Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعيين رئيس وزراء جديد في الجزائر قبل عام من الانتخابات الرئاسية

كان نذير العرباوي مندوباً لبلاده لدى الأمم المتحدة قبل أن يعين مديراً لديوان الرئيس

رئيس الوزراء الجزائري الجديد نذير العرباوي (مواقع التواصل)

ملخص

لم توضح الرئاسة الجزائرية أسباب إعفاء أيمن بن عبدالرحمن من رئاسة الوزراء لكن وسائل إعلام محلية تحدثت عن انتقادات سابقة وجهها تبون

عين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون اليوم السبت المدير الحالي لديوانه نذير العرباوي رئيساً للوزراء خلفاً لأيمن عبدالرحمن، وفق ما أعلنت الرئاسة في بيان، وذلك قبل عام من موعد الانتخابات الرئاسية.

وقال البيان "عين رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون، السيد نذير العرباوي وزيراً أول، خلفاً للسيد أيمن بن عبدالرحمن الذي أنهيت مهامه".

يأتي تعيين العرباوي (74 سنة)، وهو دبلوماسي خبير ومقرب من تبون (77 سنة) في هذا المنصب قبل عام من موعد الانتخابات الرئاسية المرتقبة في ديسمبر (كانون الأول) 2024، فيما لم يعلن رئيس الجمهورية بعد إذا كان يعتزم الترشح لولاية ثانية أم لا.

ولم توضح الرئاسة الجزائرية أسباب إعفاء أيمن بن عبدالرحمن من رئاسة الوزراء التي يتولاها منذ يونيو (حزيران) 2021، لكن الموقع الإخباري المحلي "أنترلين" قال إن "تغييراً وزارياً كان مرتقباً منذ فترة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته ذكر موقع "كل شيء عن الجزائر" الناطق بالفرنسية أن هذا التغيير جاء "بعد انتقادات عدة عبر عنها الرئيس علناً حول التعامل مع مشكلات مرتبطة بتوفير مواد غذائية، وتنفيذ بعض القرارات الرئاسية".

وقبل شهر أعاد تبون تنظيم مصالح الرئاسة بتعيين عدد من المستشارين عهد إليهم على الخصوص بمهمة "تتبع والمشاركة في تنفيذ برنامج وتوجهات وقرارات الرئيس"، مما اعتبر مؤشراً واضحاً إلى عدم رضاه عن أداء الحكومة.

وكلف هؤلاء المستشارون "تتبع كل الأنشطة الحكومية وجميع المسائل الاقتصادية والسياسية والمؤسساتية والدبلوماسية".

وقضى العرباوي فترة طويلة في العمل الدبلوماسي، وعمل سفيراً في بلدان عدة وتولى منصب مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة قبل أن يعين مديراً لديوان الرئيس في مارس (آذار) 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي