Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك يحذر من تظاهرات داعمة لغزة بذكرى "يوم الهدنة"

يعتزم عشرات الآلاف من المؤيدين للفلسطينيين تنظيم تظاهرة بالعاصمة البريطانية في 11 نوفمبر

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (أ ف ب)

ملخص

طلب سوناك من وزيرة الداخلية دعم قوات الشرطة في لندن "للقيام بكل ما هو ضروري لحماية قدسية" يوم الهدنة ويوم الذكرى

حذر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الجمعة، من تنظيم تظاهرات في لندن لدى إحياء ذكرى "يوم الهدنة"، حيث يعتزم مؤيدون للفلسطينيين التظاهر ضد الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس".
واعتبر سوناك تنظيم تظاهرة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، اليوم الذي تكرم فيه البلاد الجنود الذين قتلوا في الحربين العالميتين، أمراً "استفزازياً ومعيباً". وقال "هناك خطر واضح وقائم من احتمال تدنيس نصب سينوتاف وغيره من النصب التذكارية للحرب، وهو ما من شأنه أن يشكل إهانة للشعب البريطاني والقيم التي ندافع عنها".
وطالب سوناك في بيان نشر على منصة "إكس"، "بحماية الحق في أن نحيي بسلام وكرامة ذكرى أولئك الذين دفعوا التضحية القصوى من أجل تلك الحريات".
ويعتزم عشرات الآلاف من المؤيدين للفلسطينيين تنظيم تظاهرة في العاصمة البريطانية يوم السبت 11 نوفمبر للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل و"حماس".
ويخشى البعض أن تؤدي تظاهرة السبت إلى تعطيل إحياء "يوم الذكرى" ويشمل التزام الصمت دقيقتين تكريماً لقتلى الجنود البريطانيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ولم تشر الجماعات المنظمة إلى تخطيطها للتظاهر في "يوم الذكرى"، وهو تتويج للاحتفالات التكريمية للجنود الذين سقطوا في الحروب السابقة، ويصادف هذا العام في اليوم التالي لـ"يوم الهدنة".
وتعهد المنظمون تجنب منطقة وايتهول بوسط لندن، حيث يقع النصب التذكاري.
وشهدت لندن تظاهرات ضخمة خلال ثلاث عطلات نهاية أسبوع متتالية منذ الهجوم غير المسبوق لحركة "حماس" داخل إسرائيل. وتقول إسرائيل إن 1400 شخص قتلوا على أراضيها في اليوم الأول من هذا الهجوم خصوصاً.
ومنذ ذلك الحين تقصف إسرائيل من دون هوادة قطاع غزة الذي يسكنه نحو 2.4 مليون فلسطيني محاصرين ومحرومين من المياه والكهرباء والمواد الغذائية. وقتل أكثر من 9227 غالبيتهم من المدنيين في عمليات القصف الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس".
وقالت شرطة العاصمة البريطانية إنها اعتقلت نحو 70 شخصاً في الاحتجاجات الأخيرة ونحو 100 آخرين بسبب جرائم كراهية.
وقال سوناك إنه طلب من وزيرة الداخلية دعم قوات الشرطة في العاصمة البريطانية "للقيام بكل ما هو ضروري لحماية قدسية" يوم الهدنة ويوم الذكرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار