Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يعتمد نسخة محدثة من لقاح "موديرنا"

وكالة الأدوية أوصت بتحديث اللقاحات لاستهداف متحورات الفيروس المنتشرة

النسخة المحدثة من لقاحات "كوفيد-19" طورتها شركة "موديرنا" تستهدف المتحورات المنتشرة حالياً  (أ ف ب)

ملخص

وافقت المفوضية الأوروبية على نسخة محدثة من اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" طورتها شركة "موديرنا" بتركيبة تستهدف بشكل أفضل المتحورات المنتشرة حالياً مع اقتراب فصل الشتاء.

وافقت المفوضية الأوروبية أمس الجمعة على نسخة محدثة من اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" طورتها شركة "موديرنا" بتركيبة تستهدف بشكل أفضل المتحورات المنتشرة حالياً مع اقتراب فصل الشتاء، بعدما كانت وافقت على إصدار طورته شركة "فايزر-بايونتيك".

وعلى رغم أن منظمة الصحة العالمية لم تعد تعتبر "كوفيد-19" حالة طوارئ صحية عالمية منذ مطلع مايو (أيار) الماضي، إلا أن الفيروس يواصل انتشاره في كل البلدان، وتستمر متحورات جديدة للمرض بالظهور.

وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية في يونيو (حزيران) الماضي بتحديث اللقاحات لاستهداف متحورات الفيروس المنتشرة في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافقت المفوضية الأوروبية على النسخة التي طورها مختبر "موديرنا" الأميركي، وتستهدف المتحورة "إكس بي بي.1.5" المتفرعة من أوميكرون، وذلك للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم على خمس سنوات، وسيتعين عليهم تلقي حقنة واحدة بغض النظر عن تطعيماتهم السابقة.

في بداية سبتمبر (أيلول) الجاري وافقت المفوضية على نسخة محدثة من لقاح "فايزر-بايونتيك" الذي تم تكييفه أيضاً لمواجهة المتحورة الجديدة المتفرعة من أوميكرون، بحقنة واحدة.

ووافقت هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي أخيراً على اللقاحين اللذين يوفران بشكل عام حماية أفضل ضد المتحورات الأخرى المنتشرة حالياً.

وسمحت المفوضية بطرح النسختين المحدثتين من اللقاحين في السوق كجزء من إجراء معجل لتمكين الدول الأعضاء من إعداد حملات التطعيم للخريف والشتاء في الوقت المناسب.

ووافقت السلطات الصحية الأميركية الإثنين الماضي على النسختين المحدثتين من لقاحي "موديرنا" و"فايزر-بايونتيك"، في وقت يتزايد عدد حالات الاستشفاء المرتبطة بـ"كوفيد-19" في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة