Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تعلن إجراء مناورات جوية في غويانا في خضم الأزمة مع فنزويلا

كراكاس اعتبرت أن التدريبات تمثل "استفزازاً مؤسفاً" والرئيس البرازيلي يرفض الحرب في أميركا الجنوبية

رجل يحمل الخريطة الجديدة لفنزويلا تضم إقليم إيسيكيبو (أ ب)

ملخص

تزايدت التوترات في شأن هذه المنطقة في الأسابيع الماضية. وطرح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء مشروع قانون لضم إيسيكيبو، في خطوة اعتبرتها غويانا "تهديداً مباشراً" لسيادتها وسلامة أراضيها.

أعلنت الولايات المتحدة عن مناورات عسكرية جوية "روتينية" في غويانا، في ظل توتر بين جورجتاون وكراكاس في شأن منطقة إيسيكيبو الغنية بالنفط والمتنازع عليها والتي ستكون موضوع جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي الجمعة.

وتأتي الجلسة استجابة لطلب من وزير خارجية غويانا هيو تود الذي طلب عقد اجتماع طارئ في شأن هذه المنطقة الخاضعة لإدارة غويانا وتطالب بها فنزويلا.

وقالت السفارة الأميركية في غويانا في بيان "بالتعاون مع قوات الدفاع في غويانا، ستجري القيادة الجنوبية للولايات المتحدة (ساوث كوم) عمليات جوية في غويانا في السابع من ديسمبر (كانون الأول)".

وأضاف البيان أن "هذا التدريب يأتي في إطار ارتباطات وعمليات روتينية تهدف إلى تعزيز الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة وغويانا، فضلاً عن التعاون الإقليمي".

وتابع "إضافة إلى هذا التدريب ستواصل القيادة الجنوبية تعاونها مع قوات الدفاع في غويانا في مجالات الاستعداد للكوارث، وأمن الطيران والأمن البحري ومكافحة المنظمات الإجرامية العابرة للحدود".

وأضاف "ستواصل الولايات المتحدة تنفيذ تعهداتها باعتبارها شريكاً أمنياً موثوقاً به لغويانا في مجال الأمن وتعزيز التعاون الإقليمي والعمل المشترك".

وفي حين تحدث البيان عن "عمليات روتينية"، كان رئيس الأركان في غويانا عمر خان قد أعلن أنه اتصل الأربعاء "بشركائه" وتطرق إلى احتمال تلقي دعم من الولايات المتحدة والبرازيل.

"استفزاز مؤسف"

رداً على ذلك، اعتبر وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز الخميس أن التدريبات الجوية العسكرية الأميركية في غويانا تمثل "استفزازاً مؤسفاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بادرينو عبر منصة "إكس": "هذا الاستفزاز المؤسف من قبل الولايات المتحدة لصالح (...) إكسون موبيل في غويانا هو خطوة أخرى في الاتجاه الخاطئ".

من جهته، أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الخميس أنه لا يريد "حرباً في أميركا الجنوبية"، مؤكداً "نحن في غنى عن نزاع، يجب أن نبني السلام".

اختفاء مروحية لجيش غويانا

في الأثناء، اختفت مروحية تابعة لجيش غويانا الأربعاء على بعد نحو 50 كيلومتراً من الحدود مع فنزويلا وعلى متنها سبعة أشخاص.

وأعلن الجيش الغوياني الخميس أنه عثر عليها ورصد "علامات حياة" في موقع التحطم، موضحاً أنه تم إرسال قوات إلى الموقع الواقع في منطقة "جبلية وغابات كثيفة".

وكان قائد أركان الجيش الجنرال عمر خان أوضح أن ليس لديه "أي معلومات تشير" إلى تدخل فنزويلي، وكرر أن الظروف الجوية كانت "سيئة".

والولايات المتحدة حليفة لغويانا، إذ تعد مجموعة النفط الأميركية "إكسون موبيل" إحدى شركات النفط الرئيسة في هذا البلد الصغير.

ويتوقع أن تصبح غويانا الأولى في العالم لجهة كمية احتياطات النفط مقارنة بعدد السكان، ولا سيما بفضل الاكتشافات الأخيرة في إيسيكيبو.

وتزايدت التوترات في شأن هذه المنطقة في الأسابيع الماضية. وطرح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء مشروع قانون لضم إيسيكيبو، في خطوة اعتبرتها غويانا "تهديداً مباشراً" لسيادتها وسلامة أراضيها.

وتطالب كاراكاس منذ عقود بهذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 160 ألف كيلومتر مربع، وتمثل أكثر من ثلثي مساحة غويانا ويعيش فيها 125 ألف شخص، أي خمس سكان البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار