Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاستخبارات البريطانية قلقة من تصاعد الإرهاب في لندن

أعلنت أنها تتابع عن كثب نمط سلوك إيران بالمملكة المتحدة

المقر الرئيس لجهاز الأمن الداخلي البريطاني MI5 (أ ف ب)

ملخص

أعلنت الاستخبارات البريطانية أن الحرب بين إسرائيل و"حماس" تزيد من الأخطار الإرهابية في المملكة المتحدة

يقول رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني MI5 إن الحرب بين إسرائيل و"حماس" تزيد من الأخطار الإرهابية في المملكة المتحدة، وهو يشعر بقلق حيال دور إيران خصوصاً، وفقاً لتعليقات أوردتها الصحافة، الأربعاء.

ونقلت صحيفة "تايمز" عن المدير العام للجهاز "أم آي 5" كين ماكالوم قوله إن "من الواضح أن الأحداث في الشرق الأوسط ستؤدي إلى زيادة حجم التهديد الإرهابي" في المملكة المتحدة أو "تغير المستهدفات".

وكان ماكالوم يتحدث، أمس الثلاثاء، خلال اجتماع في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا بين مسؤولين من التحالف الاستخباراتي القوي المعروف باسم "العيون الخمس" "فايف آيز" ويضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا.

عقد هذا الاجتماع بعد 10 أيام من بدء الحرب بين إسرائيل وغزة وفي أعقاب هجوم شنته حركة "حماس"، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ووقع هجومان في أوروبا منذ ذلك الحين، إذ تعرض في فرنسا مدرس للطعن حتى الموت في 13 أكتوبر في أراس في الشمال على يد طالب سابق متطرف. وفي بلجيكا، قتل سويديان في هجوم ببروكسل الإثنين.

وقال كين ماكالوم الذي نادراً ما تنقل الصحافة عنه تصريحات، خصوصاً في شأن التهديد الذي تمثله طهران، "من الواضح أننا قلقون بشأن سلوك إيران في المملكة المتحدة منذ فترة طويلة".

وفي يوليو (تموز)، قالت وزارة الخارجية البريطانية إن المملكة المتحدة اضطرت للتعامل خلال 18 شهراً مع أكثر من 15 "تهديداً موثوقاً" باغتيال أو خطف بريطانيين أو أشخاص في البلاد تعتبرهم طهران "أعداء للنظام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" عن كين ماكالوم قوله إن "الأنشطة المدعومة من إيران في المملكة المتحدة على مدى الأشهر الـ18 الماضية أو نحو ذلك استهدفت أعداء النظام الداخليين ومعارضين ومنظمات إعلامية ناطقة باللغة الفارسية".

أضاف "من الواضح أن الأحداث في الشرق الأوسط تزيد من احتمالات أن تقرر إيران التحرك في اتجاهات جديدة. لا أستبعد أن تكون المملكة المتحدة معنية بذلك"، وتابع كين ماكالوم أن "تصرفات الدول الاستبدادية تزداد عدوانية، نحن الآن في عالم مختلف عن العالم الذي عشنا فيه منذ نهاية الحرب الباردة".

وتحدث رئيس الاستخبارات عبر هيئة "بي بي سي" عن "التجسس واسع النطاق" الذي تمارسه الصين، ووفقاً للجهاز، استهدف العملاء الصينيون أكثر من 20 ألف شخص في المملكة المتحدة على مواقع مثل "لينكد إن" من أجل الحصول منهم على معلومات حساسة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات