Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زعيم "النهضة" راشد الغنوشي يبدأ إضرابا عن الطعام

للتنديد باعتقاله والتعبير عن "دعمه" لـ"السجناء السياسيين" الآخرين

زعيم "حركة النهضة" راشد الغنوشي عند وصوله للاستجواب في أبريل 2023 (رويترز)

ملخص

بدأ زعيم "حركة النهضة" راشد الغنوشي إضراباً عن الطعام للتنديد باعتقاله والتعبير عن "دعمه" لـ"السجناء السياسيين" الآخرين في تونس

بدأ زعيم "حركة النهضة" راشد الغنوشي إضراباً عن الطعام لمدة ثلاثة أيام اليوم الجمعة للتنديد باعتقاله والتعبير عن "دعمه" لـ"السجناء السياسيين" الآخرين، بحسب ما أفاد حزبه وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم "حركة النهضة" عماد الخميري، إن الغنوشي قرر الإضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام في مواجهة الملاحقات القضائية "من دون سند ضد المعارضين".

كما أشار إلى أن هذا الإضراب يأتي "دعماً للإضراب عن الطعام الذي بدأه جوهر بن مبارك"، وهو معارض يساري معروف ومسؤول عن "جبهة الإنقاذ الوطني"، وهو ائتلاف المعارضة الرئيسي في تونس.

"النضال بأمعاء فارغة"

وبن مبارك، الذي يعد من أشد منتقدي الرئيس قيس سعيد والمعتقل منذ 24 فبراير (شباط)، يخوض إضراباً عن الطعام منذ أربعة أيام للتنديد باعتقاله "الظالم"، وفق شقيقته المحامية دليلة مصدق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف الخميري، "مع إصرار السلطة على إبعاد المعارضين السياسيين بملفات فارغة ومن دون مستندات، لم يبقَ للمعتقلين السياسيين سوى النضال بأمعاء فارغة".

كذلك، أكدت "حركة النهضة" في بيان اليوم، أن الغنوشي بدأ إضرابه عن الطعام "دفاعاً عن المطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ورفع هذا الظلم عنهم".

واعتُقل زعيم الحركة في أبريل (نيسان) بعدما أعلن أن تونس ستكون مهدّدة بـ"حرب أهلية" إذا تمت تصفية الأحزاب اليسارية أو ذات التوجه الإسلامي مثل حزبه.

وفي 15 مايو (أيار)، حُكم عليه بالسجن لمدة عام بتهمة "تمجيد الإرهاب" في قضية أخرى. وهو أشهر معارض مسجون منذ أن قرر قيس سعيد احتكار السلطات في البلاد في 25 يوليو (تموز) 2021.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي