Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المصور ستيف ماكوري: تغطية الحرب خطرة لكنها "واجب مقدس"

أكد أن الصحافيين في الماضي كانوا يحظون باحترام وحماية أكبر

المصور الأميركي المخضرم ستيف ماكوري (أ ف ب)

ملخص

قال المصور المخضرم ستيف ماكوري  إن إنجاز التقارير عن الحرب يمكن أن يكون له أيضاً أثر شخصي إذ "قد تطاردك صور معينة لأعوام"

قال المصور المخضرم ستيف ماكوري لوكالة الصحافة الفرنسية إن تغطية الحرب صارت خطرة بصورة متزايدة على الصحافيين، لكنها تظل "واجباً مقدساً".

ويشارك المصور الذي التقط واحدة من أشهر الصور الفوتوغرافية على الإطلاق للفتاة الأفغانية ذات العيون الخضراء التي ظهرت على غلاف مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" عام 1984 بمجموعة جديدة في معرض باريس للصور هذا الأسبوع.

وقال ماكوري (73 سنة) الذي عمل في أنحاء آسيا وخارجها وكان أخيراً في مهمة في أوكرانيا، "لقد تغيرت مهنة المصور خلال الحرب بصورة كبيرة، إنها أكثر خطورة بكثير".

وتابع ماكوري أنه "في الماضي كانوا يحظون باحترام وبحماية أكبر"، مضيفاً "الآن قد يستهدفونك فعلياً لأنهم يعلمون أنهم سيحصلون على نوع من الدعاية لاعتقال أو قتل صحافي".

صور تطاردك

وإنجاز التقارير عن الحرب يمكن أن يكون له أيضاً أثر شخصي، إذ "قد تطاردك صور معينة لأعوام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "عليك أن تكون حريصاً على عدم السماح لذلك بأن يصبح منهكاً والهوس به، لأنه نوع من الطاقة السلبية".

وتابع ماكوري، "عليك أن تذكر نفسك بأن هذا هو العمل الذي اخترته، ومن غيرك سيخبرنا قصة ما يحدث في عالمنا؟ إنه واجب مقدس وليس مناسباً للجميع".

ويواجه الصحافيون اليوم منافسة أكبر بكثير مما كانت عليه عندما بدأ ستيف ماكوري عمله خلال السبعينيات، وذلك من الأشخاص العاديين الذين يصورون بهواتفهم.

وقال في هذا الصدد، "لا يقتصر الأمر على نقل الأخبار وحسب، بل يصنع آلاف الأشخاص أيضاً الأفلام ومقاطع الفيديو".

الصدقية

لكن التحديات الأخلاقية لا تزال على حالها إذ "عليك أن تحافظ على مسافة بقدر حرصك على ألا تحمل السلاح أبداً".

وأوضح، "عليك أن تكون حذراً للغاية لتكون محايداً، ولدينا دائماً آراء في شأن أي موضوع، ولكن علينا أن نحافظ على صدقيتنا وأن نكون مراسلين صادقين وألا نتورط في أي شيء يمكن أن يعرض صدقيتنا للخطر".

ويقدم كتاب ماكوري الأخير "التفاني" (ديفوشن) نوعاً من الترياق لصور الحرب، وقال إن "وجود هدف أسمى في الحياة، سواء تعلق بحقوق الحيوان أو خدمة المجتمع أو ربما الطب، هو شيء كنت أكن له إعجاباً شديداً على الدوام".

وأضاف، "حتى عندما يتعلق الأمر بأشخاص يتفانون في رعاية شريك حياتهم، فنكران الذات والرأفة تجاه الآخرين أمر جميل".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير