Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تواصل قصف غزة والحرب تدخل يومها الـ30

"حماس" تعلق إجلاء الأجانب ودول عربية ترفض تبرير "الجرائم" وأميركا تدعو إلى "هدنات إنسانية"

ملخص

قال الجيش الإسرائيلي إنه سيسمح للفلسطينيين باستخدام طريق سريع رئيس في القطاع اليوم للتوجه جنوباً 

تعهدت إسرائيل السبت العثور على زعيم "حماس" في غزة يحيى السنوار و"القضاء عليه"، فيما علقت الحركة الفلسطينية عمليات إجلاء الأجانب ومزدوجي الجنسية إلى مصر في اليوم الـ30 من الحرب التي خلفت آلاف القتلى.

للمرة الأولى منذ بدء الحرب التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، زار رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال هيرتسي هاليفي قطاع غزة وتحدث إلى قواته التي تخوض معارك ضارية ضد مقاتلي حماس.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في مؤتمر صحافي "سنعثر على السنوار ونقضي عليه"، وتحدث عن "معارك ضارية السبت داخل قطاع غزة"، مؤكداً "دخلت القوات مناطق مأهولة".

وبعد إجلاء مئات الجرحى والأجانب ومزدوجي الجنسية من غزة إلى مصر خلال الأيام الأخيرة عبر معبر رفح، علقت حكومة حماس عمليات الإجلاء بسبب رفض إسرائيل السماح بنقل جرحى فلسطينيين إلى المستشفيات المصرية، بينما أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن تفاؤلاً بشأن التوصل إلى هدنة إنسانية في النزاع.

واستضافت عمّان اليوم السبت اجتماعاً بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والإمارات وقطر وممثلين عن السلطة الفلسطينية، أكد عقبه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي رفض الدول العربية تبرير "جرائم الحرب" التي ترتكبها إسرائيل بحق الدفاع عن النفس، داعياً إلى وقف فوري للأعمال القتالية.

وفيما رفض بلينكن الدعوات إلى وقف إطلاق النار لأنها ستمكن حركة "حماس" من البقاء وإعادة تنظيم صفوفها وتنفيذ هجمات مماثلة للهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على حد قوله، كرر وزير الخارجية الأميركي أن بلاده تدعم "هدنات إنسانية" تساهم في إدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر، وشدّد على ضرورة حماية المدنيين خلال الصراع.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأردني والمصري، إن واشنطن ودول عربية تعتقد أنه لا يمكن استمرار الوضع القائم في قطاع غزة الذي تديره "حماس". وأضاف أنه بحث مع نظرائه العرب كيفية رسم مسار أفضل للمضي قدماً نحو حل الدولتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد بدوره رفض تبرير الحرب على غزة و طالب بـ"وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار".

ومن العاصمة الأردنية، قال المبعوث الأميركي الخاص ديفيد ساترفيلد اليوم لصحافيين في العاصمة الأردنية، إنه ليست هناك حالات مسجلة لقيام "حماس" بحظر المساعدات أو الاستيلاء عليها.

وفي ما يتعلق بإمدادات الوقود الحيوية في القطاع، أشار ساترفيلد إلى أن "الأونروا تمكنت من الوصول إلى الوقود الموجود في المستودعات بغزة من أجل شاحنات المساعدات وتحلية المياه والمستشفيات في جنوب غزة"، مضيفاً أنه "عندما ينفد هذا الوقود هناك آلية متفق عليها لإدخال المحروقات للقطاع".

وعلى وقع القصف المستمر لغزة والمعارك الميدانية المتواصلة، قال الجيش الإسرائيلي إنه سيسمح للفلسطينيين باستخدام طريق سريع رئيس في القطاع اليوم، في إطار محاولات حث المدنيين على النزوح إلى الجنوب بعيداً من المناطق التي يركز فيها حربه على حركة "حماس".

ميدانياً، قتل ما لا يقل عن 15 شخصاً وأصيب أكثر من 70 شخصاً اليوم في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة الفاخورة التابعة للأمم المتحدة في مخيم جباليا شمال غزة، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس" في القطاع.

في الأثناء، يتصاعد القصف المتبادل عند الجبهة الشمالية بين الجيش الإسرائيلي وميليشيات "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران.

تابعوا آخر تطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط