Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنباء عن طريق يشقه الجيش الإسرائيلي يقسم غزة إلى قسمين

يمتد إلى مسافة تقريبية تبلغ نحو 8 كيلومترات من الحدود الإسرائيلية إلى ساحل القطاع

فلسطينيون يعاينون الوضع في منطقة المواصي بعد عملية للجيش الإسرائيلي، في 21 فبراير الحالي  (أ ف ب)

ملخص

يتيح هذا الطريق للجيش الإسرائيلي الاستمرار في التحرك بسرعة عبر القطاع على طول مسار آمن

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين دفاعيين قولهم إن الجيش الإسرائيلي يعمل على إنشاء طريق يخترق وسط غزة، لتسهيل عملياته العسكرية، كجزء من خططه للحفاظ على السيطرة الأمنية على القطاع لبعض الوقت. وأوضح المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، أمس الثلاثاء، أن الطريق المرصوف بالحصى في جنوب مدينة غزة، شمال القطاع، هو أحد المساعي الإسرائيلية لإعادة تشكيل تضاريس المكان، لمنح الجيش حرية الحركة، وقبضة أكثر إحكاماً على المنطقة التي كانت نقطة انطلاق لهجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي على مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية.
ويمتد الطريق إلى مسافة تقريبية تبلغ نحو ثمانية كيلومترات من الحدود الإسرائيلية إلى ساحل القطاع، ويقسم مدينة غزة إلى قسمين، وذلك على طول شريط أرضي في الاتجاه الشرقي-الغربي يحتله الجنود الإسرائيليون منذ بداية الحرب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتتيح هذه الخطة للجيش الإسرائيلي الاستمرار في التحرك بسرعة عبر القطاع على طول مسار آمن، حتى بعد انسحاب معظم القوات، بحسب التقرير الذي نشرته "وول ستريت جورنال".
ويسيطر الجيش الإسرائيلي بالفعل على الطرق الرئيسة في غزة شمالاً وجنوباً.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية تعود إلى فبراير الجاري، قدمتها شركة "ماكسار تكنولوجيز" (Maxar Technologies) لصحيفة "وول ستريت جورنال"، طريقاً ترابياً متعرجاً يقسم غزة عبر المزارع والمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، كما أنه يوازي طريقاً مرصوفاً قائماً بين الشرق والغرب إلى الشمال قليلاً.
ويخطط المهندسون العسكريون الإسرائيليون، بحسب التقرير، لتدمير المنازل والمباني الأخرى على طول جوانب الطريق، ويقومون بالفعل بوضع قاعدة جديدة من الحصى لتوسيع الممر، وجعله أكثر فائدة من الناحية العسكرية، وفقاً للقطات بثتها القناة 14 الإسرائيلية، السبت. ورفض متحدث عسكري التعليق على ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار