Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم 2034 بعد تراجع أستراليا

فضل الاتحاد الأسترالي لكرة القدم التركيز على البطولة الآسيوية للسيدات 2026 ومونديال الأندية 2029

الجماهير السعودية في إحدى مباريات كأس العالم 2022 (أ ف ب)

ملخص

كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن أن عائلة كرة القدم الآسيوية بالكامل ستدعم العرض السعودي لاستضافة مونديال 2034

أصبحت السعودية مرشحة بقوة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034 بعدما أكدت أستراليا أنها لن تقدم عرضاً لاستضافة البطولة في اليوم النهائي لتقديم العروض، اليوم الثلاثاء.

ودعا الاتحاد الدولي (فيفا) الاتحادات المحلية في قارتي آسيا وأوقيانوسيا لتقديم عروض لاستضافة البطولة مع تحديد موعد نهائي لذلك اليوم.

وقال رئيس الاتحاد الأسترالي لكرة القدم جيمس جونسون إن بلاده كانت "تستكشف إمكانية" استضافة بطولة 2034 لكنه قال، اليوم، إن الاتحاد سيركز على استضافة كأس آسيا للسيدات 2026 وكأس العالم للأندية 2029.

وعبر جونسون عن استيائه من ضيق المهلة التي حددها (فيفا) للدول الراغبة في التنظيم حيث دعا الاتحاد الدولي لتقديم العروض في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وأضاف للصحافيين في مؤتمر عبر الفيديو من الدوحة "التوقيت المبكر لعملية التقدم بعروض أربكنا لكننا تعاملنا مع الأمر بحكمة وحاولنا الاستفادة من الفرص المتاحة".

"قبل أي قرار يمس كرة القدم الأسترالية أنظر إلى نقاط القوة والضعف والفرص والظروف المعاكسة، وعندما درست الأمر وجدت أن أمامنا فرصة جيدة لكن في النهاية لن تكون النتيجة في صالح أستراليا".

"علينا أن نتحلى بالواقعية، السعودية تملك عرضاً قوياً، لديهم الكثير من الموارد ليس فقط المتعلقة بكأس العالم للرجال 2034، لقد دخلوا بقوة سوق كرة القدم الأوروبية عن طريق الاستثمارات السخية... حكومتهم تضع الاستثمار في كرة القدم على رأس أولوياتها وهذا أمر يصعب التنافس معه".

وجعل قرار أستراليا بعدم المضي قدماً في استضافة نسخة 2034، السعودية صاحبة العرض الوحيد المؤكد لاستضافة البطولة.

وأعلنت السعودية أنها ستتقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2034 بعد دقائق فقط من دعوة (فيفا) لتقديم عروض من آسيا وأوقيانوسيا في الرابع من الشهر الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن إبراهيم آل خليفة، بالعرض السعودي وقال إن "عائلة كرة القدم الآسيوية بالكامل" ستدعم هذا العرض.

وبعد أسبوع واحد من دعوة (فيفا)، قالت إندونيسيا إنها تجري مناقشات مع أستراليا في شأن إمكانية التقدم بعرض مشترك محتمل مع ماليزيا وسنغافورة قبل إعلانها بعد ذلك بأسبوع دعمها العرض السعودي.

واستضافت أستراليا بطولة ناجحة لكأس العالم للسيدات هذا العام، لكنها لم يسبق لها استضافة كأس العالم للرجال.

وقال الاتحاد الأسترالي في بيان "نثق في أننا في موقف قوي لاستضافة أقدم بطولة دولية للسيدات في العالم- كأس آسيا للسيدات عام 2026- وبعدها سنرحب بالأندية الأعظم في عالم كرة القدم في كأس العالم للأندية عام 2029".

"تحقيق هذا سيمثل عقداً ذهبياً حقاً لكرة القدم في البلاد وللاتحاد الأسترالي للعبة".

ومنح (فيفا) حق استضافة كأس العالم 2030 للمغرب والبرتغال وإسبانيا مع إقامة مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية البطولة التي انطلقت عام 1930.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة