Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كفوف توأمتين سعوديتين تضرب بقوة في ملاكمة "مواي تاي"

توأم بعمر 13 سنة تتباريان في مباراة نهائية للبطولة المفتوحة في وزن 34 كيلوغراماً برياضة الأطراف الثمانية

ملخص

توأم بعمر 13 سنة تتباريان في مباراة نهائية للبطولة المفتوحة في وزن 34 كيلوغراماً برياضة الأطراف الثمانية

 

ريماس وريتال توأم سعودي تبلغان 13 سنة جمعتهما المباراة النهائية لبطولة السعودية المفتوحة في رياضة الملاكمة التايلاندية "المواي تاي"، إذ تنافست الشقيقتان على المركز الأول، وبعد مواجهة محتدمة فازت ريماس بالميدالية الذهبية عن وزن 34 كيلوغراماً لرياضة الأطراف الثمانية بينما حصدت توأمها الميدالية الفضية.

وأخيراً أقيمت النسخة الثالثة للبطولة التي نظمها الاتحاد السعودي للملاكمة التايلاندية على صالة الدفاع عن النفس باستاد الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، وذلك بمشاركة نحو 375 لاعباً منهم 314 ملاكماً من دول الخليج والدول العربية.

وشارك في البطولة 61 لاعبة بينهن 28 ملاكمة سعودية، إذ سجلن ارتفاعاً كبيراً عن النسخة الثانية التي شهدت وجود ثلاث فتيات سعوديات من بين سبع لاعبات خضن المنافسات.

تعود قصة ريماس وريتال في ممارسة الألعاب القتالية إلى سن التاسعة، وعلى مدى أربع سنوات لم تتخليا عن متعة خوض المنافسات وحلم الفوز بمرور الزمن.

بطلة الذهب ريماس

وصفت ريماس حصولها على الميدالية الذهبية في البطولة المفتوحة لرياضة الملاكمة التايلاندية "المواي تاي" عن فئة البراعم وزن 34 كيلوغراماً  بـ"الثمين"، لافتة إلى أن التجربة التي تخوضها هي الثانية في هذه الرياضة وأن فوزها يمثل "ثمار جهود متواصلة في التدريب والشغف".

وأضافت اللاعبة السعودية "كثيراً ما شاهدت أنا وشقيقتي والدي يؤدي تمارينه الرياضية في المنزل فأصبح مصدر شغفنا بممارسة الفنون القتالية"، متابعة "احتراف والدي الرياضة ذلل لنا عقبات الطريق من خلال التدريب والتطوير المستمر تحت إشرافه بمرونة فائقة".

وحول انعكاس خوض المنافسات على شخصيتها قالت ريماس "مواجهة الجمهور أكسبتني الثقة، ولقاءات الخصوم صقلت احترافيتي في التعامل مع الآخر وتوقع ردود الفعل".

بطلة الفضة ريتال

ريتال التي حصدت الميدالية الفضية للمرة الثانية في مواجهة توأمها ريماس قالت "أفادتني النزالات والمواجهات في قراءة الخصم وتوقع تحركاته، وباتت مهارتي تتطور يوماً بعد آخر".

مضت في قولها "تدرج مستوى أدائي خلال ممارستي الرياضات بأنواعها، إلا أن خوض المنافسات بالنسبة إليَّ مقياس مهم للتعرف إلى نوع ومستوى أدائي وتطوري الرياضي".

التمارين باعتدال

يخضع التوأم لاختبار أداء خلف كل بطولة يخوضانها، بحسب ما يراه والدهما فهد الغامدي، وهو حكم دولي في رياضة الملاكمة الذي أكد أنهما تمارسان تمارين تتناسب مع فئتهما العمرية بما لا يتعارض مع دروسهما.

وأضاف الغامدي "حريص على ممارستهما رياضات الدفاع عن النفس لفوائدها الصحية وعوائدها الأخرى منها التمتع بالرشاقة وتفريغ الطاقة السلبية"، لافتاً إلى أن ريماس وريتال تمارسان اللعبة ثلاثة أيام في الأسبوع باستثناء  فترة البطولات.

وأرجع السبب في تكرار مواجهة إحداهما الأخرى في النزالات الأخيرة إلى "عدم وجود خصم في الوزن نفسه في الوقت الحالي"، مؤكداً أن تنافسهما مع خصوم آخرين أمر ينتظر حدوثه في البطولات المقبلة.

نهائي كأس الملك

وتشارك التوأم في بطولة السعودية على كأس الملك سلمان بن عبدالعزيز للفئات السنية تحت 18 سنة التي تقام خلال الفترة من 24 إلى 27 يناير (كانون الثاني) الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"المواي تاي" الأصلية

وتعود تدريبات "المواي تاي" الأصلية إلى الفنون القتالية التايلاندية التي تدار من قبل هيئة إدارية واحدة وهي المجلس العالمي لـ"المواي تاي" في تايلاند، ويمارسها نحو 600 ألف شخص بين محترفين وهواة في الملعبين الأكثر شهرة لمباريات الملاكمة التايلاندية وهما ملعب لومبيني وراجادامنرن وكلاهما في بانكوك.

ويتدرب المقاتلون المحترفون في تايلاند بحسب إحصاءات رقمية مرتين يومياً لمدة ستة أيام في الأسبوع، ويتنافسون كل شهر تقريباً، ويتراكم في سجلهم مئات المعارك خلال حياتهم المهنية، إذ بدأوا التدريب في سن مبكرة على رغم أنها رياضة خارج نطاق الألعاب الأولمبية.

وتفتقر رياضة "المواي تاي" لنظام تصنيف الحزام كما هو معمول به في الرياضات القتالية الأخرى مثل الكيك بوكسينغ والكاراتيه والتايكوندو وغيرها من الرياضات الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة