Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الطاقة الذرية": دلائل لتشغيل كوريا الشمالية مفاعلا نوويا ثانيا

رئيس الوكالة قال إن تصريف الماء الدافئ يدل على وصوله إلى مرحلة حرجة

مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا (رويترز)

ملخص

تراقب الوكالة أنشطة كوريا الشمالية باستخدام صور الأقمار الاصطناعية إذ لم تتمكن من دخول البلاد منذ طردت بيونغ يانغ مفتشيها عام 2009.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخبراء مستقلون أمس الخميس إن مفاعلاً جديداً في مجمع يونغبيون النووي بكوريا الشمالية بدأ تشغيله للمرة الأولى على ما يبدو، وهو ما يعني وجود مصدر محتمل إضافي للبلوتونيوم المستخدم في صنع أسلحة نووية.

واستخدمت كوريا الشمالية لسنوات الوقود المستهلك من مفاعل نووي بقدرة خمسة ميغاوات في يونغبيون لإنتاج البلوتونيوم لترسانتها النووية، لكن التفريغ الواضح للمياه الدافئة من مفاعل أكبر يعمل بالماء الخفيف يشير إلى تشغيله، بحسب ما ذكرت الوكالة.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في بيان إن "تصريف الماء الدافئ يدل على أن المفاعل وصل إلى مرحلة حرجة".

ولم تتمكن الوكالة من دخول كوريا الشمالية منذ طردت بيونغ يانغ مفتشيها عام 2009. وتراقب الوكالة الآن أنشطة البلاد باستخدام صور الأقمار الاصطناعية بشكل رئيس.

وقال غروسي إنه من دون إمكانية الوصول للمنشآت النووية لا تستطيع الوكالة التأكد من الوضع التشغيلي للمفاعل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول الوكالة إنها لاحظت تدفقاً قوياً للمياه من نظام التبريد في مفاعل الماء الخفيف منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مما يشير إلى استمرار تشغيل المفاعل. وأوضح غروسي أن أحدث المؤشرات تشير إلى أن المياه كانت دافئة.

وأضاف "مفاعل الماء الخفيف، مثل أي مفاعل نووي، يمكن أن ينتج البلوتونيوم في الوقود المشع الذي يمكن فصله في أثناء إعادة المعالجة، لذلك فإن هذا يدعو إلى القلق"، واصفاً تطور البرنامج النووي لكوريا الشمالية بأنه "مؤسف للغاية".

"زيادة البلوتونيوم"

خلص باحثون في مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار النووي في كاليفورنيا أيضاً إلى أن المفاعل يعمل على الأرجح، مضيفين أنه قد يكون "مصدراً مهماً للمواد النووية" من أجل برنامج الأسلحة النووية المحظور بموجب قرارات مجلس الأمن.

وفي تقرير صدر في أبريل (نيسان) الماضي، قدر معهد العلوم والأمن الدولي، ومقره واشنطن، أن مفاعل الماء الخفيف "يمكن أن يسمح بزيادة كميات البلوتونيوم بمعدل يقدر بنحو 20 كيلوغراماً سنوياً، وهو معدل أعلى بأربعة أو خمسة أمثال مقارنة بالمفاعل الصغير المجاور".

وخلصت تلك الدراسة إلى أن كوريا الشمالية قد تمتلك ما بين 31 و96 رأساً نووياً اعتماداً على أنواع الأجهزة التي يتم تصنيعها والوقود المستخدم.

وتأتي أنباء تشغيل المفاعل في وقت قال فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إن تجربة صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الأسبوع أظهرت أن بلاده لن تتردد في شن هجوم نووي إذا استفزها العدو بأسلحة استراتيجية.

المزيد من دوليات