Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القوات الأميركية تستهدف صواريخ وقاربا مسيرا للحوثيين

أطلقت الميليشيات مقذوفات باتجاه ناقلة نفط في البحر الأحمر بعد تفعيل العقوبات عليها

الولايات المتحدة تسعى لردع سلوك ميليشيات الحوثي الذي تنتهجه في الملاحة البحرية منذ أشهر عدة  (رويترز)

ملخص

أعلنت ميليشيات الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران أنها أطلقت صواريخ في البحر الأحمر استهدفت ناقلة نفط ترفع علم بنما اليوم السبت

أعلنت القيادة المركزية الأميركية اليوم السبت أن قواتها وجهت ضربتين لصواريخ "كروز" مضادة للسفن وقارب مسير أطلقوا جميعاً من مناطق تسيطر عليها الميليشيات الحوثية في اليمن.

وأضافت القيادة في منشور عبر منصة "إكس" أن أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في البحر الأحمر باتجاه السفينة التجارية "إم تي بولوكس" بين الساعة 13:15 ظهر أمس الجمعة والواحدة صباح اليوم السبت.

وذكرت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للسفينة أو أية سفينة أخرى في المنطقة.

وكانت ميليشيات الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران أعلنت في وقت سابق اليوم أنها أطلقت صواريخ على ناقلة النفط "بولوكس" التي قال مسؤولون أميركيون أمس الجمعة إنها تعرضت لهجوم بصاروخ.

يأتي الهجوم أعقاب إعلان وزارة الخزانة الأميركية، في بيان على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة، أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على الحوثيين بسبب علاقتهم بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، دخلت حيز التنفيذ، في محاولة لردع سلوك الميليشيات الذي تنتهجه في الملاحة البحرية منذ أشهر عدة.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، أن الناقلة "بولوكس" التي ترفع علم بنما وتحمل نفطاً خاماً تعرضت لهجوم بصاروخ في البحر الأحمر بينما كانت في طريقها إلى الهند.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، يحيى سريع، في بيان اليوم السبت، "استهدفنا سفينة نفطية بريطانية (بولوكس) في البحر الأحمر بعدد كبير من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) أعلن الحوثيون بدء استهدافهم سفناً في البحر الأحمر وخليج عدن يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل، "تضامناً" مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تقصفه إسرائيل وتحاصره في خضم حربها ضد "حماس".

وأجبرت هجماتهم عديداً من شركات الشحن على تعليق عبور سفنها في هذه المنطقة التي يمر بها 12 في المئة من التجارة العالمية.

في ديسمبر (كانون الأول) شكلت واشنطن الحليف الأول لإسرائيل تحالفاً متعدد الجنسيات هدفه المعلن "حماية" حركة الملاحة البحرية. وفيما فشل هذا التحالف حتى الآن في وقف الهجمات، نفذ الجيشان الأميركي والبريطاني ضربات عدة على اليمن منذ منتصف يناير (كانون الثاني).

ويسيطر الحوثيون على جزء كبير من اليمن، بعد ما يقارب عقد من الحرب في أفقر دول شبه الجزيرة العربية الذي يواجه أيضاً أزمة إنسانية خطرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات