Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مخاوف من تفشي "الكوليرا" وحمى الضنك في السودان

مع بدء هطول الأمطار الموسمية وتأثير الحرب على النظام الصحي

مرضى ينتظرون في المستشفى وسط انتشار حالات الكوليرا وحمى الضنك في مدينة القضارف، 27 سبتمبر 2023 (أ ف ب)

ملخص

قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 1200 طفل توفوا بسبب الاشتباه في إصابتهم بالحصبة وسوء التغذية في مخيمات نازحين بولاية النيل الأبيض، بينما تشكل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا خطراً في كل أنحاء البلاد.

حذر مسعفون في السودان من تفشي الإصابة بمرضي الكوليرا وحمى الضنك في البلاد بسبب بدء هطول الأمطار الموسمية وتأثير الحرب المستعرة منذ أكثر من خمسة أشهر على النظام الصحي الذي كان يعاني بالفعل ضغوطاً حتى قبل بدء القتال.

وأكدت السلطات الصحية رصد حالات إصابة بالكوليرا للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل (نيسان) الماضي، وقالت إن أول حالة رُصدت في ولاية القضارف أواخر أغسطس (آب) الماضي.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية عبر بيان مساء أمس الثلاثاء، إن 18 شخصاً توفوا بينما أصيب 265 بالكوليرا في ولاية القضارف.

وذكرت رابطة الأطباء في السودان أنه تم تسجيل 3398 حالة إصابة بحمى الضنك في ولايات القضارف والبحر الأحمر وشمال كردفان والخرطوم في الفترة من منتصف أبريل وحتى منتصف سبتمبر (أيلول) الجاري.

وذكر البيان أن هذا العدد لا يشكل إلا قمة جبل الجليد وهو أقل بكثير من حالات الاشتباه بالإصابة في منازل ومن دفنوا من دون تسجيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار البيان إلى أسباب أسهمت كعوامل في انتشار المرضين، منها تلوث مياه الشرب من جثث غير مدفونة، إضافة إلى النفايات ونقص التجهيزات في الخدمات الطبية قبل موسم الأمطار.

وقال سكان في القضارف لـ "رويترز" إن حمى الضنك والملاريا والكوليرا والإسهال تتفشى جزئياً لأسباب منها الافتقار إلى تصريف مياه الأمطار واكتظاظ المنشآت الصحية بسبب وصول نازحين من الخرطوم.

ولولاية القضارف التي تقع شرق السودان أهمية حيوية لإنتاج البلاد الزراعي البعلي، وكذلك أنها تقع على الحدود مع إثيوبيا.

ووقعت عشرات الهجمات على منشآت للرعاية الصحية منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الـ 15 من نيسان، وتسبب الصراع في خروج غالبية مستشفيات الخرطوم من الخدمة.

وفرّ أكثر من 4.2 مليون من منازلهم بسبب الحرب، وعبر ما يقارب 1.2 مليون إلى دول جوار مما وضع ضغطاً كبيراً على موارد السودان الشحيحة، وتعاني جهود الإغاثة الدولية من قلة حادة في التمويل.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن أكثر من 1200 طفل توفوا بسبب الاشتباه في إصابتهم بالحصبة وسوء التغذية في مخيمات نازحين في ولاية النيل الأبيض بينما تشكل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا خطراً في كل أنحاء البلاد.

وتتوطن حمى الضنك في السودان ويمكن أن تكون حادة، وفي بعض الأحيان قاتلة مع تكرار الإصابة بها مما يجعل احتواء تفشيها مصدر قلق على المدى الطويل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار