Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوسري والمعز والشهري ينافسون على جوائز الأفضل في آسيا

نجما الهلال والدحيل في صراع قوي ومدرب الأخضر الشاب ينتظر المفاجأة

سالم الدوسري والمعز علي وماتيو ليكي (اندبندنت عربية)

ملخص

جوائز الأفضل في آسيا... الدوسري والشهري والمعز يحملون راية العرب بالمنافسة

تعود جوائز الأفضل في قارة آسيا للتسلم في حفلة كبيرة، بعد غياب ذلك خلال السنوات الأربع الماضية، بعدما أعلن الاتحاد الآسيوي إقامة حفلة 2023 في الـ31 من أكتوبر (تشرين الأول) في قطر على مسرح "المياسة" في المركز الوطني للمؤتمرات.

وتشهد الحفلة توزيع 18 جائزة، وهي ماسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وجائزة أفضل اتحاد وطني وآخر إقليمي، وجائزة تقديرية للواعدين، وأفضل مدرب للرجال وللسيدات، وأفضل لاعب لكرة الصالات، بجانب الجوائز الرئيسة وهي أفضل لاعب ولاعبة، بجانب الجائزتين نفسها لفئة الشباب.

وسيمنح أفضل لاعب محترف خارج قارة آسيا جائزة الأفضل، إضافة إلى جائزة تقديرية خاصة بالحكام، وستنطلق الحفلة في تمام الثامنة مساء بتوقيت الدوحة.

أفضل لاعب

وتعد جائزة أفضل لاعب دائماً هي التي تستحوذ على معظم الاهتمام في مثل هذه الأحداث، إذ يتنافس عليها ثلاثي مميز للغاية، نجم الهلال السعودي سالم الدوسري، ولاعب الدحيل القطري المعز علي، والأسترالي جناح فريق ميلبورن ماتيو ليكي.

ولعب سالم الدوسري (32 سنة) دوراً أساسياً مع المنتخب السعودي في كأس العالم 2022 الذي أقيم في قطر، وقاد زملاءه للفوز على نظيرهم الأرجنتيني بنتيجة (2-1)، الذي توج بالبطولة بعد ذلك، ليكون أداءه سبباً في ترشحه لجائزة الأفضل في آسيا.

وقاد الدوسري فريقه الهلال للمباراة النهائية في كأس العالم للأندية 2022 أمام ريال مدريد في المباراة التي انتهت بفوز الفريق الإسباني بنتيجة (5-3)، في مشاركة تاريخية لفريق "الزعيم".

ويتنافس الدوسري مع المعز علي الذي سطع نجمه خلال المواسم الأخيرة سواء مع منتخب قطر أو فريق الدحيل، وأصبح من ضمن الأفضل في قارة آسيا.

وحضر ماتيو ليكي (32 سنة) ضمن المنافسة على جائزة أفضل لاعب بعد أدائه مع منتخب بلاده أستراليا، في كأس العالم 2022 وقيادة الفريق نحو دور الـ16 من البطولة للمرة الأولى منذ عام 2006 ليعادل أفضل مشاركة لهم خلال تاريخهم في البطولة الكبرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سعد الشهري في الصورة

ظهر المدير الفني للمنتخب السعودي تحت 23 سنة سعد الشهري للمنافسة على جائزة أفضل مدرب في آسيا، ليتصارع مع كل من المدير الفني لأستراليا غراهام أرنولد، ومدرب منتخب اليابان هاجيمي موريياسو، وذلك بعدما حقق الشهري كأس آسيا للشباب في نسخة 2021 - 2022، وهي كانت الأولى في تاريخ هذه الفئة العمرية.

وقاد الشهري (43 سنة) المنتخب السعودي تحت 23 سنة في 41 مباراة حقق الفوز في 22 لقاء وتعادل في 11 وتلقى ثماني هزائم.

وتمكن المدير الفني السعودي في قيادة المنتخب الأولمبي لبلاده للتتويج بالميدالية الفضية لدورة الألعاب الآسيوية، بعد الوصول إلى النهائي أمام أوزباكستان والهزيمة بنتيجة (2-1)، وقدم أداء مميزاً للغاية وكون جيلاً قوياً في المنتخبين.

أفضل لاعبة

وتدخل نجمة تشيلسي الإنجليزي سامانثا كير المنافسة على أفضل لاعبة في 2023 في آسيا، بعد أن حققت رقماً تاريخياً، بأنها الهداف التاريخي لمنتخب أستراليا على صعيد الرجال والسيدات، وتخطت الأسطورة تيم كاهيل.

وتتنافس كير مع كل من لاعبة منتخب الصين تشانغ لينيان، ونجمة منتخب اليابان وبايرن ميونيخ ساكي كوماغاي.

جوائز تقديرية

وستشهد الحفلة بعض الجوائز التقديرية والشرفية لبعض الشخصيات في القارة الآسيوية، على رأسها جائزة ماسة الاتحاد الآسيوي التي ستهدى للراحل القطري سعود المهندي على ما قدمه من مساهمات لتطوير الكرة الآسيوية.

وستكون هناك جائزة تقديرية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين، إذ ستنقسم لفئات برونزية وفضية وذهبية.

وتنقسم جائزة أفضل اتحاد وطني إلى أربع فئات، وهم الياقوتية والذهبية والماسية والبلاتينية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة