Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تطلق 59 مركزا لوجستيا لتنويع الاقتصاد وتعزيز الاستثمار

أعلن ولي العهد عن مخطط بلاده لربط آسيا وأوروبا وأفريقيا بشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية

أعلنت الرياض في 31  أكتوبر 2022 افتتاح أولى المناطق اللوجستية في السعودية (أ ف ب)

ملخص

السعودية تمنح رخصة لوجستية موحدة لأكثر من 1500 شركة محلية وإقليمية وعالمية

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية، بهدف تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجيستي في السعودية وتنويع الاقتصاد المحلي بما يعزز مكانة البلاد كوجهة استثمارية رائدة ومركز لوجستي عالمي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" قال الأمير في بيان رسمي، إن "إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية يأتي امتداداً لحزمة من المبادرات المستمرة وفق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية"، لافتاً إلى أن "تطوير القطاع اللوجستي يدعم النمو الاقتصادي من خلال الربط المحلي والإقليمي والدولي بشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية، وكذلك تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتوسيع فرص توليد الوظائف".

ويترأس ولي العهد اللجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية، إذ أشار إلى أهمية السعودية كمركز لوجيستي عالمي كونها تمتاز بموقعها الجغرافي الذي يربط ثلاثاً من أهم قارات العالم هي آسيا وأوروبا وأفريقيا، وفق البيان.

59 مركزاً

 ويضم المخطط 59 مركزاً لوجستياً بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع، تتضمن 12 مركزاً في منطقة الرياض (وسط)، و 12 في منطقة مكة (غرب)، وكذلك 17 مركزاً شرق السعودية، إضافة إلى 18 مركزاً في بقية مناطق المملكة.

وأوضح البيان أنه يجري العمل حالياً في 21 مركزاً على أن تكتمل جميع المراكز بحلول عام 2030.

وستمكن المراكز الصناعات المحلية من تصدير المنتجات السعودية بكفاءة عالية، وكذلك دعم التجارة الإلكترونية لتسهيل الربط بين المراكز اللوجستية ومراكز التوزيع داخل البلاد بسرعة كبيرة، إضافة إلى توفير إمكانية تتبع عالية وتيسير استخراج تراخيص مزاولة النشاط اللوجستي، خصوصاً بعد إطلاق الرخصة اللوجستية الموحدة ومنحها لأكثر من 1500 شركة محلية وإقليمية وعالمية، وإطلاق مبادرة الفسح خلال ساعتين بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

 

 

 ويمثل قطاع الخدمات اللوجستية أحد الركائز الواعدة للتنوع الاقتصادي والتنموي في البلد النفطي الذي يشهد عديداً من المبادرات النوعية والتطورات الكبيرة التي تستهدف تحقيق نقلة كبرى نحو تنمية القطاع وتوسيع إسهاماته الاقتصادية والتنموية.

وبحسب البيان "تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية وفق منهجية تسعى لتنمية صناعة الخدمات اللوجستية، وتعزيز استراتيجية الصادرات، وكذلك توسيع فرص الاستثمار، وتكريس الشراكة مع القطاع الخاص".

أول المناطق

وأعلنت الرياض في 31  أكتوبر (تشرين الأول) 2022 افتتاح أولى المناطق اللوجستية في البلاد على مساحة تتجاوز ثلاثة ملايين متر مربع لخدمة أكثر من 650 مليون عميل من أفريقيا وآسيا وأوروبا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستسمح المنطقة للمستثمرين الأجانب بتأسيس وتملك شركاتهم بنسبة 100 في المئة على عكس النظام القائم للمستثمرين الأجانب والشركات العالمية في البلاد، التي حددت لها ضوابط ووضعت أنشطة محددة تسمح لهم بالاستثمار فيها، شرط أن يكون لهم وكيل سعودي.

وأعلنت السعودية حينها عن استراتيجية وطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تهدف إلى زيادة إسهام القطاع في الإيرادات السنوية غير النفطية لنحو 45 مليار ريال (12 مليار دولار) عام 2030.

وقبل الإعلان عن الاستراتيجية جذبت السعودية استثمارات مباشرة بنحو 7.85 مليار ريال (2.1 مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري.

قفزة عالمية

وفي أبريل (نيسان) الماضي قفزت السعودية 17 مرتبة عالمياً في المؤشر اللوجستي الصادر عن البنك الدولي، إذ تقدمت إلى المرتبة الـ 38 من بين 160 دولة في الترتيب الدولي للكفاءة اللوجستية.

 

 

 وأطلقت وزارة النقل والخدمات اللوجستية أخيراً حزمة من المبادرات في القطاع اللوجستي لرفع كفاءة الأداء، وإعادة هندسة الإجراءات، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا القطاع الحيوي.

وتشمل المبادرات السعودية إطلاق المنطقة اللوجستية الخاصة والمتكاملة في مطار الملك سلمان الدولي بالرياض، وإعلان شركة "أبل" كأول مستثمر دولي فيها، كما تستهدف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية الوصول بالبلاد إلى قائمة أفضل 10 دول عالمياً ضمن مؤشر الأداء اللوجستي بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي