Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يلامس 95 دولارا للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022

توقعات اتساع عجز المعروض وتعافي الطلب الصيني يدعمان صعود برميل "برنت"

العقود الآجلة لـ"برنت" ترتفع 0.84 في المئة إلى 94.72 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

محللون يرون أن نمو الطلب العالمي يتفق مع توقعات "أوبك"

صعدت أسعار النفط، اليوم الإثنين، ولامس خام برنت سعر 95 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، بدعم من توقعات اتساع عجز المعروض في الربع الأخير من العام بعدما مددت "أوبك+" خفض الإنتاج، إضافة إلى تفاؤل في شأن تعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد عالمي للخام.

زادت العقود الآجلة لخام برنت 79 سنتاً أو 0.84 في المئة إلى 94.72 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 88 سنتاً أو 0.97 في المئة إلى 91.65 دولار للبرميل. وارتفع الخامان لثالث أسبوع على التوالي ليلامسا أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر الماضي، بعدما مددت السعودية وروسيا خفض الإنتاج حتى نهاية العام في إطار خطط مجموعة "أوبك+" ومع زيادة إنتاج المصافي الصينية مدعومة بهوامش تصدير قوية.

صعود متوقع

وقال محللون في "أي أن زد" في مذكرة بحثية إن نمو الطلب العالمي على النفط يتجه صوب تسجيل 2.1 مليون برميل يومياً، وهو ما يتفق مع توقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، فيما يترقب التجار قرارات سياسة نقدية لبنوك مركزية منها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع بخصوص رفع الفائدة.

وقد يؤدي وقف رفع أسعار الفائدة الأميركية إلى ضعف الدولار، مما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط أقل ثمناً لحائزي العملات الأخرى.

وكانت "أوبك" في تقريرها الشهري الصادر الأسبوع الجاري قد توقعت أن يرتفع طلب الصين على الوقود العام المقبل إلى 16.4 مليون برميل يومياً، من 15.8 مليون برميل يومياً مقدرة لهذا العام، أي بما يناهز 600 ألف برميل. وترى المنظمة أن ينمو الطلب على النفط للعامين الحالي والمقبل بواقع 2.4 مليون برميل و2.2 مليون برميل يومياً على التوالي.

وأعلنت الرياض وموسكو قائدتا تحالف "أوبك+"، الأسبوع الماضي، أنهما ستمددان خفض طوعي للإمدادات تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يومياً.

تمديد خفض الإنتاج

وأعلنت السعودية تمديد خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً، الذي دخل حيز التنفيذ في يوليو (تموز) حتى نهاية العام الحالي، فيما ذكرت روسيا أيضاً أنها ستقوم بتمديد خفض تصدير النفط البالغة 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحققت أسعار النفط ارتفاعاً يتجاوز 25 في المئة منذ القاع المسجل في يونيو الماضي، بفضل وصول الطلب العالمي لمستويات قياسية وجهود خفض المعروض.

وفي تقريرها الشهري، أبقت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" على توقعاتها لنمو قوي للطلب العالمي على النفط في 2023 و2024، وعزت ذلك لمؤشرات إلى أن الاقتصادات الكبرى تسجل أداءً أفضل من المتوقع على رغم الظروف الاقتصادية غير المواتية مثل ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم.

وتوقع التقرير تسجيل الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في 2024، مقابل نمو بمقدار 2.44 مليون برميل يومياً في 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز