Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيكولاس كيدج مفاجأة ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي

"بنات ألفة" الأول وثائقياً وصالح البكري أحسن ممثل و"نورة" يحصل على أفضل فيلم سعودي

اختتم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم دورته الثالثة بإعلان الجوائز والتكريمات، كما عرض حفل ختام المهرجان فيلم "فيراري" للمخرج مايكل مان، وهو أحد المشاريع السينمائية المدعومة من صندوق البحر الأحمر.

وحضر حفل الختام عدد كبير من النجوم العالميين منهم هالي بيري وفريدة بينيتو وأندرو غارفيلد، إضافة إلى نخبة من النجوم العرب ومنهم يسرا وإلهام شاهين وظافر العابدين ودرة وأمينة خليل وغيرهم.

جوائز اليىسر

وأعلن المهرجان في حفل ضخم أسماء الفائزين بجوائز اليسر، وتم منح الجائزة الفخرية الذهبية للنجم العالمي نيكولاس كيدج تقديراً لمواهبه الاستثنائية ومساهمته في صناعة السينما.


ويضاف كيدج إلى المكرمين في دورة هذا العام ومنهم الفنان عبدالله السدحان والممثلة أديان كروجر وممثل "بوليوود" رانفير سينغ.

وسيعرض فيلم الرعب الكوميدي "دريم سيناريو" للمخرج كريستوفر بروغلي وبطولة نيكولاس كيدج في ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي غداً السبت.

مفاجأة "بنات ألفة"

وجاءت جوائز المهرجان منصفة إلى حد كبير بين الأعمال التي جمعت بين عشرات الجنسيات واللهجات، إذ حصل على جائزة الشرق لأفضل فيلم وثائقي وقيمتها 100 ألف دولار فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية وبطولة هند صبري والأبطال الحقيقيين للقصة.

وحصل على جائزة النجم الصاعد من "شوبارد" الممثلة السعودية الشابة نور الخضراء بطلة الفيلم السعودي "حوجن".

أما جوائز العلا والمقدمة من فيلم "العلا" فكانت غير متوقعة، إذ حصل فيلم "فاقد الأمل" من كوريا الجنوبية على جائزة أفضل فيلم من اختيار الجمهور وقيمتها 50 ألف دولار، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي فيلم "نورة" وقيمتها 50 ألف دولار.

وفي "مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير" فاز بجائزة اليُسر الفضي فيلم "حقيبة سفر" من إخراج سامان حسین بور و آكو زاندكاريمي بقيمة 12.5 ألف دولار، كما حصل على جائزة  اليسر الذهبي فيلم "بتتذكري" من إخراج داليا نملش وقيمة الجائزة 25 ألف دولار، بينما مسابقة البحر الأحمر للفيلم الطويل حصد جائزة أفضل إنجاز سينمائي فيلم "نذير شؤم" .

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما جائزة أفضل ممثل ففاز بها الفنان صالح بكري عن فيلم "الأستاذ"، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة منى حوا عن فيلم "إن شاء الله"، فيما اقتنص فيلم "ما فوق الضريح" من إخراج كريم بن صالح وجمال بلماهي جائزة أفضل سيناريو وقيمتها 10 آلاف دولار.

أما جائزة أفضل إخراج فنالها شوكير خوليكوف عن فيلم "الأحد" وقيمتها 10 آلاف دولار، كما فازت المخرجة فرح النابلسي عن فيلم "الأستاذ" بجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 10 آلاف دولار.

أكبر الجوائز

وكانت أكبر جوائز المهرجان مفاجأة، إذ فاز بجائزة اليُسر الفضي لأفضل فيلم طويل وقيمتها 30 ألف دولار فيلم "عزيزتي جاسي"، من إخراج تارسم سينج داندوار، وحصل فيلم "في ألسنة اللهب "من إخراج زارار على جائزة  اليسر الذهبي لأفضل فيلم طويل، وهي أكبر جائزة وقيمتها 100 ألف دولار.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة المخرج العالمي باز لورمان، أما رئاسة لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة فكانت للمخرجة هناء العمير.

وتم تحديد 14 فئة للفائزين تضمنت 17 فيلماً طويلاً و23 فيلماً قصيراً تنافست في ما بينها على جوائز اليسر.

مد الجسور

وقالت رئيسة مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا الراشد خلال كلمتها في حفل توزيع الجوائز إنه "على مدى أيام في مدينة جدة احتفلنا معاً بمجتمع السينما العالمي النابض بالحياة بحضور نجوم وصناع من أنحاء العالم، وهدفنا الأساس مد الجسور بين الثقافات والتأسيس لعلاقات جديدة"، مضيفة "لقد استضفنا أكثر من 125 فيلماً من كل أنحاء العالم".

وأوضحت الراشد "قدمنا برامج سوق البحر الأحمر التي ضمت 348 مشروعاً مقدماً و44 عملاً قيد التنفيذ من أكثر من 26 دولة"، متابعة "أسسنا مكاناً للقاء الأفكار والأعمال وتشارك الإلهام لتكون بمثابة محفز لنا للعام المقبل".

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي محمد التركي خلال حفل الختام، "نحتفي بكثير من النجاحات في حفل اختتام دورة هذا العام من المهرجان، ومنها احتضان العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط للفيلم المدعوم من صندوق البحر الأحمر (فيراري) للمخرج المبدع مايكل مان إلى جانب تكريمنا لأحد ألمع النجوم في هوليوود وهو الممثل المبدع نيكولاس كيدج، إضافة إلى احتفائنا سوياً بالمتنافسين في مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة والقصيرة، وتتويج الفائزين منهم بجوائز اليسر، لنختتم هذه الدورة الفريدة من نوعها بمستوى رفيع لم يسبق له مثيل".

وفي سياق متصل احتفل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورة هذا العام  كأضخم دورة له حتى الآن، إذ بلغ عدد الحضور 6 آلاف ضيف، وحقق شباك التذاكر أكثر من 40 ألف تذكرة في جميع العروض والجلسات الحوارية.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات