Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اختراق سيبراني يعطل "موانئ دبي أستراليا"

أجبر الشركة العالمية على تعليق أعمالها بولايات عدة والشرطة تحقق

الشرطة الاتحادية الأسترالية تحقق في حادث الاختراق الإلكتروني لشركة موانئ دبي (رويترز)

ملخص

من المرجح أن يستمر التوقف لأيام عدة وسيؤثر في حركة البضائع من وإلى البلاد.

قالت الحكومة الأسترالية اليوم الأحد إن حادثة "خطرة ومستمرة" تتعلق بالأمن الإلكتروني أجبرت شركة "موانئ دبي العالمية أستراليا" المشغلة للموانئ على تعليق عملياتها بولايات عدة منذ أول من أمس الجمعة.

وقالت الشركة التي تدير نحو نصف البضائع العابرة من وإلى البلاد إنها تبحث في احتمال حدوث اختراق للبيانات وكذلك تختبر الأنظمة "الضرورية لاستئناف العمليات العادية وحركة الشحن المنتظمة".

وأوقف الاختراق العمليات في محطات الحاويات في ملبورن وسيدني وبرزبين وفريمانتل في أستراليا الغربية منذ الجمعة الماضي.

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية كلير أونيل في تدوينة على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "حادثة الأمن الإلكتروني في موانئ دبي العالمية خطرة ومستمرة".

ولم تتعطل عمليات تفريغ الحاويات من السفن جراء الحادثة، لكن الشاحنات الضرورية لنقلها لم تتمكن من دخول الموانئ أو الخروج منها، وفق المدير في "موانئ دبي العالمية" بليك تيرني.

وقال تيرني في بيان إن الشركة قامت بـ"خطوات كبيرة" نحو العمل مع خبراء في مجال الأمن السيبراني، وتتفحص أنظمة رئيسية "حيوية لاستئناف حركة الشحن الطبيعية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شركة تشغيل الموانئ في وقت سابق إنها "تعمل على مدى الساعة" لاستئناف العمليات الطبيعية.

والشركة هي جزء من شركة موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي، وتعد واحدة من كبريات شركات الشحن والتفريغ في البلاد.

وقالت الشرطة الاتحادية الأسترالية إنها تحقق في الحادثة لكنها رفضت الكشف عن مزيد من التفاصيل، وأعلن المتحدث باسمها "بدأنا تحقيقاً في الحادثة ولن نعلق أكثر لأنه تحقيق مستمر".

وقالت موانئ دبي العالمية أستراليا في بيان اليوم الأحد إنها "تختبر الأنظمة الرئيسة الضرورية لاستئناف العمليات العادية وحركة الشحن المنتظمة"، وأضافت أنها تدرس أيضاً "طبيعة الوصول إلى البيانات وسرقتها".

ووفقاً لموانئ دبي العالمية، توظف الشركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكثر من سبعة آلاف شخص ولديها موانئ ومحطات في 18 موقعاً.

وفي وقت متأخر من أمس السبت، قال منسق الأمن الإلكتروني الوطني دارين غولدي الذي تم تعيينه هذا العام بعد عديد من عمليات التسلل الإلكتروني الكبيرة إن "توقف" العمليات "من المرجح أن يستمر لأيام عدة وسيؤثر في حركة البضائع من وإلى البلاد".

وكتب غولدي على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "أعلنت موانئ دبي العالمية أستراليا أنها قامت بتقييد الوصول إلى عمليات الموانئ الأسترالية في سيدني وملبورن وبرزبين وفريمانتل أثناء التحقيق في الواقعة".

يقول خبراء الأمن السيبراني إن تكديس معلومات حساسة عن الزبائن وعدم وجود ضوابط أمن مناسبة، جعلت استراليا هدفا مربحا لقراصنة المعلوماتية.

وقالت ميديبنك، أكبر شركة خاصة للتأمينات الصحية في أستراليا، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 إن مقرصنين سرقوا بيانات 9,7 ملايين من الزبائن الحاليين والسابقين، من بينها سجلات طبية تتعلق بتعاطي المخدرات وعمليات إجهاض.

وقبل شهرين فقط على ذلك، وقعت شركة أوبتوس ضحية قرصنة معلوماتية مماثلة، سُرقت فيها المعطيات الشخصية لـ9,8 ملايين شخص.

وتعد حادثتا الخرق المعلوماتي من الأكبر في تاريخ أستراليا.

الأسبوع الماضي اعتذرت شركة أوبتوس، ثاني أكبر مزود للاتصالات الهاتفية، لأكثر من مليون من زبائنها على خلفية "عطل فني للشبكة" أدى إلى توقف الدفعات الالكترونية وعرقل خطوط الهاتف المستخدمة من أجهزة طوارئ، وحرم الناس من الوصول إلى خدمات حكومية.

وفتحت الحكومة الأسترالية تحقيقا في ذلك العطل الذي لم تُفسر أسبابه، علماً بأنه لم يُعتبر هجوماً سيبرانياً.

سجّل مركز الأمن السيبراني الأسترالي العام الماضي 76,000 هجوم سيبراني، وإن كان خبراء قد حذروا من أن الكثير من الهجمات الأخرى لم يتم التبليغ عنها.

المزيد من الأخبار