Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا "الشرق أوسطية" أبعد من حرب إسرائيل

جو بايدن يكمل سياسة أوباما تجاه المنطقة باسترضاء الخصوم وإهمال الحلفاء والأصدقاء باستثناء تل أبيب

تتزايد الضغوط الشعبية على إدارة بايدن لوقف الإبادة الجماعية في غزة (أ ف ب)

ملخص

استيقظ العملاق الأميركي من جديد أم أنه يمارس سياسة "إظهار العلم"؟ وما الذي يخبئه له خصومه الذين يراهنون دائماً على أخطائه ونفسه القصير؟

الولايات المتحدة ليست قادرة على الهرب مما يسميه روبرت كاغان "دورها الكوني"، وإن حاولت غير مرة، وخصومها الداعون مع روسيا إلى "عالم ما بعد أميركا والغرب" لا يملكون، مثل حلفائها، تصوراً لما سيكون عليه العالم ونظامه وصراعاته في غياب أميركا ودورها، فاللعبة الكبرى في العداء والتحالف تدور معها، وهي تمارس سياسات كبيرة ترافقها أحياناً أخطاء كبيرة في الحسابات والممارسات.

أيام الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان و"حرب النجوم" كانت واشنطن تفاخر بالقدرة على "خوض حربين كبيرتين وحرب صغيرة في وقت واحد"، والرئيس جورج بوش الأب قدم مشهداً تجاوز قدرة أي دولة غير أميركا، حين حشد 400 ألف عسكري في الشرق الأوسط لإخراج القوات العراقية من الكويت بعملية "عاصفة الصحراء"، قبل أن يعلن قيام "نظام عالمي جديد".

الرئيس جورج بوش الابن أفرط في استخدام القوة وارتكاب الأخطاء الاستراتيجية في غزو أفغانستان والعراق، وسط دعوات المحافظين الجدد إلى غزو ست بلدان عربية وتغيير أنظمتها، وباراك أوباما قرر تخفيف الالتزامات الأميركية في الشرق الأوسط للتركيز على ما سماه "المحور" وهو الشرق الأقصى، لمواجهة الصين "الصاعدة" وروسيا "الانتقامية".

أقلمة الصراع

وكان التطبيق العملي الأول لـ"أقلمة" الصراع في المنطقة تقديم التنازلات لإيران من أجل اتفاق نووي وأوهام اسمها تقوية "الإصلاحيين" في طهران، لكن دونالد ترمب مارس سياسة "بندقية للإيجار"، إذ قال لحلفاء واشنطن في الشرق الأوسط والشرق الأقصى وداخل "الناتو" في أوروبا "ادفعوا ثمن الحماية الأمنية"، فيما أكمل الرئيس جو بايدن سياسة أوباما في استرضاء الخصوم وإهمال الحلفاء والأصدقاء باستثناء إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن بايدن الذي ركز على منطقة المحيطين الهندي والهادي فوجئ بتطورين كبيرين هما زحام صيني وروسي في الشرق الأوسط، واندفاع الرئيس فلاديمير بوتين في حرب أوكرانيا وإرباك أوروبا وأميركا، وقبل عام قيل "أميركا لن تترك الشرق الأوسط"، وهي أصلاً تنشر 30 ألف جندي في قواعد بعدد من الدول العربية، ولا دولة سواها قادرة على ضمان أمن النفط والممرات وحماية إسرائيل والحلفاء.

ستبقى أميركا "مركز النظام العالمي" بحسب البروفيسور جون إيكنبري، ولا مجال لنجاح الانعزالية، مهما بدا تيارها قوياً، في بلد لديه 800 قاعدة عسكرية في أنحاء العالم، ويتولى قيادة أحلاف "الناتو" و"أوكوس" و"كواد" و"العيون الخمس"، إضافة إلى شراكات استراتيجية مع دول عدة في طليعتها اليابان وكوريا الجنوبية والهند.

وحين أرسل بايدن حاملة الطائرات "جيرالد فورد" قبل الحاملة "أيزنهاور" إلى شرق المتوسط، وفتح ترسانات السلاح أمام إسرائيل بعد عملية "طوفان الأقصى"، فإنه كان يقول "ليس فقط إن أميركا هنا بل أيضاً إنها مستعدة للقتال".

حسم المعركة

وإذا كان التركيز الأميركي على حصر الحرب في غزة و"حسم" المعركة مع "حماس"، فإن المغامرة مرشحة لأن تقود إلى حرب إقليمية واسعة لا أحد يعرف كيف تنتهي، والإشارات واضحة "الحضور العسكري الأميركي ليس فقط من أجل إسرائيل بل أيضاً من أجل بقية الحلفاء".

ومرحلة استرضاء إيران والرهان على أن تتخلى عن مشروعها الإقليمي والتصرف كدولة عادية انتهت، ومن الوهم أصلاً تصور الجمهورية الإسلامية من دون مشروعها الذي يحتاج إلى إخراج أميركا من "غرب آسيا" كما أن الهيمنة على نظام أمني إقليمي على الطريق.

أيام أوباما قيل إن أميركا "لا تخيف خصماً ولا تطمئن صديقاً"، وهي بدت كذلك في مرحلة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، حين قال المؤرخ الكبير أرنولد توينبي إن "أميركا لاعب كسول بجزء من قوته غير المحدودة"، لكن الهجوم الياباني على بيرل هاربر أيقظها، وجعل تشرشل يحتفل سلفاً بالنصر على هتلر بقوة أميركا وتصميم الرئيس روزفلت، فهل استيقظ العملاق من جديد بالفعل أم أنه يمارس ما تسمى سياسة "إظهار العلم"؟ وما الذي يخبئه له خصومه الذين يراهنون دائماً على أخطائه ونفسه القصير؟

اقرأ المزيد

المزيد من تحلیل