Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بغداد تؤكد "رفض" الهجمات على قواعد عسكرية عراقية تضم أميركيين

طوارئ بالأجهزة الأمنية لتتبع منفذي العمليات على المقار الاستراتيجية

بغداد تدين الهجمات على قواعد عسكرية بالعراق   (رويترز)

ملخص

استهدفت خمس هجمات في الأقل بالصواريخ أو الطائرات المسيرة ثلاث قواعد عراقية تضم قوات أميركية وأخرى من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب

أعربت الحكومة العراقية، اليوم الإثنين، عن "رفضها" هجمات استهدفت خلال الأيام الأخيرة قواعد تضم قوات أميركية، ازدادت وتيرتها بعد بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس".

ومنذ الأربعاء استهدفت خمس هجمات في الأقل بالصواريخ أو الطائرات المسيرة ثلاث قواعد عراقية تضم قوات أميركية وقوات من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وأسفرت إحداها عن إصابات "طفيفة" وفق الجيش الأميركي.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يحيى رسول، في بيان "نؤكد رفضنا الهجمات التي تستهدف القواعد العراقية التي تضم مقار مستشاري التحالف الدولي الموجودين في العراق، بدعوة رسمية من قبل الحكومة".

وأضاف أن السوداني أمر "الأجهزة الأمنية كافة للقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وتعقب وتتبع العناصر المنفذة لتلك الهجمات".

وتبنت معظم تلك الهجمات مجموعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة في العراق"، في بيانات تداولتها قنوات "تيليغرام" تابعة لفصائل عراقية مسلحة موالية لإيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إجلاء بعض الأميركيين من العراق

إلى ذلك، أمرت الولايات المتحدة الجمعة بإجلاء الطواقم غير الأساسية من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل في إقليم كردستان العراق.

وتحظى الحكومة العراقية بدعم أحزاب موالية لإيران، ونددت بغداد بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

لكن بغداد تحاول أن توازن كذلك في علاقتها بالولايات المتحدة التي تنشر 2500 جندي في العراق يؤدون مهام تدريبية واستشارية للقوات العراقية.

وشنت حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) هجوماً على إسرائيل هو الأعنف في تاريخ الدولة العبرية التي ردت بقصف مركز متواصل على قطاع غزة، وحشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدوده استعداداً لعملية برية.

وقتل 4651 شخصاً معظمهم مدنيون، بينهم 1873 طفلاً في قطاع غزة جراء القصف، وفق أحدث حصيلة إجمالية لوزارة الصحة التابعة لـ"حماس" الأحد، فيما قتل أكثر من 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول لهجوم الحركة، بحسب السلطات الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات