Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متطوعون يساعدون المزارعين من عرب إسرائيل

مبادرة داخلية لدعمهم في جني المحاصيل بعد غياب العمال الأجانب والفلسطينيين بسبب الحرب

أوقفت إسرائيل تصاريح نحو 130 ألف عامل فلسطيني يدخلون أراضيها من الضفة الغربية (أ ف ب)

ملخص

متطوعون لمساعدة مزارعين من عرب إسرائيل في غياب العمال الأجانب والفلسطينيين

مع النقص الكبير في اليد العاملة منذ بدء الحرب، يبادر متطوعون من عرب ويهود إسرائيليين من فئات مختلفة إلى مساعدة مزارعين عرب على قطف محاصيلهم في شمال إسرائيل "لإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

حضر متطوعون عرب من مدينة حيفا في شمال إسرائيل لمساعدة مزارعين في بلدة باقة الغربية (وسط) في قطف محصولهم الزراعي، حيث تبعد هذه حوالى أربعة كيلومترات عن طولكرم في الضفة الغربية المحتلة لكن يفصل بينها الجدار الذي أقامته إسرائيل.

يقول مروان أبو ياسين (55 سنة) الذي يزرع 150 دونماً (حوالى 15 كيلومتراً مربعاً) من الدفيئات البلاستيكية لوكالة الصحافة الفرنسية "كان عندي 16 عاملاً تايلاندياً فر تسعة منهم جراء الحرب، وكان لدي 15 عاملاً من إخواننا الفلسطينيين بالضفة الغربية، لكنهم لا يستطيعون القدوم بسبب الإغلاق ومنعهم من دخول إسرائيل".

عندما هاجمت حركة "حماس" جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وجد العمال التايلانديون في المزارع القريبة من الحدود مع قطاع غزة أنفسهم على خطوط التماس.

قتل 34 من هؤلاء وأصيب 19 آخرون وتم احتجاز 24 ونقلهم إلى غزة، وفقاً للسلطات التايلاندية، قبل أن يتم الإفراج عنهم في ما بعد، وأثار هذا الوضع الخوف لدى 30 ألف تايلاندي يعملون في إسرائيل وغادر الكثير منهم البلاد.

ومنذ بدء الحرب في غزة، أوقفت إسرائيل تصاريح نحو 130 ألف عامل فلسطيني يدخلون أراضيها من الضفة الغربية، فيما تعتقل الشرطة الإسرائيلية أي عامل من الضفة المحتلة بقي في إسرائيل.

قبل الحرب كان أبو ياسين يزرع 150 دونماً، ويقول المزارع الذي بدا عليه الإرهاق "أعمل مع سبعة عمال تايلانديين فقط ويشمل عملنا 40 أو 50 دونماً، ولا أستطيع اليوم العمل في بقية الأرض بسبب نقص العمال.

ويضيف "النفقات لـ 150 دونماً لكن الدخل سيكون من 40 دونماً فقط، ولن يغطي تكاليف الدفيئات من النايلون أو الخشب".

يقوم بعض المتطوعين وقد وضعوا قفازات بلاستيكية برفع شتلات الخيار بأوراقها الخضراء الكبيرة وإسنادها بشكل مستقيم إلى الأعلى بدعامات شبيهة بالأسلاك، فيما يتولى آخرون قطف حبات هذه الخضار ووضعها بأكياس نايلون.

أتى هؤلاء في إطار يوم عمل تطوعي نظمته رابطة خريجي الكلية العربية الأرثوذكسية في حيفا لمساعدة المزارعين في أراضي بلدة باقة الغربية.

يقول رئيس الرابطة أنور جمال إن "أبناء شعبنا من أصحاب الأراضي المتضررين اقتصادياً، منسيون"، مشدداً على أن المساعدة تهدف إلى "تحصين مجتمعاتنا".

يشارك في العمل نساء ورجال من فئات عمرية وطبقات اجتماعية مختلفة بحسب جمال.

يقول جريس عويس (63 سنة) العامل في أحد متاجر حيفا "بادرنا إلى ذلك لنعطي من قوتنا القليل لأبناء شعبنا، ما نقوم به يعزز الانتماء الوطني في صفوفنا، إذا لم نقدم نحن يد المساعدة فمن سيقوم بذلك؟".

مثله فعل مدرس الفيزياء المتقاعد يوسف صادر، موضحاً "أعتقد أننا سنعود الى مدينتنا راضين لأننا ساهمنا في تقديم شيء إلى مزارعينا".

بدورها، تقول عبير عبدالغني (33 سنة) وهي محامية من حيفا "تطوعت لأن هناك نقصاً في اليد العاملة لدى المزارعين العرب، يجب أن ندعم بعضنا بعضاً في ظروف مماثلة، صحيح أن عمل يوم واحد لا يكفي لكنه يعزز شعوري بالانتماء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشكّل عرب إسرائيل، وهم أحفاد الفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم بعد قيام الدولة العبرية عام 1948، حوالى 12 في المئة من السكان، ويشكون من تمييز وتقاعس الشرطة عن معالجة العنف والجريمة في مجتمعهم.

وقصد متطوعون آخرون حقول الفراولة لكن ما إن بدأوا بقطفها حتى انهمر المطر بغزارة عليهم فلجأوا إلى خيمة قريبة.

العمل التطوعي غير محصور بعرب إسرائيل، ففي حقل مزارع عربي آخر في باقة الغربية، يوضح المتطوع اليهودي غاي (56 سنة) الذي يعمل باحثاً اجتماعياً أنه بادر إلى التطوع "لأن الحقول مليئة بالمحاصيل وإذا لم نساعد في قطفها فستتلف".

ويضيف "ليست المرة الأولى التي أتطوع فيها، لكن هذا التطوع مهم جداً بالنسبة إلي بسبب العلاقات المشتركة بين اليهود والعرب في إسرائيل، علينا أن نؤمن بالسلام ونخوض المسيرة معاً".

يعمل المزارع إبراهيم مواسي (65 سنة) العضو في إدارة مجلس النباتات في إسرائيل على تأمين متطوعين بالتنسيق مع الجمعيات والمنتديات غير الحكومية.

ويوضح "بعد مغادرة العمال التايلانديين إضافة إلى منع إخواننا في الضفة الغربية من الدخول، عقدنا اجتماعاً كمزارعين بعد أسبوع من اندلاع الحرب وقررنا أن نتوجه إلى أهلنا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من محاصيلهم"، ويعتبر أن "العمل التطوعي يساعد إلى حد ما، لكنه لا يسد حاجة المزارعين إلى أفراد مهنيين، ولكن ما حيلتنا؟ هذا ما لدينا ويد على يد رحمة".

وأدى هجوم "حماس" إلى مقتل 1200 شخص في إسرائيل غالبيتهم من المدنيين قضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتردّ الدولة العبرية بقصف مدمّر لقطاع غزة يترافق مع عمليات برية منذ 27 أكتوبر (تشرين الأول)، وأدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل 18787 شخصاً على الأقل، غالبيتهم من المدنيين، وفق أرقام حكومة "حماس".

وينقسم المسؤولون في إسرائيل حول معاودة إصدار التصاريح للسماح لعشرات آلاف العمال الفلسطينيين، من عدمها.

وشهد مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر قبل أيام جدلاً بعدما أوصى الجيش وجهاز الأمن الداخلي بذلك في حين أصر ممثل الشرطة وعدد من الوزراء على الرفض عارضين جلب عمال من الهند وسريلانكا.

وأرجأ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التصويت على الاقتراح لافتقاره إلى الغالبية، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات