Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كندا ترفض منح الإقامة الموقتة لوزير إيراني سابق

شوهد حسن قاضي زاده هاشمي في مونتريال في أغسطس الجاري

وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي (صفحة حسن قاضي زاده هاشمي على إنستغرام)

ملخص

شغل حسن قاضي زاده هاشمي منصب وزير الصحة في الحكومة الإيرانية من 2013 إلى 2019 في عهد الرئيس السابق حسن روحاني

صرح وزير الهجرة الكندي مارك ميلر أمس الإثنين، أن بلاده سترفض منح الإقامة الموقتة لوزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي، مشيراً إلى سجل طهران في مجال حقوق الإنسان، وذلك بعد أنباء عن رصد هاشمي في مونتريال.

وقال ميلر في منشور على موقع "إكس" (تويتر سابقاً)، "استناداً إلى تقييم لحقائق لفتت انتباهي في الآونة الأخيرة، مارست سلطتي بموجب المادة 22.1 من قانون الهجرة وحماية اللاجئين لمنع السيد حسن قاضي زاده هاشمي من الإقامة الموقتة في كندا لأقصى مدة وهي 36 شهراً".

وتمنح المادة 22 من قانون الهجرة وحماية اللاجئين وزير الهجرة الكندي سلطة رفض الإقامة الموقتة لأي مواطن أجنبي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وأضاف ميلر، "القرار نفسه، كما بلغناه للرجل، مرتبط بتجاهل إيران لحقوق الإنسان". ولم يكشف الوزير عن مكان هاشمي، وإذا ما كان قد طلب الإقامة أو كيف تم إبلاغه بالخبر.

علاقات مقطوعة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشغل الهاشمي منصب وزير الصحة في الحكومة الإيرانية من 2013 إلى 2019 في عهد الرئيس السابق حسن روحاني. وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه المسؤول الرئيسي عن إطلاق خطة التأمين الطبي الشامل عام 2014.

وأفادت "إيران إنترناشونال"، وهي قناة تلفزيونية إخبارية تتخذ من الولايات المتحدة مقراً وتركز على الإيرانيين في الشتات، في وقت سابق من أغسطس (آب) الجاري، بأن الهاشمي شوهد في مونتريال. واستشهدت بلقطات من مقطع فيديو ترويجي للسياحة في إقليم كيبيك. ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من وجود الهاشمي هناك.

وقطعت كندا علاقاتها الدبلوماسية مع إيران عام 2012 وأدرجتها على قائمة الدول الداعمة للتطرف. كما فرضت عقوبات عليها في الآونة الأخيرة بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان ومقتل الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق التي تفرض قواعد صارمة على الزي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات