Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جدل حول رحيل كلوب عن ليفربول: الأسباب والوجهة

المدرب الألماني يحسم موقفه من التدريب في الدوري الإنجليزي وألونسو أبرز المرشحين

ملخص

أسباب رحيل كلوب عن ليفربول وتكهنات حول مستقبله

وقع قرار المدير الفني الألماني لليفربول يورغن كلوب كالصاعقة على مشجعي ومتابعي كرة القدم حول العالم، بسبب توقيت الإعلان وعدم وجود أي مؤشرات من قبل على اتخاذ هذه الخطوة في الموسم الحالي على رغم تعديل المسار بعد البداية السيئة.

وكان كلوب قد أعلن رحيله عن ليفربول نهاية الموسم الحالي، في تصريحات عبر الموقع الرسمي للنادي قائلاً "سأرحل عن النادي بنهاية هذا الموسم. أعرف أن هذا القرار سيسبب صدمة للبعض، ولكن طاقتي تتراجع، وكنت أعرف منذ فترة طويلة أنني سأضطر إلى إعلان ذلك في مرحلة ما عن ذلك، لكنني بحال جيد، ولديَّ طاقة أن أكمل هذا الموسم".

وخلال حديث كلوب عن أسباب رحيله أوضح أن ليس هناك أي خلافات حول بقائه في النادي مع المسؤولين، ولكن هي رغبة منه بسبب نفاد طاقته. وقال "لا توجد أي أزمة مع أي شخص داخل ليفربول وقراري ليس له علاقة بالمسؤولين عن النادي، حدثت كثير من الأشياء الجميلة في فترة وجودي هنا، وسأدعم النادي مستقبلاً، ولكن ليس في منصب المدير الفني، بل من جهة أخرى".

وعن استمراره في مجال التدريب في الوقت الحالي، قال كلوب إنه يرغب في فترة راحة. وأضاف "لن أدرب فريق داخل إنجلترا غير ليفربول، هذا شيء مؤكد بنسبة 100 في المئة، أمتلك حباً واحتراماً لهذا النادي، وجماهيره كبير للغاية، لن أستطيع ولن أفكر في هذا الأمر مطلقاً".

وأضاف المدير الفني الألماني خلال حديثه "إذا سألتموني حالياً هل سأستمر في مجال التدريب أم لا، سأقول لا، ولكن لا أعلم شعوري وقتها لأنني لم أمر بذلك من قبل، ولكنني لن أدرب فريقاً أو منتخباً لمدة عام في أقل تقدير، لم أعد أملك الطاقة في الوقت الحالي للقيام بذلك".

ردود فعل مدربين الدوري الإنجليزي

على رغم أن رحيل كلوب عن ليفربول سيسبب توتر فني في الفريق حتى يقوم المدرب الجديد بفرض أسلوبه على اللاعبين كما هو الحال في جميع التجارب في أي نادٍ في العالم، فإن مدربي الدوري الإنجليزي كانت لهم ردود فعل مغايرة عن رحيل واحد من أبرز منافسيهم على الألقاب في الكرة الإنجليزية.

وقال المدير الفني الإسباني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا عقب مباراة فريقه أمام توتنهام هوتسبير في كأس الاتحاد الإنجليزي، عن رحيل كلوب "سأفتقده، هو مدرب رائع وشخص عظيم، كان أكبر منافس لنا"، وواصل مازحاً "أنا سعيد لأنني سأنام بصورة أفضل قليلاً، وأتمنى له التوفيق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعقب المدير الفني لتشيلسي ماوريسيو بوتشيتينو على رحيل كلوب، في تصريحاته عقب مباراة أستون فيلا في كأس الاتحاد الإنجليزي، إذ قال "كانت صدمة بالنسبة إليَّ، تلقيت الأخبار قبل المباراة وحزنت كثيراً، سنفتقده بكل تأكيد، وعندما رحلت عن توتنهام كانت أول رسالة لي منه، وعلينا احترام رغبته في الابتعاد والراحة من التدريب لفترة".

وعلق المدير الفني الهولندي لمانشستر يونايتد إيريك تن هاغ، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بمواجهة نيوبورت كونتي في كأس الاتحاد الإنجليزي، عن رحيل كلوب "ليس جيد للدوري أن يغادر كلوب، لقد أعاد ليفربول مرة أخرى لما كان عليه، وصنع فترة زمنية رائعة".

وخاض كلوب في الدوري الإنجليزي أمام الفرق الكبرى مانشستر سيتي وتشيلسي ومانشستر يونايتد، 67 مباراة في جميع البطولات، حقق الفوز في 27 وتعادل في 24 وتلقى 16، وهذا يدل على مدى التنافسية التي تحدث عنها المدربين الثلاث عند مواجهة كلوب في البطولات الإنجليزية.

وجهة كلوب الجديدة

وساد الجدل خلال الساعات الأخيرة حول وجهة كلوب الجديدة على رغم تأكيده أنه سيأخذ فترة راحة قد تصل إلى مدة عام، دون تدريب أي فريق أو منتخب إطلاقاً، ولكن التقارير التي أشارت إلى وجهة كلوب المحتملة، أكدت أنه قد يكون بعض الفرق الكبرى في إسبانيا، وبالتحديد لبرشلونة الذي يعاني مع مدربه الحالي تشافي هيرنانديز، والذي أصبح رحيله قريباً بعد خروجه من بطولة كأس الملك وخسارة السوبر الإسبانية، وتذبذب أداء الفريق في بطولة الدوري.

ونشرت شبكة "سي بي أس" أن الخيارات متاحة أمام كلوب إذا قرر العمل مباشرة أو بعد فترة الراحة، فكانت أول الاحتمالات أنه بديل طبيعي للمدير الفني للمنتخب الألماني جوليان ناجلسمان الذي وقع على عقد قصير الأمد يتولى فيه "الماكينات" خلال بطولة يورو 2024.

وأشارت الشبكة أيضاً أن الخيارات متاحة أمامه في الدوري الإسباني، كما ذكر سابقاً في برشلونة، أو ريال مدريد على رغم تجديد عقد المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بخاصة إذا نجح ريال مدريد في تدعيم فريقه بقوة بضم الفرنسي كيليان مبابي مع النجوم الموجودين حالياً.

وأشارت صحيفة "بيلد" الألمانية إلى أن المدير الفني لباير ليفركوزن الألماني تشابي ألونسو قد يكون أفضل بديل لكلوب في الوقت الحالي لتدريب فريقه السابق ليفربول. وأكدت أن هناك بنداً في عقده يسهل له ذلك.

وكشفت الصحيفة عن أن هناك بنداً يتيح للمدرب الإسباني تدريب واحد من الثلاثة فرق الكبرى التي لعب لها من قبل، وهي ريال مدريد وليفربول وبايرن ميونيخ، مما يفتح له طريقاً نحو "الريدز".

المزيد من رياضة