Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تطلق أول منصة "ميتافيرس ثقافية" على مستوى العالم

تقدم المبادرة مزيجاً من العروض والابتكار الرقمي وتتيح زيارة المعالم السياحية لاحتفالات يوم التأسيس

سيتمكن المستخدمون من استكشاف المناطق الثقافية الجذابة في السعودية (واس)

ملخص

وستغير هذه الخطوة من قواعد اللعبة في ساحة الابتكار والتقنية لتحقيق الطفرة الرقمية وتحويل الواقع إلى عالم افتراضي

في رحلة استثنائية نحو عالم "ميتافيرس"، أطلقت وزارة الثقافة السعودية أول مبادرة وطنية ثقافية مبتكرة في العالم الافتراضي، وصفتها بأنها "فرصة لتجربة عديد من الأنشطة والمعالم السياحية التي تعود إلى احتفالات يوم التأسيس وكأنها في الحياة الواقعية".

وستغير هذه الخطوة من قواعد اللعبة في ساحة الابتكار والتقنية لتحقيق الطفرة الرقمية وتحويل الواقع إلى عالم افتراضي وهي تأتي بالشراكة مع droppGroup، droppPhygital بتقنية Hyperledger Fabric 2.5 blockchain، والمتمثلة في منصة "ميتافيرس التراث السعودي".

وستقدم المنصة مزيجاً من العروض الثقافية والابتكار الرقمي المدعوم من نظام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وسيتمكن المستخدمون من الانغماس في مسيرة التاريخ واستكشاف المناطق الثقافية الجذابة المخصصة للموسيقى والفن والتاريخ وفنون الطهي والحرف اليدوية، ولإثراء التجربة سيتم تقديم ألعاب فيديو مصغرة تعكس التراث الثقافي في البلاد بشكل مبتكر ومسلٍ، وفقاً لوزارة الثقافة السعودية.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن مركز الأداء سيكون على بث مباشر لعديد من الأحداث المميزة بما في ذلك حفل سيمفونية البداية في يوم التأسيس على منصة "ميتافيرس"، إذ تعد المنصة تجربة مثيرة تماماً تعتمد على التقنيات المتقدمة ومتوافقة مع أجهزة Mobile XR مما يضمن إمكانية الوصول إليها من خلال مجموعة واسعة من الأجهزة بما في ذلك الهواتف المحمولة وسماعات الرأس للواقع الافتراضي وأجهزة سطح المكتب وغيرها من الأجهزة الرقمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعكس هذه الخطوة وفقاً للبيان "التزام الثقافة السعودية بالشمولية والوجود عبر المنصات المختلفة وإتاحة الفرصة للجمهور العالمي المتنوع لاستكشاف التاريخ الغني للثقافة السعودية والمشاركة فيه".

ونوهت عبر بيانها الصحافي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن "هذه التجربة ستتيح للملايين من الأفراد في السعودية وحول العالم تجربة الأحداث في البلاد عبر عالم (ميتافيرس) وهذا يشكل نقطة تحول مهمة في المشاركة الثقافية إذ تعتبر قفزة كبيرة نحو مستقبل التعبير الثقافي ستمكن الجميع من الاستمتاع بتجربة ثقافية متنوعة".

حراك ثقافي

وفي سياق المبادرات الثقافية الأخيرة أطلقت السعودية ممثلة بوزارة الثقافة بقاعة "غولد سميث" في لندن أول أوبرا سعودية حملت عنوان "زرقاء اليمامة" وهي إحدى المبادرات الثقافية الرائدة والفريدة من نوعها.

كما أطلقت أيضاً مسابقة "قصة النمر العربي" التي تستهدف الأطفال واليافعين وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للنمر العربي.

وبرعاية من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة نظمت هيئة الموسيقى بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية حفلاً موسيقياً في الـ17 من سبتمبر (أيلول) الماضي ضمن مبادرة "روائع الأوركسترا السعودية" التي طافت البلدان بدءاً من باريس ومكسيكو سيتي قبل أن تصل إلى نيويورك، إذ تهدف هذه المبادرة إلى تعريف المجتمع العالمي بالموسيقى والفنون الأدائية السعودية وتعزيز التبادل الثقافي الدولي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات