Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيلينسكي والبرهان ناقشا مسألة الجماعات المسلحة الممولة من روسيا

اجتمعا من دون تخطيط مسبق في مطار شانون بإيرلندا

زيلينسكي والبرهان خلال لقائهما غير المرتب في مطار شانون الإيرلندي (أ ف ب)

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إنه عقد اجتماعاً من دون تخطيط مسبق في مطار شانون بإيرلندا مع رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مضيفاً أنهما ناقشا مسألة الجماعات المسلحة التي تمولها روسيا.

وكتب زيلينسكي على "تيليغرام"، "ناقشنا التحديات الأمنية المشتركة، وبالتحديد أنشطة الجماعات المسلحة غير المشروعة التي تمولها روسيا".

وشكر زيلينسكي السودان، الذي يشهد حالياً صراعا أهلياً دامياً، على دعمه لسلامة الأراضي الأوكرانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفذت مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة عمليات في أوكرانيا خلال الهجوم العسكري الروسي الذي بدأ في فبراير (شباط) 2022. وقال دبلوماسيون غربيون ووسائل إعلام غربية إن "فاغنر" توجد أيضاً في السودان، لكن الجماعة الروسية نفت ذلك.

وفي اليوم الثالث من الحرب السودانية المشتعلة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات "الدعم السريع" بزعامة محمد حمدان دقلو، وتحديداً في 17 أبريل (نيسان) الماضي، ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية أن الأخير المعروف بـ"حميدتي"، "الذي يقود جماعة شبه عسكرية تشكلت من ميليشيات الجنجويد التي ساعدت في تنفيذ الإبادة الجماعية في دارفور تحت حكم البشير، على صلة وثيقة بقوات (فاغنر) الروسية التي قيل إنها ساعدت في تدريبهم وتجهيزهم".

وفي التفاصيل، استعان الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير بخدمات المرتزقة الروس للمساعدة في دعم نظامه المترنح في عام 2017، بعد لقاء جمعه مع بوتين الذي وعد فيه البشير الرئيس الروسي بجعل السودان "مفتاح أفريقيا" لروسيا. وتضمنت الخطط المشتركة أيضاً إنشاء قاعدة للبحرية الروسية في البحر الأحمر في بورتسودان، وهو مشروع دعمته مجموعة "فاغنر".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار