Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعدام رجل في إيران بتهمة قتل شرطي خلال تظاهرات 2022

نفذت طهران أحكاماً مماثلة في حق أكثر من 700 شخص عام 2023 وهو أعلى عدد منذ 8 أعوام

تظاهرات تفجرت على أثر وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 سنة (أ ف ب/غيتي)

ملخص

تنفذ إيران عموما أحكام الإعدام شنقاً

أعدمت إيران، اليوم الثلاثاء، رجلاً دين بقتل شرطي وجرح آخرين خلال تظاهرات شهدتها البلاد في 2022، وفق ما قالت السلطات القضائية.

وذكرت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية إن "عقوبة الموت في حق محمد قبادلو نفذت صباحاً بعد 487 يوماً من الإجراءات القانونية"، ودين قبادلو بقتل شرطي وجرح خمسة آخرين، وفق موقع "ميزان أونلاين".

مهسا أميني

ووقعت الأحداث خلال تظاهرات تفجرت على أثر وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني البالغة 22 سنة، في 16 سبتمبر (أيلول)، على أثر احتجازها لدى "شرطة الأخلاق" في طهران بذريعة انتهاكها قواعد اللباس، لا سيما إلزامية ارتداء الحجاب.

وشهدت التظاهرات مقتل مئات، بينهم عناصر من الشرطة، كما اعتقلت السلطات الآلاف بتهمة المشاركة في "أعمال شغب" بتشجيع من الغرب.

وحكم على قبادلو بالإعدام، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، بتهمة "الإفساد في الأرض" لمهاجمته شرطياً في طهران بسيارة، مما تسبب في وفاة عنصر وجرح خمسة آخرين، بحسب وكالة "ميزان" آنذاك.

حكم الإعدام

وفي فبراير (شباط) 2023، أوقفت المحكمة العليا تنفيذ الحكم وأحالت قضيته في ما بعد إلى ولاية قضائية أخرى للتعامل مع قضايا متعلقة بصحته العقلية، وفق تقرير نشرته وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء في يوليو (تموز).

واليوم، أفادت وكالة "ميزان" بأن المحكمة العليا أيدت حكم الإعدام في حق قبادلو، ونفذ الحكم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبذلك يرتفع إلى ثمانية عدد الأشخاص الذين نفذت في حقهم أحكام إعدام بتهم قتل أو أعمال عنف أخرى في حق عناصر القوات الأمنية خلال الاحتجاجات.

حقوق الإنسان

وفي قضية منفصلة، خففت المحكمة العليا الحكم الصادر في حق سجين آخر محكوم عليه بالإعدام هو ماهان صدرات، إلى السجن 10 سنوات، في سجن "كاليبار" بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

ودين صدرات بجريمة "العداء لله" إلى جانب تهم أخرى تتعلق باحتجاجات 2022.

أكثر من 700 شخص

وتقول مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان، من بينها منظمة العفو الدولية، إن إيران تنفذ أكبر عدد من أحكام الإعدام بين دول العالم باستثناء الصين.

ووفق منظمات حقوقية إيرانية مقرها خارج البلاد، أعدمت طهران أكثر من 700 شخص في عام 2023، وهو أعلى عدد منذ ثماني سنوات.

وتنفذ إيران عموماً أحكام الإعدام شنقاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار