهام فورست أيضاً.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، إن الناديين  أُحيلا إلى رئيس اللجنة القضائية الذي سيعين لجنة مستقلة لتحديد العقوبة المناسبة، التي قد تشمل خصماً إضافياً للنادي الذي يقوده المدرب شون دايك.

وقد تزيد عقوبة خصم النقاط مجدداً من خطر الهبوط وتزيد من حالة عدم اليقين في شأن مستقبل إيفرتون، الذي يجري حالياً محادثات استحواذ مطولة مع شركة 777 بارتنرز الأميركية للاستثمار المباشر ويأمل أيضاً في الانتقال إلى ملعب جديد قبل موسم 2025 - 2026.

وفي العام الماضي، أحيل مانشستر سيتي أيضاً إلى لجنة مستقلة في شأن أكثر من 100 انتهاك مزعوم للقواعد المالية منذ أن استحوذت مجموعة سيتي لكرة القدم ومقرها أبوظبي على النادي في عام 2008، ولم يُتوصل  إلى أي حكم في هذه القضية.

وجرى خصم نقاط من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل، حيث خُصمت ثلاث نقاط من ميدلسبره في عام 1997 عندما فشل في خوض مباراة، بينما فرضت عقوبة خصم تسع نقاط على بورتسموث في 2010 حين وضع النادي المتعثر مالياً تحت الحراسة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة