Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء الإيراني يتوعد بملاحقة النساء غير المحجبات "بلا رأفة"

شدد رئيسي على ضرورة أن تضع الإيرانيات الحجاب باعتباره "ضرورة دينية"

نساء إيرانيات في أحد الأسواق شمال طهران (أ ف ب)

ملخص

في ظل تزايد عدد النساء في #إيران اللاتي يتحدين قواعد الملبس الإلزامية، هدد رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني أجئي بملاحقة من يظهرن في الأماكن العامة غير محجبات "من دون رأفة"

في ظل تزايد عدد النساء الإيرانيات المتحديات قواعد الملبس الإلزامية، هدد رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني أجئي بملاحقة من يظهرن في الأماكن العامة غير محجبات "من دون رأفة"، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية اليوم السبت.

ويأتي تحذير أجئي في أعقاب بيان لوزارة الداخلية يوم الخميس الماضي دعم قانون الحجاب الإلزامي للحكومة.

ونقلت مواقع إخبارية عدة عن أجئي قوله "عدم ارتداء الحجاب يصل إلى حد العداء لقيمنا". وأضاف أن من "ترتكب مثل هذه الأفعال المخلة ستعاقب... وستحاكم بلا رأفة"، من دون أن يحدد العقوبة.

وقال أجئي إن رجال إنفاذ القانون "ملزمون بإحالة الجرائم الواضحة وأي نوع من الإخلال بالقانون الديني في الأماكن العامة إلى السلطات القضائية".

توقيف إمرأتين

و أمرت السلطات الإيرانية بتوقيف امرأتين، بحسب ما أعلنت السلطة القضائية، السبت، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر تهجم رجل عليهما بعد أن رآهما من دون حجاب.
وأظهر مقطع فيديو انتشر بكثافة على شبكات التواصل الاجتماعي في إيران، امرأتين في متجر لا ترتديان الحجاب الإلزامي، تتعرضان لهجوم من رجل بعد مشادة كلامية.
ورمى الرجل دلواً يحتوي على كمية من اللبن على رأسي المرأتين، وفق اللقطات، قبل أن يتعارك معه صاحب المتجر.
وأصدرت السلطات الإيرانية مذكرة توقيف بحق الرجل "بتهمة ارتكاب عمل مهين وتعكير صفو النظام"، بحسب ما أفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، غير أنها أصدرت أيضاً مذكرتي توقيف بحق المرأتين "لارتكابهما فعلاً محظوراً" بعدم وضع الحجاب. وأضاف الموقع "أصدرت الإشعارات اللازمة لصاحب المتجر حيث حدث ذلك، من أجل التماشي مع ضوابط القانون والشريعة الإسلامية وفقاً للأنظمة".
وجدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، تأكيد ضرورة أن تضع النساء الإيرانيات الحجاب باعتباره "ضرورة دينية". وقال "الحجاب أمر شرعي والالتزام به واجب".

وخلع عدد متزايد من الإيرانيات الحجاب منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني خلال احتجازها من قبل شرطة الأخلاق في سبتمبر (أيلول) الماضي بتهمة انتهاك قواعد الحجاب.

واتخذت قوات الأمن تدابير عنيفة لإخماد احتجاجات استمرت لشهور في عموم البلاد بعد وفاة مهسا أميني.

تحدي السلطات

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع ذلك تظهر نساء بشكل متزايد من دون حجاب في مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر والشوارع في أنحاء البلاد على رغم أن هذا يعرضهن للاحتجاز بتهمة مخالفة قواعد الملبس الإلزامية. وانتشرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لنساء غير محجبات يقاومن شرطة الأخلاق.

وبموجب تفسير الشريعة في القانون الإيراني الذي وضع بعد ثورة 1979 فإن النساء ملزمات بتغطية شعورهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة، والمخالفات يواجهن التوبيخ العلني أو الغرامة أو الاحتجاز.

وقال بيان وزارة الداخلية، الذي وصف الحجاب بأنه "من ركائز حضارة الشعب الإيراني" و"أحد المبادئ العملية لجمهورية إيران الإسلامية"، إنه لن يكون هناك "تراجع أو تسامح" في هذا الشأن.

وحث البيان المواطنين على مجابهة النساء غير المحجبات. وشجعت توجيهات مماثلة في عقود ماضية متشددين على مهاجمة النساء من دون خوف من العقاب.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط