Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يعد عقوبات جديدة على روسيا بالذكرى الثانية لحرب أوكرانيا

ماكرون يدعو شركات الصناعة الدفاعية إلى تسريع إنتاجها في فرنسا

أوكرانيا حذرت من أن جيشها يواجه نقصاً "حقيقياً وملحاً للغاية" في الذخيرة (أ ب)

يريد الاتحاد الأوروبي الإعلان عن الحزمة الـ13 من العقوبات على روسيا لمناسبة الذكرى الثانية للهجوم الروسي على أوكرانيا في الـ24 من فبراير (شباط)، بحسب مصادر دبلوماسية الجمعة.

وقال هؤلاء الدبلوماسيون الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم إن المباحثات مستمرة من دون مزيد من التفاصيل.

وأشار مسؤول أوروبي كبير طلب عدم الكشف عن هويته إلى أن العقوبات ستطاول شخصيات وكيانات.

وقال إن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "مهتم كثيراً بفكرة فرض مجموعة من العقوبات تستهدف بشكل رئيس أفراداً وكيانات في الذكرى الثانية لهجوم (روسيا على أوكرانيا)".

وتعد دول البلطيق وبولندا من الدول الأكثر تأييداً للعقوبات التي تستهدف القطاع النووي أو واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي، لكن الدول الأعضاء الأخرى أكثر تردداً.

وأعلنت دول الاتحاد الـ27 في ديسمبر (كانون الأول) عن الحزمة الـ12 من العقوبات التي حظرت استيراد الألماس الروسي، وهو قطاع يمثل إيرادات للاقتصاد الروسي تتراوح ما بين 4 و5 مليارات دولار.

كما أنها تدرس بالتنسيق مع دول مجموعة السبع سبل استخدام الأصول الروسية المجمدة لديها التي تصل قيمتها إلى نحو 300 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

زيادة إمدادات الأسلحة

من جانبه، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة شركات الصناعات الدفاعية على تعزيز الإنتاج والابتكار في الوقت الذي تسعى فيه أوروبا جاهدة إلى زيادة إمدادات الأسلحة لدعم أوكرانيا.

منذ الهجوم الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، دفع ماكرون الصناعة الدفاعية إلى التحول إلى "وضع الحرب" مكرراً دعوته خلال زيارة إلى قاعدة شيربور البحرية شمال غربي فرنسا.

وقال ماكرون في خطابه أمام القوات المسلحة الفرنسية لمناسبة العام الجديد "علينا تكثيف التحول الذي بدأناه" للاستجابة بسرعة أكبر لحاجات أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وأضاف "لا يمكننا أن ندع روسيا تعتقد أنها قادرة على الانتصار"، محذراً من أن "انتصار روسيا سيعني نهاية الأمن الأوروبي".

وقال "يجب ألا نقبل مجدداً بمهل الإنتاج التي تمتد على سنوات عدة". وقال إنه من المتوقع أن تقوم الشركات الدفاعية بزيادة سرعة وحجم إنتاجها وكذلك الابتكار.

وقال ماكرون إن بعض شركات الصناعة الدفاعية كانت بطيئة في فهم "أهمية القدرة على التسليم بسرعة" و"خلال العام ونصف العام الماضيين تخلفت عن بعض العقود أحياناً وهو أمر مؤسف".

وحذرت أوكرانيا الخميس من أن جيشها يواجه نقصاً "حقيقياً وملحاً للغاية" في الذخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات