Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة والصين تسعيان لتقوية علاقاتهما

وزيرا خارجية البلدين أكدا أهمية استدامة الجهود بين واشنطن وبكين لا سيما حيال قضايا الشرق الأوسط

وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأربعاء في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن تعزيز علاقات سليمة وقوية ومستقرة ومستدامة بين الصين والولايات المتحدة أمر مهم.

ووفقاً لبيان صدر في وقت سابق عن وزارة الخارجية الأميركية ناقش بلينكن أيضاً مع وانغ رحلاته الأخيرة إلى الشرق الأوسط والجهود الدبلوماسية الأميركية في المنطقة.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية تبادل الوزيران أيضاً خلال المكالمة الهاتفية وجهات النظر حول الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس" واتفقا على إبقاء الاتصالات في شأن الوضع في منطقة الشرق الأوسط.

وقال وانغ خلال المكالمة إن أكثر ما يهم في الوقت الراهن هو وقف إطلاق النار والقتال "في أسرع وقت ممكن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن بلينكن شكر وانغ أيضاً على ذهابه إلى السفارة الأميركية لدى الصين لتقديم تعازيه في وفاة هنري كيسنجر وزير خارجية أميركا الأسبق.

وفي الأسبوع الماضي توفي هنري كيسنجر أحد أقوى الدبلوماسيين الأميركيين في حقبة الحرب الباردة، والذي ساعد واشنطن على الانفتاح على الصين.

ونقل عن وانغ قوله في المكالمة الهاتفية "كيسنجر دعا دائماً إلى ضرورة احترام الصين والولايات المتحدة لبعضهما بعضاً والتكاتف معاً والاضطلاع بمسؤولياتهما الدولية".

وأكد وانغ مراراً أنه يجب أن تدرك الولايات المتحدة تماماً أهمية قضية تايوان بالنسبة إلى الصين، وأن الإرث الدبلوماسي الذي خلفه كيسنجر يستحق أن تواصل الأجيال القادمة العمل به وتطويره.

وبحسب بيانات صادرة عن وزارتيهما، شدد وانغ وبلينكن أيضاً على أهمية البناء على التقدم المحرز في القضايا الرئيسة التي نوقشت في القمة التي انعقدت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بين رئيسي البلدين في كاليفورنيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات