Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القدرة العقلية "التحدي الأبرز" في السباق إلى البيت الأبيض

بايدن وترمب ونيكي هيلي يتبادلون الاتهامات بالقصور الذهني وعدم الصلاحية لتولي الرئاسة

 الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحة الجمهورية نيكي هيلي والرئيس السابق دونالد ترمب (مواقع التواصل)

احتلت القدرات العقلية وعامل السن للمرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة مكانة بارزة في الحملة الانتخابية، أمس السبت، بعد أن أفاد تقرير بأن الرئيس جو بايدن يعاني مشكلات تتعلق بالذاكرة.

واتهم الرئيس السابق دونالد ترمب كلاً من بايدن، الذي من المرجح أن يواجهه في الانتخابات العامة في نوفمبر (تشرين الثاني)، ونيكي هيلي، آخر المنافسين له على نيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، بالافتقار إلى القدرة الذهنية لشغل منصب الرئاسة.

أما هيلي فقد وصفت ترمب بأنه يعاني قصوراً ذهنياً. وقالت إن ترمب طاعن في السن للدرجة التي تجعله غير مناسب للرئاسة. وتواجه هيلي ترمب في الانتخابات التمهيدية المقررة في ساوث كارولاينا في الـ24 من فبراير (شباط) لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

الهجوم الشامل

ورداً على تقرير صدر الخميس من مستشار خاص لوزارة العدل قال إن ذاكرة بايدن ضعيفة، واصل البيت الأبيض هجومه الشامل على ترمب فيما يتعلق بعمره وقدرته الذهنية بعد أن خلط ترمب أخيراً بين عدد من الأسماء إضافة إلى زلات لفظية.

وقال تي جيه دكلو المتحدث باسم بايدن في بيان نشرته حملة بايدن الانتخابية، "في كل مرة يفتح فيها دونالد ترمب فمه، يكون مشوشاً أو مختلاً أو كاذباً أو ما هو أسوأ من ذلك".

وأصبحت مسألة الكفاءة العقلية موضوعا رئيساً في الحملة الرئاسية هذا العام، ويعد بايدن (81 سنة) وترمب (77 سنة) أكبر رجلين تم انتخابهما للرئاسة على التوالي، وخلال الأيام الأخيرة خلط بايدن بين أسماء بعض زعماء العالم.

وهذه القضية مزعجة لحملة إعادة انتخاب بايدن، وفي استطلاع أجرته "رويترز إبسوس" في سبتمبر (أيلول)، قال 77 في المئة من المشاركين إنهم يتفقون مع القول إن بايدن غير مناسب للرئاسة بسبب عامل السن، بينما قال 56 في المئة الشيء نفسه عن ترمب.

ودعت هيلي (52 سنة) إلى إجراء اختبارات الكفاءة العقلية للمرشحين الرئاسيين الذين تزيد أعمارهم على 75 سنة.

الذاكرة الضعيفة

وبرزت القضية إلى الواجهة مرة أخرى بعد أن قال المحقق الخاص روبرت هور المدعي العام السابق في ماريلاند خلال حكم ترمب في تقريره إنه اختار عدم توجيه اتهامات جنائية لبايدن بعد تحقيق استمر 15 شهراً في تعامله مع وثائق سرية نظراً لتعاون الرئيس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال هور إنه سيكون من الصعب إدانة الرئيس الديمقراطي الحالي ووصفه بأنه "رجل مسن حسن النية وذاكرته ضعيفة"، ولم يستطع أن يذكر للمحققين تاريخ وفاة ابنه بو بايدن.

ونفى بايدن بغضب مزاعم هور في شأن ذاكرته، قائلاً في ظهوره بالبيت الأبيض مساء الخميس "ذاكرتي جيدة".

"غير مناسب"

وقال ترمب، خلال تجمع حاشد في كونواي بولاية ساوث كارولاينا، إن تقرير هور أظهر أن بايدن "غير مناسب للعمل كقائد أعلى لنا".

ويقترب ترمب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري، واحتمال خوض غمار التنافس مرة أخرى مع بايدن على منصب الرئيس في نوفمبر.

وترفض هيلي التي بات من الصعب حصولها على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة بعد فوز ترمب المتتالي في ولايات أيوا ونيو هامبشير ونيفادا، الانسحاب من السباق وتخوض غمار آخر تنافس في ولايتها ساوث كارولاينا، إذ تتأخر بصورة كبيرة في استطلاعات الرأي.

"عقل عصفور"

ووصف ترمب سفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة بأنها "عقل عصفور" و"ميتة دماغياً" في إشارة إلى أنها لا تملك القدرة العقلية لدخول البيت الأبيض.

ووصفت هيلي بايدن بأنه "غير مؤهل"، واستشهدت أيضاً بخطاب ترمب الأخير، إذ خلط بينها وبين رئيسة مجلس النواب الديمقراطية السابقة نانسي بيلوسي.

وقالت هيلي للصحافيين "الأمر أكبر من مجرد جو بايدن، وسواء كان دونالد ترمب هو الذي خلط بيني وبين نانسي بيلوسي، فقد حان الوقت لزعيم جديد".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات