Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صفاء أبو السعود تلفت الأنظار في ختام المهرجان القومي للمسرح المصري

فوضى وهرج أثناء الحفل... وجوائز مستحقة في مسابقتي الأطفال والشباب

دار الأوبرا المصرية (رويترز)

سهرة الجوائز كانت حافلة، بعد نحو أسبوعين من العروض التي وصلت إلى 72 عرضا، وبعد حفل افتتاح شهد تكريم حشد من نجوم وصناع النهضة المسرحية في مصر جاء حفل ختام الدورة الـ 12 للمهرجان القومي للمسرح المصري الذي أقيم، الجمعة، لتتوج الأعمال الأكثر تميزا، وتحمل مفاجأة سارة للجمهور، تمثلت في ظهور لافت للنجمة الكبيرة صفاء أبو السعود التي سرقت عدسات الكاميرا، وجذبت إليها الأنظار لتصبح نجمة الحفل الأولى، فيما كان للفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة حضورٌ طاغٍ ومحبب في الليلة التي بدت مثالية إلا قليلا.

صفاء أبو السعود... ظهور نادر

رغم بعض الإشادات لحفل توزيع جوائز الدورة الـ 12 للمهرجان القومي للمسرح المصري، الذي أقيم بدار الأوبرا المصرية وعلى مسرحها الكبير وبحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، فإن الأمسية شهدت أكثر من مرة حالة من الفوضى، بسبب التزاحم لالتقاط الصور من النجوم الحاضرين وأبرزهم نادرة الظهور صفاء أبو السعود، حيث وقع بعض الهرج قبيل انتهاء مراسم الحفل الذي أخرجه أيضا رئيسه الفنان أحمد عبد العزيز، وكان هناك مأخذ آخر يتعلق بعدم الاهتمام بذكر أسماء بعض العروض أثناء توزيع الجوائز على أصحابها.

وشارك عدد كبير من نجوم الفن في توزيع الجوائز الفنان عبد الرحمن أبو زهرة وكمال أبور رية، ومصطفى شعبان، كما زين قاعة الحفل حضور كبار النجوم الداعمين للأنشطة المسرحية، بينهم رشوان توفيق وسميرة عبد العزيز ويوسف شعبان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أغنيات أطفال في ختام مهرجان مسرحي

فيما كان لافتا غياب الصبغة المسرحية عن حفل الختام والاكتفاء بالأغنيات، أبرزها أغنيات الأطفال التي قدمها كورال دار الأوبرا، وهو أمر وجدته الناقد المسرحية ضحى الورداني "غير مفهوم بالنسبة لمهرجان مسرحي بارز"، واستغربت "كيف لا يتم التركيز على فكرة العروض المسرحية وهي هوية المهرجان الأساسية".

وأضافت الورداني لـ"اندبندنت عربية"، "مستوى حفل الافتتاج كان أفضل كثيرا ومتسقا مع نوعية المهرجان، فأغنيات الأطفال شيء جميل، ولكن الأمر جاء بعيدا كل البعد عن حفل ختام مهرجان مسرحي هو الأهم في مصر".

وفيما يتعلق بأبرز جوائز الحفل في مسابقة المحترفين فاز كل من أحمد الرفاعي ورامي الطمباوي، بجائزة التمثيل دور أول بالمناصفة، وذهبت جائزة أفضل عرض مسرحي لمسرحية "أيام صفراء"، وأفضل إخراج لأشرف سند وأفضل إخراج لوليد يوسف، وتقاسم جائزة التمثيل النسائي دور أول كل من رباب طارق وجيهان رجب. وحصل "الجميلة والوحش" على الجائزة الكبرى كأفضل عرض في مسابقة الأطفال، وحصل أيضا على عدة جوائزة أخرى في التمثيل.

جوائز مستحقة وأخرى صادمة

بدورها تؤكد الورداني تعليقا على جوائز هذه الدورة "أن بعض الجوائز الكبرى كانت مفاجأة وغير متوقعة بالنسبة لكل من تابع عروض المسابقات المختلفة وشاهد مستواها، مع التأكيد على أن جوائز عروض الأطفال كانت مستحقة، ولكن في رأيها هناك جوائز أخرى حصدتها عروض، كان هناك ما هو أكثر جدارة منها بكثير".

ووصفت الورداني جوائز عروض مسابقة الشباب بأنها كانت منصفة إلى حد كبير، وأضافت، "شهد المهرجان حضور شبابي كبير حتى على مستوى حضور العروض، حيث كانت هناك فئات كثيرة من الشباب تحرص على المتابعة اليومية للعروض في جميع المسارح، وفيما يتعلق بالجوائز فقد حصدت عدة عروض مهمة في المسرحيات على جوائز مستحقة، بينها العرض المميز (الحذاء المثقوب)".

بدأت فعاليات المهرجان في 17 من شهر أغسطس (آب) الحالي، وحملت الدورة اسم الفنان الكبير الراحل كرم مطاوع، وخلال حفل الافتتاح تم تكريم 11 شخصية مسرحية بارزة.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون